5 مهارات تجعل الأبناء أكثر نظاما في الإجازة الصيفية

الأربعاء، 01 مايو 2024 10:00 ص
5 مهارات تجعل الأبناء أكثر نظاما في الإجازة الصيفية خطوات لتنظيم وقت الطفل فى الإجازة ـ أرشيفية
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء الإجازة الصيفية يتغير روتين اليوم من الاستيقاظ والنوم مبكرا والتزام بأوقات المذاكرة وتناول الطعام إلى الاختلاف في الإجازة الصيفية والسهر لأوقات طويلة، ومع هذا التغير الكبير تحرص الأمهات أن يكون الأبناء أكثر انضباطا وتنظيما في الإجازة وتعمل على دمج  الاشتراك في دورات وأنشطة تحفز تطور المهارات في الإجازة وتعليم دروس حول التنظيم، ووفقا لما نشره موقع scholastic توجد 5 خطوات تساهم في إنشاء روتين وهي:

إشراكهم في التخطيط

إن كانت الأنشطة كثيرة أو قليلة على الآباء التحدث مع أبنائهم وإشراكهم في التخطيط للأشياء التي يقومون بها، أو ما يجب القيام به وإنشاء قائمة به مما يعزز قبول الأبناء والبدء في طرح خطط وقوائم لتنظيم هذه المهام.

ترتيب المهام
ترتيب المهام

 

ترتيب المهام

ما يجعل الأبناء أكثر تنظيما في جميع الأوقات هو ترتيب وتصنيف المهام التي عليهم القيام بها، مما يؤدي إلى تطوير مهارات التفكير الجيد وتعلم إنجاز المهام دون تأجيلها.

الاهتمام بمهام الأبناء

مع حرص الأمهات على اشتراك أبنائهم في دورات ومهارات تعمل على تطويرهم من المهم معرفة اهتمامات الأبناء وماذا يريدون لأن هذه الخطوة الأولى التي تؤدي إلى التطور وتحقيق النتائج، ومناقشة الأبناء بلغة هادئة تعمل على تحفيزهم في أوقات رفضهم.

مشاركة الأبنة
مشاركة الأبنة

 

تخصيص الوقت

تصنيف المهام وإنجازها يتطلب تخصيص الوقت وتنظيمه ليؤثر إيجابيا على عدم تأجيلها وتراكمها، لذلك من المهم تخصيص الوقت وتشجيع الأبناء على الالتزام به حتى وإن كان عدد الأنشطة  قليل.

 

قائمة للمهام
قائمة للمهام

 

التشجيع والتحفيز

بعد تخصيص المهام وترتبيها وقيام الأبناء بعملها، من المهم احتفال الوالدين والأسرة بهم، مما يجعلهم يستمرون على تنظيم مهامهم وإنجازهم وأن هذا أمر يستحق الاحتفال.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة