بعد احتفال جوجل بمئوية ميلادها.. 10 معلومات عن "جاين جاكوبز Jane Jacobs"

الأربعاء، 04 مايو 2016 04:46 ص
بعد احتفال جوجل بمئوية ميلادها.. 10 معلومات عن "جاين جاكوبز Jane Jacobs" احتفال جوجل بمئوية جاين جاكوبز
كتب محمد تهامى زكى – محمد الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل محرك البحث "جوجل" بمئوية الصحفية الأمريكية "جاين جاكوبز"، الذى يوافق اليوم الرابع من مايو.

وفى هذا الإطار ، نستعرض أهم 10 معلومات عن الصحفية الأمريكية التى كرست حياتها للكتابة عن العمران، وعن حماية الأحياء الحضرية.

1- ولدت "جاين جاكوبز" فى الرابع من مايو 1916، فى مدينة "سكرنتون" بولاية بنسلفانيا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

2- تزوجت "جاكوبز" من المهندس المعمارى "روبرت هايد جاكوبز" عام 1944 وانتقلت معه إلى مدينة تورنتو الكندية من أجل عمل زوجها وكان ذلك عام 1968، وبعد مغادرتها لنيويورك ركزت اهتمامها على كتاباتها ومددت من نشاطها فى الكتابة.

3- اشتهر عنها اهتمامها بالمجالات العملية والصحافة ونشاطها الكبير والخاص بالتخطيط العمراني الحضرى، وقد عانت الكثير فى تلك الفترة لإثبات نظرياتها حول التخطيط الحضرى، ثم انتقالها لأكثر من مكان حتى تثبت وجهة نظرها التى قوبلت بالصد من الكثير.

4- عملت "جاكوبز" لفترة كمراسلة صحفية وكاتبة حرة، قبل أن تلتحق بالعمل فى جريدة Architectural Forum عام 1952.

5- نشرت أول كتبها عن الحياة فى الضواحى تحت عنوان "حياة وموت المدن الكبرى فى أمريكا" والذى نشر عام 1961، وكان له التأثير الأكبر فى التخطيط الحضرى، وهو كتاب يحتفل بالتنوع والتعقيد فى الاستعمالات المختلطة القديمة للأراضى.

6- قادت "جاين جاكوبز" الكثير من الاحتجاجات ضد الحرب التى كانت على فيتنام، وهذا ما جعلها تنتقل برفقة أسرتها للإقامة فى تورنتو عام 1968، وأيضاً كانت بين الفترة والأخرى تقود احتجاجات ضد بعض القوانين التى كانت مفروضة فى تلك الفترة، أبرزها الاعتراض على نظام الضرائب الذى كانت تتبعه الولايات المتحدة الأمريكية فى تلك الفترة.

7- قادت "جاكوبز" ثورة انسانية وغيرت نظرة الناس إلى المدن، واستلهمت نظرتها إلى المدنية وعمران المدن والضواحى من حياتها فى "قرية جرينيتش" بنيويورك، وكانت تضم العديد من النماذج المعمارية المختلفة، منها منازل وشقق فى مبانى سكنية ذات طوابق، شوارع ضيقة وكلها أشياء عززت من انتماءها إلى مجتمع الضواحى وجعل منها ناشطة لحماية البيئة الحضرية.

8- استمرت "جاكوبز" فى مواجهة السلطات ونشر توعية كبيرة حول الحفاظ على التراث الحضرى للضواحى على الرغم من قيام موسى والموالين لمشروع تحديث البيئة الحضرية بتشويه سمعتها، واستطاعت جمع مؤيدين أكثر على الرغم من هذه الحملة التى أثيرت ضدها، وفى عام 1974 ألغى الرئيس الأمريكى السابق نيكسون برنامج تحديث الضواحى إلى الأبد.

9- نشرت أخر كتبها “العصور المظلمة وما بعدها” فى عام 2004.

10- توفيت "جاكوبز" يوم 25 أبريل 2006 فى مدينة تورنتو الكندية عن عمر ناهز 90 عاما، بعد مشوار حافل بالكفاح والنضال.



موضوعات متعلقة..


- جوجل يحتفل بالذكرى 100 لميلاد الصحفية الأمريكية "جاين جاكوبز"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة