أحزاب وسياسيون: مشروع مستقبل مصر قاطرة الزراعة وركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى.. عهد جديد وخطوة جادة فى طريق مواجهة الزيادة السكانية.. يؤكدون: تصريحات الرئيس السيسي كشفت حجم إنجازات الدولة

الإثنين، 13 مايو 2024 08:39 م
أحزاب وسياسيون: مشروع مستقبل مصر قاطرة الزراعة وركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى.. عهد جديد وخطوة جادة فى طريق مواجهة الزيادة السكانية.. يؤكدون: تصريحات الرئيس السيسي كشفت حجم إنجازات الدولة مشروع مستقبل مصر
كتب كامل كامل - محمد عبد الرازق - إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من الأحزاب والسياسيين افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر، مؤكدين أن هذا المشروع من المشروعات القومية الزراعية الصناعية العملاقة ويعد قاطرة مصر الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

ويقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذى أنشئ ضمن المشروع القومى للطرق بطول 120 كم وعمق 60: 70 كم، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر، وقُسّم المشروع إلى 60 طريقًا طوليًا، و35 طريقًا عرضيا، مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان، ويعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتصدير الفائض.

 

حزب المصريين: مشروع مستقبل مصر الزراعى ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائى

فثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذى لتحالف الأحزاب المصرية، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، موضحًا أن مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعى يأتى استمرارًا للمشروعات التنموية العملاقة التى تنتهجها القيادة السياسية الحالية برئاسة الرئيس السيسي.

 

وقال "أبو العطا"، إن مشروع مستقبل مصر يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتصدير الفائض، موضحًا أن المشروع يمثل إضافة حيوية للمشاريع القومية العملاقة، التى تنفذها الدولة، وإضافة للمنتج الزراعى وتعزيز الأمن الغذائى لمصر.

 

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن المشروع يستهدف تطوير المنظومة الزراعية، ودعم منظومة التحول الرقمى فى قطاع الزراعة، وإنتاج التقاوى المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية، وإنتاج المحاصيل الموجهة للتصدير، وأنشطة الزراعة المحمية، والإنتاج الحيوانى وغيرها، مؤكدًا أن مصر دولة زراعية فى الأساس ولذلك يمثل القطاع الزراعى أحد أهم الركائز الأساسية فى اقتصاديات الدولة المصرية وظهر ذلك جليًا من خلال انحياز الرئيس السيسى للفلاح المصرى وتقديم كافة سبل الدعم له لدوره فى حلقات الأمن الغذائى بما يؤمن المخزون الاستراتيجى للدولة.

 

وأكد على أهمية المشروع فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل والمنتجات الزراعية المختلفة، بل وتحقيق فائض كبير للتصدير، حيث يقلل المشروع من الفجوة الموجودة حاليًا نتيجة الاستيراد من الخارج، وهو ما يؤكد استراتيجية الدولة المصرية وبراعة الرئيس السيسى فى التخطيط للتنمية الاقتصادية بشكل عام والتنمية الزراعية على وجه الخصوص، موضحًا أن هذا المشروع العملاق يهدف إلى سد الفجوة الزراعية على المستوى المحلى لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للخارج، منوهًا بأن الرئيس السيسى بادر منذ توليه مسئولية البلاد بإطلاق أكبر حركة تنموية تشهدها مصر على مدار تاريخها من حيث حجم الإنجازات، ومدة وجودة تنفيذها، وفق أحدث الخبرات والمعايير الدولية، وتنوع مساراتها لتمتد إلى كل القطاعات.

 

وأوضح عضو المكتب التنفيذى لتحالف الأحزاب المصرية، أن قطاع الزراعة فى مصر يشهد طفرة كبيرة بفضل جهود القيادة السياسية، ودعم الفلاح المصرى، وذلك باعتباره عاملًا رئيسيًا فى تحقيق الإنتاجية الزراعية التى تنشدها الدولة حاليًا، مشيرًا إلى أن أزمة المياه كانت ولا زالت تمثل تحديًا كبيرًا فى عملية الزراعة، وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي، ولكن استطاعت الدولة أن تتجاوز هذه العقبة بشكل نسبى من خلال الخطة القومية للمياه فى مصر التى تبنتها القيادة السياسية، وأسفرت عن إنشاء محطة تحلية للمياه بمدينة العريش بتكلفة 1.6 مليار جنيه وقدرة 100 ألف متر مكعب يوميًا، و4 محطات تحلية فى جنوب سيناء، وإنشاء محطة لتحلية المياه فى مدينة المنصورة الجديدة، وغيرها الكثير.

 

وأشاد برسائل الرئيس السيسى خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر، مؤكدًا أن الرئيس السيسى يولى التصنيع الزراعى أهمية كبيرة لأنه يعظم الاستفادة من المحاصيل الزراعية ويزيد أرباحها، موضحًا أن الرئيس السيسى يستهدف تحقيق التنمية الزراعية لتحقيق حياة كريمة للمواطن.

 

الحرية المصرى: مشروع مستقبل مصر تدشين لعهد جديد فى قطاع الزراعة

ومن جانبه ثمن النائب احمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصرى والأمين العام وعضو مجلس النواب، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، مؤكدا أن هذا المشروع سيكون بداية عهد جديد فى الزراعة المصرية، وتوفير المنتجات الزراعية بأفضل جودة وأقل اسعار.

 

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن حديث الرئيس عن ضخامة الإنتاج حتى نستطيع التصدير والحصول على الدولار، أمر فى غاية الأهمية ويحتاج منا جميعا أن ندعم المشروعات القومية والأفكار الشابة التى تبدأ فى الخطوات الأولى من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهذه النقاط الصغيرة هى التى تنتقل بنا إلى ضخامة الإنتاج.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أنه على أجهزة الدولة أن تجد آليات وطرق جديدة لتشجيع المستثمر الوطنى كما الأجنبى، وتسهيل كافة الإجراءات التى تساعده على النجاح والوقوف على خطوات ثابتة وقراءة السوق والخروج بالمنتج بجودة عالية لتحقيق الهدف المرجو وهو التصدير إلى الخارج.

 

وأكد مهنى، أنه على الجميع أن يعى مايقوله الرئيس، ويسعى لتنفيذه على ارض الواقع، من أجل الحصول على نتائج مستدامة ومشروعات قومية كبيرة بحجم مصر وشعبها والعبور بمصر نحو الجمهورية الجديدة.

 

العربى الناصرى: مشروع مستقبل مصر بداية عهد جديد فى الزراعة المصرية

كما ثمن الدكتور محمد أبو العلا رئيس حزب العربى الناصرى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر، مؤكدا أن هذا المشروع من المشروعات القومية الزراعية الصناعية العملاقة ويعد قاطرة مصر الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

وأشار إلى أن مشروع مستقبل مصر بداية عهد جديد فى الزراعة المصرية، وتوفير المنتجات الزراعية بأفضل جودة وأقل أسعار، مشيدًا بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن المشروعات الكبرى التى تنفذها الدولة فى إطار مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

 

مشيدا بحديث الرئيس السيسى عن ضخامة الإنتاج حتى نستطيع التصدير والحصول على الدولار، أمر فى غاية الأهمية ويحتاج منا جميعا أن ندعم المشروعات القومية والأفكار الشابة التى تبدأ فى الخطوات الأولى من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهذه النقاط الصغيرة هى التى تنتقل بنا إلى ضخامة الإنتاج، الذى سيكون عاملا مهما فى تشغيل ملايين الشباب والحد من البطالة، كما أنه يوفر المنتجات الزراعية بجودة عالية وبسعر مناسب للمواطنين وتصدير الفائض للسوق الخارجى ويحقق الأمن الغذائى وصولا إلى الاكتفاء الذاتى من جميع المنتجات الزراعية.

 

نائب رئيس حزب المؤتمر: مشروع مستقبل مصر يستهدف استخدام تقنيات الرى الحديثة

وأشاد اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية بافتتاح الرئيس السيسى المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر" للتنمية المستدامة، والذى يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديدة واصفا المشروع بأنه أحد أهم المشاريع القومية التى أطلقتها الدولة المصرية فى إطار خطتها للتنمية المستدامة 2030 وإضافة حيوية للمشاريع القومية العملاقة، التى تنفذها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتعزيز الأمن الغذائى لمصر، فى خطوة تعزز التطلعات نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الاقتصادى فى البلاد.

 

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر أن مصر شهدت منذ تولى الرئيس السيسى الحكم أكبر حركة تنموية فى كل القطاعات لافتا إلى أن مشروع مستقبل مصر سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل والمنتجات الزراعية المختلفة وتقليل الفجوة الموجودة حاليًا نتيجة الاستيراد من الخارج كما أنه يساهم فى سد الفجوة الزراعية على المستوى المحلى وتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للخارج.

 

وتابع نائب رئيس حزب المؤتمر مشرع "مستقبل مصر" يثير إعجاب الجميع بطموحه ورؤيته الواضحة لتحقيق التنمية المستدامة فى مصر ويعد هذا المشروع نموذجًا ملهمًا للدول الأخرى فى كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والابتكار لبناء مستقبل أفضل وتحسين الحياة للجميع.

 

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلى أن المشروع سيساهم فى توفير فرص عمل جديدة، وخفض معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة، فضلا عن تنمية الاقتصاد الوطنى من خلال زيادة الإنتاج الزراعى وتوفير فرص التصدير، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحقيق التنمية المستدامة، حيث يعتمد المشروع على استخدام تقنيات الرى الحديثة، مثل الرى بالرش والتنقيط، لزيادة كفاءة استخدام المياه وتحسين الإنتاجية الزراعية.

 

المستقلين الجدد: مشروع مستقبل مصر إحدى سبل مواجهة الزيادة السكانية

وأكد حزب المستقلين الجدد، أن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة خطوة مهمة على طريق تحقيق الأمن الغذائى.

 

وأكد الدكتور هشام عنانى، رئيس حزب المستقلين الجدد، أن مشروع مستقبل مصر هو أحد السبل التى تواجه الدولة بها الزيادة المطردة من السكان مع تآكل الرقعة الزراعية.

 

وأضاف رئيس الحزب، أن هذا المشروع مع اكتماله سيساعد الدولة على سد الفجوة ما بين المستورد من الحبوب والمنتح المصرى، مشددا على أن زراعة 2 مليون فدان سيحقق أهداف عدة منها تقليل المستورد من الأغذية بالإضافة إلى توفير فرصًً عمل كبيرة للشباب.

 

وأكد الحزب، على نجاح مثل هذه المشروعات مع إعطاء الضوء الأخضر للقطاع الخاص وإدارته بفكر حديد يفتح آفاق وفرص جديده نحو الاستثمار فى الزراعة والصناعات الغذائية.
 

حزب السادات: مشروع مستقبل مصر خطوة هامة لتحقيق الاكتفاء الذاتى

أكد الدكتور عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر" للتنمية المستدامة، والذى يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديدة، خطوة جادة من القيادة السياسية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية والاهتمام بملف الزراعة بجانب الصناعة على وجه التحديد.

 

وأضاف أن مشروع مستقبل مصر، يستهدف توفير المنتجات الزراعية بأفضل جودة وأقل أسعار، مشيدًا بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الاحتفالية اليوم، قائلا: "المشروع سيكون من ضمن الآليات التى تعول عليها الدولة فى توفير آلاف فرص العمل، والحد من البطالة، كما أنه يوفر المنتجات الزراعية بجودة عالية وبسعر مناسب للمواطنين وتصدير الفائض للسوق الخارجى ويحقق الأمن الغذائى وصولا إلى الاكتفاء الذاتى من جميع المنتجات الزراعية".

 

وأكمل أن المشروع هو قاطرة مصر الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتى وهو ما يعود بالخير على الاقتصاد القومى، وخطة جادة من قبل الدولة المصرية نحو التوسع فى المشروعات الزراعية، بالتزامن مع اتساع الدولة فى إقامة مشروعات تحلية ومعالجة المياه من خلال إنشاء وتطوير العديد من محطات الصرف الصحى وعمل سحارات والاعتماد على المياه الجوفية، واستخدام بدائل للرى بعيدًا عن نهر النيل، ولعل الصوب الزراعية خطوة جادة بجانب الرى الحديث.

الحركة الوطنية: تصريحات الرئيس السيسى اليوم كشفت للمصريين حجم إنجازات الدولة

أكد الدكتور محمد مجدى، أمين حزب الحركة الوطنية فى الجيزة، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، كاشفة للمصريين عن حجم المستهدفات التى تعمل الدولة المصرية على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وحجم التنمية التى تشهدها مصر على أرض الواقع، خاصة فى مجال القطاع الزراعى الذى أولت القيادة السياسية اهتماما كبيرا به منذ تولى الرئيس السيسى حكم مصر، وشهد نقلة نوعية واستصلاح ملايين الأفدنة ما أدى لزيادة الناتج الزراعى المصري.

 

وأضاف "مجدي"، أن الرئيس السيسى حرص على الحديث عن الدولار وسبل توافره، ووضع حل عاجل لتوافر العملة الصعبة يتمثل فى الاهتمام بالإنتاج وزيادته، والذى يتيح للدولة المصرية زيادة التصدير مما يوفر عملة صعبة تساهم فى زيادة الاحتياطى المصرى من النقد الأجنبى، خاصة أن قطاعى الصناعة والزراعة هما النواة الأساسية لزيادة الإنتاج التى تمكننا من زيادة حصيلة التصدير للخارج، وهو ما تعمل عليه الدولة من خلال توطين الصناعة المصرية ورفع قيمة المنتج المحلي.

 

وأوضح أمين حزب الحركة الوطنية فى الجيزة، أن الدولى المصرية تولى اهتماما كبيرا بتشغيل الأيدى العاملة وتوفير فرص عمل تساهم فى تحسين مستوى معيشة المواطن المصرى فى كافة المحافظات، من خلال المشروعات القومية العملاقة التى يفتتحها الرئيس السيسى، والتى توفر ملايين فرص العمل للشباب، مما ينعكس على انخفاض نسب البطالة، وزيادة كفاءة العامل المصرى، من خلال اتباع أحدث طرق التكنولوجيا والتقنيات، بجانب الاهتمام بالتصنيع الزراعى والذى سيكون عامل مهم فى تشغيل ملايين الشباب.

 

وأشار "مجدي"، إلى أن الرئيس السيسى كشف خلال كلمته هدف الدولة فى التشغيل وتلاقى أهداف الدولة مع قطاع الخاص فى تحقيق الربح، إلا أن الدولة لها هدف أسمى من المشروعات التى تفتتحها وهى تشغيل الأيدى العامة، بجانب تجهيز البنية التحتية اللازمة التى تشجع المستثمرين على الدخول والمشاركة فى المشروعات تدشنها الدولة، مما يساهم فى توسيع تلك المشروعات وزيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص وهو ما تسعى له الدولة فى الفترة الراهنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة