عماد الدين حسين لـ"الشاهد": الصهيونية من وجهة نظر العالم عنصرية

الخميس، 16 مايو 2024 12:41 ص
عماد الدين حسين لـ"الشاهد": الصهيونية من وجهة نظر العالم عنصرية عماد الدين حسين
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن جزءً من المشكلات التي تمر بها الثقافة العربية أن عددًا كبيرًا ليس لديهم القدرة على الرؤية الموضوعية.

وأضاف "حسين" خلال حواره لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "بمعنى أننا نفكر بمنطق الأهلي والزمالك أو التحزب، هناك مشكلة حدثت على سبيل المثال في العدوان الإسرائيلي على غزة، وعدد كبير يجلسون أمام شاشات التلفاز وبحكم العروبة يتفاعلون مع الأحداث، فيرون أن هناك عدوان إسرائيلي غاشم وهذا صحيح".
وتابع: "المشاهد يتصور أن الحل لا بد أن يتم طبقًا للعدل والحق، هناك عالم آخر يرانا نحن إرهابيين وأن إسرائيل أفضل ناس، عليك وأنت تتفاعل مع المشكلة قدر الإمكان أن ترى الطرف الآخر حتى تسطيع أن تواجهه".

وأكد أنه يجب على العرب التعامل بواقعية مع المشكلات والأزمات، متابعا، "هقعد اشتم إسرائيل وأقول إنها ظالمة وأمريكا تدعمها وكل هذا صحيح، لكن ماذا علينا أن نفعل لمواجهة كل ذلك، هل نصدر البيانات فقط".
وأشار إلى أن أعراض الثقافة العربية السائدة منذ سنوات طويلة هي أنها تقوم على رؤية أحادية، متابعًا: "رؤية إما أن أحصل على كل شيء أو لا أحصل على أي شيء، وأنا واحد من الناس التي كانت مؤمنة بذلك وأتمنى أن نحصل على كل حقوقنا".
وتابع: "لكن جزء من التفكير الواقعي أن ننظر إلى الصوتين، أنا أصنف نفسي كعروبي قومي لكن في الوقت نفسه أقرأ يوميًا جزءًا كبيرًا من الصحافة الإسرائيلية المترجمة، وأتابع ما يُكتب في الصحافة الغربية لكي أعرف طريقة تفكير الآخر".
واستكمل: "لو عرفت كيف يفكر الطرف الآخر ممكن أتوصل إلى حلول، لا بد أيضًا أعرف حدودي وقوتي، لأن أحد أعراض المشكلة في الثقافة والتفكير العربي عندما تقابل أي عربي الآن يقولك العرب مفروض يعملوا كذا وكذا، طب العرب فين دلوقتي، نصف العالم العربي في حروب أهلية لا يقدر على حل مشكلته".
وأردف: "السوداني، السوري، الليبي، أو اللبناني مش قادر يتفق على حكومة واحدة هو عنده مشكلة في هوية الدولة والهشاشة السياسية، في أوقات كثيرة في القضية الفلسطينية تكون مصر فقط هي التي تتعامل هناك جهد من دول مثل السعودية والإمارات وقطر والأردن لكن في النهاية فيما يتعلق بالأزمة غالبية الجهد يكون على مصر".
وقال إنه ليس عيبًا أن يكون لدينا أيديولوجيا عربية أو قومية عربية أو أي فكر من الأفكار، لكن هذا يتوقف على فهم الناس.
وأضاف "حسين" : " الأيديولوجيا الصهيونية في وجهة نظر العديد من دول العالم ظالمة وعنصرية وفاشية، وحتى عام 1991 كانت الأمم المتحدة تساوي الصهيونية بالعنصرية، ورغم ذلك حققوا نجاحات على الأرض لأنهم استغلوا ضعف الآخرين".
وتابع: "الأديان السماوية في جوهرها على سبيل المثال تدعو إلى التسامح والإخاء والمحبة، لكن من يطبقون ذلك هم من يشهون كل هذه الأفكار الجميلة، وبالتالي مفيش دين وحش لكن تطبيق الناس خطأ".
وأردف: "اعتقد أن هناك العديد من الناس تاجروا بالصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى العامل الموضوعي طبعًا وهو الاحتلال الإسرائيلي للأرض والدعم الأمريكي الأوروبي، لكن لا تستطيع أن تنكر أن سوء الإدارة العربية لسنوات طويلة جدًا أدى إلى ما وصلنا إليه".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة