أول فنان بنتومايم سيناوى لـ"اليوم السابع": "البنتومايم" فن إبهار صامت يخاطب الجمهور بلغة الجسد.. أحلم بتقديم عرض لأطفال الشيخ زويد ورفح.. سيناء زاخرة بالمواهب والمسرح الوحيد بالعريش معطل منذ 6 سنوات

الجمعة، 15 يناير 2016 09:14 ص
أول فنان بنتومايم سيناوى لـ"اليوم السابع": "البنتومايم" فن إبهار صامت يخاطب الجمهور بلغة الجسد.. أحلم بتقديم عرض لأطفال الشيخ زويد ورفح.. سيناء زاخرة بالمواهب والمسرح الوحيد بالعريش معطل منذ 6 سنوات مينا ناصف
حوار ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البنتومايم" فن صامت عرفته مصر مؤخرا يعبر عن الأفكار والمشاعر والآراء عن طريق الحركة الإيحائية للجسم فقط وخلاله لا يظهر وجه الفنان الذى يغطى ملامحه بلون أبيض ويبدأ على خشبة المسرح فى مخاطبة جمهوره بصمت.

مينا ناصف أحد الشباب الفنانين فى أداء هذا الفن، والذى انتقل من محل إقامته بالعريش للقاهرة للتدريب عليه، وأقام أول عرض مسرحى لهذا الفن بشمال سيناء، مؤكدا أنه صاحب رسالة يريد أن ينقلها من سيناء لكل أنحاء مصر ومن مصر لكل العالم بواسطة فن لا يعترف بالكلام.


اليوم السابع -1 -2016


"اليوم السابع" حاورت أول فنان "بنتومايم" بسيناء والذى كشف عن تراجع كلى من قبل مؤسسات الدولة فى الاهتمام بتنمية المواهب والتقاط أصحاب الفنون وأن المسرح الحكومى الوحيد معطل وجارى ترميمه منذ 6 سنوات.

فن البنتومايم



عرفنا بفن البنتومايم..؟


"البنتومايم" هو فن الحركات الإيحائية pantomime" "وتنقسم إلى جزأين وهو "mime "، يعنى تقليد مثل تقليد نمطى كتقليد النجار فى عمله أو الحلاق..الخ أما "panto "يعنى الإبهار ويعتمد على التمثيل الإيمائى المؤدى من قبل فنان أو مجموعة فنانين على خشبة المسرح، بغرض التعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء عن طريق الحركة الإيحائية للجسم فقط.


اليوم السابع -1 -2016


أول فنان سيناوى



ـ أعطينا نبذة عنك.. كيف وصلت لاحتراف هذا النوع من الفن غير المعروف؟


"مينا ناصف"، حاصل على بكالوريوس نظم معلومات ومهندس كمبيوتر تنقلت بين فنون كثيرة مثل العزف على الجيتار، وآلة الهارمونيكا والرسم التجريدى والتصوير الفوتوغرافى، والفيديو، والمونتاج، والإخراج، ووصلت بى محطات السعى وراء تعلم الفنون إلى فن "البنتومايم" وعرفته عن قرب من خلال ورشة عمل بالقاهرة فى اغسطس 2015م، والتى قدمتها فرقة "اسمه ايه" بقيادة الفنان الموهوب "أحمد برعى"، والفنانة "صفاء محمدى"، ثنائى فرقة "اسمه ايه".

ومن المصادفات أنى منذ صغرى وأنا أشاهد الفنان المصرى أحمد نبيل يقدم عروضا فى التلفيزيون، وكنت معجبا به، ولم أعرف حينها بهذا الفن وفى عام 2014 ذهبت إلى أحد المهرجانات ورأيت فنانين يعرضون فن "البنتومايم"، وأصريت أن أتعلم هذا الفن بالرغم من الظروف الاجتماعية غير المناسبة لمثل هذا الفن بمصر، ولكن عندما أتيحت الفرصة أنى أحضر ورشة عن فن البنتومايم لم أتردد وذهبت لكى أتعلم أساسيات هذا الفن.


اليوم السابع -1 -2016


ليس مشهورا فى مصر



ـ هل هذا الفن معروف فى مصر وأين يتركز الاهتمام به؟



فن "البنتومايم"، ليس مشهورا فى مصر ولكن عرف عن طريق الفنان المصرى "أحمد نبيل"، ومن أشهر الفنانين العالميين هو الفنان الفرنسى "مارسيل مارسو"، ويتركز الاهتمام به فى أوروبا وأمريكا.

ـ ماهى متطلبات فنان البنتومايم ؟


الثقافة ثم الثقافة ثم الثقافة يجب على فنان "البنتومايم "أن يكون مثقفا ودارسا بشكل جيد، وأن يكون ملما بالدور الذى يؤديه، وأن يتخيل شخصيته بشكل كبير، وله زى خاص ميكياج أبيض للوجه للتعبير بالوجه بسهولة للمشاهد وملابس سوداء، وأن يكون رياضيا إلى حد ما يلعب الرياضة وأن يدرس تشريح الجسم لمعرفة العضلات، وكيفية تحريك عضلات الوجه والجسم، ولكن هذا يأتى بعد دراسة وافية، ولا يوجد بشكل معروف فى مصر، وإن كان على فنان "البنتومايم"، أو المؤدى يدرس بشكل ذاتى نظرا للظروف غير المهيئة لهذا الفن فى مصر.


اليوم السابع -1 -2016


الاهتمام بالفن



ـ وهل هناك اهتمام على المستوى الرسمى بهذا الفن؟


ليس معروفا إطلاقا بمجتمعنا السيناوى خاصة ولكنه معروفا بالقاهرة وبعض المحافظات، ويوجد اهتمام كبير فى دول أوروبا به لدرجة أن تتم دراسته بشكل أوسع وبتقنيات أحسن فى جامعات أوروبا وأمريكا.

ـ كيف هو إذا اهتمام العالم بهذا الفن ومن يجتذب من الجمهور ؟


يعتبر فن "البنتومايم"، فن راقٍ وقد أقول عليه إنه السهل الممتنع فهو صعب من خلال المؤدى فقد يعبر ما بداخله بدون كلمة واحدة ولكن بالإيحاءات الجسدية فقط، ويعتبر همزة الوصل بين التمثيل والبالية.
وهناك نوعان من الجمهور وهما الأطفال والكبار، فقد يعرض للأطفال غير الذى يعرض للكبار، فالأطفال يتم لهم اسكربتات كوميدية، ولكن الكبار يتم عمل موقف درامى أو شى يعبر عن الإنسانية، أو أى شىء يناقض الأشكال السلبية بالمجتمع المصرى كختان الإناث وغيره..الخ.

رسالة للعالم



ـ هل ترى أنك يمكن أن تقدم رسالة للعالم من مصر من خلال هذا الفن؟


بالتأكيد لأن فن "البنتومايم"، يعتبر لغة عالمية مثل الموسيقى يفهمها الأجانب قبل المصريين دون أن تتكلم بحرف واحد فتعبيرات الوجه والجسم واحدة يفهمها الجميع.


اليوم السابع -1 -2016


ـ أنت مقيم فى شمال سيناء.. هل حاولت أن تنشر هذا الفن بها؟


نعم فأسعدنى الحظ أن أكون أول شخص يعرض فن البنتومايم وقد قدمت أول عرض فى محافظة شمال سيناء لهذا الفن فى نوفمبر 2015م، ولاقى قبولا جيدا بالرغم من مدة عرضة القصيرة وأتمنى أن أقدم عروضا أخرى وخاصة لأطفالنا برفح والشيخ زويد والعريش.

مسرح مستقل



ـ وماهى التسهيلات التى تريد أن تقدمها لك الجهات الحكومية لتسهيل نشر ثقافة فن "البنتومايم "؟
أن يكون لنا (الشباب) مسرح مستقل لأن هنا فى سيناء توجد مواهب عدة ولكن لا يوجد من يحتوى هؤلاء الشباب والمسرح الوحيد يوجد بالمدينة الشبابية وللأسف إيجاره يصل إلى 1500 جنيه حتى مسرح وزارة الثقافة مازال تحت الإنشاء والترميم منذ 6 سنوات، وأكثر ولكن نحن الشباب لا يوجد لنا مصدر مالى فأرجو أن تمدنا الدولة بموارد الدراسة من الأساتذة والمختصين بفن المسرح والتمثيل، لأن فن "البنتومايم"، يقع فى نطاق فن التمثيل، والمكان الذى نعرض به ولتتغير ثقافة المجتمع للأفضل يجب أن يكون هناك فن بالأساس وبصفة عامة يجب على الجهات الحكومية وخاصة وزارة الثقافة أن تهتم بفن "البنتومايم" كمادة دراسية وأن يوجد دراسة لهذا الفن مثل معهد التمثيل ومعهد الكونستفوار للموسيقى.


اليوم السابع -1 -2016



اليوم السابع -1 -2016



اليوم السابع -1 -2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة