أكرم القصاص - علا الشافعي

"عباية الإخفاء" حقيقة مش خيال.. علماء أمريكيون يطورون عباءة تخفى ما تحتها

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 03:23 م
"عباية الإخفاء" حقيقة مش خيال.. علماء أمريكيون يطورون عباءة تخفى ما تحتها عباية إخفاء
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما كانت "عباءة الإخفاء" ضرب من روايات الخيال العلمى لكنها بالغة الصعوبة فى عالم الحقيقة.. غير أن بحثًا جديدًا أشار إلى أنها باتت قاب قوسين أو أدنى من الواقع.

حيث قال علماء أمريكيون أمس، الخميس، إنهم أجروا اختبارات ناجحة على عباءة إخفاء رقيقة السمك للغاية مصنوعة من وحدات مجهرية مستطيلة من الذهب وهى مثلها مثل البشرة تتخذ هيئة الجسم الذى توضع عليه ويمكن أن تخفى الأشياء التى تحتها فى الضوء المرئى.

وأكد الباحثون أنه فى حين أن تجاربهم تضمنت إخفاء جسم دقيق إلا انهم يرون أن بالإمكان تطويع هذه التقنية لإخفاء أجسام أكبر حجمًا وهى خاصية قد تكون لها تطبيقات عسكرية وفى مجالات أخرى.

وتم لف العباءة- التى يصل سمكها إلى 80 نانومتر- حول جسم ثلاثى الأبعاد مصنوع من النتوءات والتجاويف فيما قام سطح العباءة بإعادة تجميع وتوجيه الموجات الضوئية المنعكسة من العباءة ما جعل الجسم غير مرئى للعيان. والنانومتر وحدة لقياس الأطوال تساوى جزءًا من مليار جزء من المتر.

وقال شيانج تشانج، مدير قسم علوم المواد بمعمل لورانس بيركلى القومى التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، والأستاذ بجامعة كاليفورنيا فى بيركلى، إن الأمر قد يستغرق من خمس إلى عشر سنوات لتطبيق هذه التكنولوجيا عمليًا، وأضاف تشانج الذى نشرت نتائج بحثه فى دورية (ساينس): "لا نجد أمامنا ثمة عقبات رئيسية لكن الأمر يتطلب بذل مزيد من الجهد".

وتتضمن هذه التقنية ما يعرف باسم المواد النانوية التى يقاس طولها بالنانومتر والتى تكتسب خواصًا غير موجودة فى الطبيعة فمثلا يستوعب سطحها تفاصيل أصغر كثيرًا من حجم الطول الموجى لأشعة الضوء كما أن بإمكانها إعادة توجيه موجات الضوء الساقطة ثم ارتدادها عن الجسم الذى يخضع لعملية الإخفاء.

وقال شينجى نى، أستاذ الهندسة الكهربية بجامعة ولاية بنسلفانيا، والمشرف على هذه الدراسة: "حقيقة إن بإمكاننا جعل السطح المنحنى يبدو مسطحًا تعنى أيضا أننا نستطيع جعله يبدو على أى شكل آخر وبوسعنا أيضا جعل السطح المستوى يبدو منحنيًا".

وقال الباحثون إنهم تغلبوا على اثنين من العراقيل التى كانت تشوب التجارب المجهرية السابقة الخاصة بعباءة الإخفاء التى كانت أكبر سمكا ومن الصعب إخضاعها لعملية الإخفاء أو تطبيقها على الأجسام الأكبر حجمًا.

وقال "نى": إن بالإمكان الاستعانة بهذه التكنولوجيا فى نهاية المطاف فى مجال التطبيقات العسكرية لإخفاء أجسام أكبر مثل المركبات أو الطائرات أو حتى الجنود، وتحدث "نى" أيضًا عن تطبيقات أخرى غير تقليدية قائلا: ماذا لو صنع قناع لإخفاء الوجه "عندئذ تكون جميع التجاعيد والبثور والحبوب غير مرئية"، وماذا عن مجال تصميمات الموضة مقترحًا رداء "يمكن أن يخفى كرش عارضة الأزياء مثلا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انا عاوز واحده ** قبل ماتش الكاس علشان اجيب فى الاهلى 7 اهداف واخض ايفونا وانطوى , واشنكل مؤمن زكريا

*

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انا عاوز واحده ** قبل ماتش الكاس علشان اجيب فى الاهلى 7 اهداف واخض ايفونا وانطوى , واشنكل مؤمن زكريا

*

عدد الردود 0

بواسطة:

زملكاوى

وانا هقف ورا مشمش العبلو البخت من تحت

وانا هقف ورا مشمش العبلو البخت من تحت

عدد الردود 0

بواسطة:

بعد تجاهل مصر

هذه نظريه الدكتور شقيق الضابط المعتقل بأوربا إستولي الغرب عليها بعد تجاهل مصر للدكتور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة