"أليس مونرو" الكندية الوحيدة الحاصلة على نوبل.. تعرف عليها بعد رحيلها

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:00 ص
"أليس مونرو" الكندية الوحيدة الحاصلة على نوبل.. تعرف عليها بعد رحيلها أليس مونرو
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت عن عالمنا مؤخرًا الكاتبة الكندية أليس مونرو، عن عمر يناهز 93 عاما، ولدت في 10 يوليو 1931 وحصلت على جائزة نوبل في الأدب في أكتوبر عام 2013، تم وصفها حينها من قبل اللجنة المانحة للجائزة بأنها أحدثت ثورة في هندسة القصة القصيرة، خاصة في ميلها إلى التحرك للأمام والخلف في الوقت المناسب، ومع دورات روائية قصيرة متكاملة وأن القصص القصيرة التي تؤلفها الكاتبة هي من بين الأفضل في العالم حالياً، كما سبق لها الحصول على جائزة البوكر للآداب في عام 2009.

بدأت مونرو الكتابة في سن المراهقة، ونشرت قصتها الأولى "أبعاد الظل" عام 1950 أثناء دراستها للغة الإنجليزية والصحافة في جامعة ويسترن أونتاريو بمنحة دراسية لمدة عامين، خلال هذه الفترة عملت نادلة، وجامع التبغ، وموظفة في المكتبة، في عام 1951، تركت الجامعة، حيث كانت تتخصص في اللغة الإنجليزية منذ عام 1949، لتتزوج من زميلها الطالب جيمس مونرو. انتقلوا إلى Dundarave، West Vancouver ، لوظيفة جيمس في متجر متعدد الأقسام. في عام 1963، انتقل الزوجان إلى فيكتوريا، حيث افتتحا كتب مونرو ، والتي لا تزال تعمل.

حازت المجموعة القصصية الأولى لمونرو، والتي نالت استحسانا كبيرا، بعنوان "رقصة الظلال السعيدة" (1968)، على جائزة الحاكم العام، وهي أعلى جائزة أدبية في كندا، أعقب هذا النجاح كتاب "حياة الفتيات والنساء" (1971)، وهو عبارة عن مجموعة من القصص المترابطة، في عام 1978، مجموعة مونرو من القصص المترابطة من تعتقد نفسك؟ تم نشره. حصل هذا الكتاب على جائزة الحاكم العام الأدبية الثانية لمونرو، وتم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة بوكر للرواية عام 1980 بعنوانه "الخادمة المتسولة".

تتناول معظم قصص آليس عن الحب والصراع والحياة في الريف، كتبت آليس العديد من القصص القصيرة، ونالت جائزة الحاكم العام في كندا عن القصة "رقص الظلال السعيدة" عام 1968، وتوالت بعدها قصص أخرى مثل "المشهد من كاسل" "روك" "حلم أمي" "أقمار المشتري" "العاشق المسافر" وكتبت آخر قصة "الحياة العزيزة" عام 2012.

في 1980 عينت مونرو في منصب الكاتب المقيم في جامعة كولومبيا البريطانية وجامعة كوينزلاند.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة