الإفراط فى تناول الطعام علامة على الإصابة بمرض السكر

الجمعة، 26 أبريل 2024 07:00 م
الإفراط فى تناول الطعام علامة على الإصابة بمرض السكر مرض السكرى
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يسبب الإفراط فى تناول الطعام زيادة الوزن، كما يمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض السكر، ولهذا السبب يجب أن تكون على دراية بهذه الحالة التى تسمى فرط البلع وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

ويعد فرط البلع المرتبط بمرض السكر من الأعراض الشائعة بسبب مشاكل فى إنتاج الأنسولين ووظيفته، ويمكن أن يظهر فى مرض السكر من النوع الأول والنوع الثانى، وغالباً ما ينطوى على الرغبة الشديدة فى تناول الأطعمة السكرية والغنية بالكربوهيدرات، ما يؤدى إلى الإفراط فى تناول الطعام.

العلاقة بين ارتفاع السكر فى الدم وفرط البلع

هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع السكر فى الدم وفرط البلع، ويكون الأنسولين هو المسبب، حيث إنه يعتبر الهرمون الذى يسمح بدخول الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، بحيث يمكن استخدامها كطاقة، فى حالة مرض السكر، إما أن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يمكنه استخدامه كما ينبغى (وهو ما يسمى مقاومة الأنسولين)، ولهذا السبب لا يدخل الجلوكوز إلى الخلايا، وبغض النظر عن الكمية الممتصة من الطعام، وبما أنه لا يتم إنتاج أي طاقة، يشعر الإنسان بالجوع لأن خلايا الجسم "تتضور جوعا".

ويؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى مشاكل في الأنسولين، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعلك ترغب في تناول المزيد من الطعام، وكلما ظللت جائعاً، زادت رغبتك في تناول السكر".

فرط البلع ومستويات السكر في الدم

يعتبر مستوى السكر في الدم 140 ملجم/ديسيلتر طبيعياً، لكن الشعور بالجوع الشديد يعد علامة على الإصابة بمرض السكر، وبمجرد أن يتجاوز مستوى السكر في الدم 250 ملجم/ديسيلتر، تبدأ معظم علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم في الظهور، وإذا ظل أعلى من 250 ملجم/ديسيلتر لفترة أطول، فإن الرغبة الشديدة فى تناول الطعام ستصبح أقوى أيضًا.

أعراض فرط البلع

الشعور بالجوع بالرغم من تناول الطعام بانتظام
الرغبة الشديدة فى تناول الطعام
الإفراط فى تناول الطعام
زيادة الوزن
تعب
العطش الشديد
كثرة التبول
مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الإسهال والغثيان وحرقة المعدة

علاج فرط البلع

السيطرة الجيدة على مرض السكر عن طريق الأنسولين والأدوية المضادة لمرض السكر
أكل صحي
وجبات صغيرة متكررة مع الكربوهيدرات المعقدة في النظام الغذائي
نظام غذائي عالي البروتين
وجبات صغيرة متكررة مع وجبات خفيفة بينها
مراقبة نسبة السكر في الدم
عادات النوم الجيدة
إدارة الإجهاد
مراقبة نسبة السكر في الدم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة