كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية نقلة نوعية فى النقل النهرى.. تطويره يسمح بمرور بارجات بطول 100 م محملة بحاويات بارتفاع 2 حاوية ويعمل على زيادة سهولة الحركة المرورية من الميناء إلى الطرق السريعة.. صور

الخميس، 16 مايو 2024 08:00 م
كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية نقلة نوعية فى النقل النهرى.. تطويره يسمح بمرور بارجات بطول 100 م محملة بحاويات بارتفاع 2 حاوية ويعمل على زيادة سهولة الحركة المرورية من الميناء إلى الطرق السريعة.. صور كوبرى الهاويس المالح
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من المشروعات التى تعمل عليها هيئة ميناء الإسكندرية لدعم قدراتها وزيادة تفوقها على الموانئ الأخرى وفى إطار خطة الدولة لتطوير النقل البحرى ورفع كفاءة الموانىء المصرية ومن ضمن المشروعات هو مشروع كوبرى الهاويس المالح وينشر " اليوم السابع" تقريرا عن المشروع والاستفادة منه .

تطوير النقل النهرى


يأتى تطوير النقل النهرى فى إطار خطة الدولة بالجمهورية الجديدة لتطوير مشروعات النقل المختلفة ومن ضمنها النقل النهرى وإنشاء مشروعات عملاقة في كافة المجالات تحقق التقدم والتنمية بالبلاد ، وتعد تكلفة المنظومة الشاملة لتطوير عناصر النقل   بتكلفة إجمالية 2 تريليون جنيه ( 530 مليار جنيه الطرق والكباري – 225 مليار جنيه السكك الحديدية – 1100 مليار جنيه الأنفاق والجر الكهربائي – 129 مليار جنيه الموانئ البحرية – 15 مليار جنيه الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – 4 مليار جنيه النقل النهري ) ، تم خلال العشر سنوات الماضية إنجاز العديد من المشروعات في هذه القطاعات من أهمها : في مجال النقل النهري.


الهاويس المالح

ويعد كوبرى الهاويس المالح من المشروعات الهامة وهو احد مشروعات النقل النهرى والتى تتميز بالعديد من المزايا اهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة ويعتبر أكثر وسائل النقل آماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلي خفض الإنبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة علي نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية .

أعمال الهاويس المالح

يهدف المشروع إلى تدعيم قدرات النقل النهري بالميناء حيث تم زيادة ارتفاع الكوبري بما يسمح بمرور بارجات بطول 100 م محملة بحاويات بارتفاع عدد 2 حاوية بدلا من واحدة وكذا زيادة سهولة الحركة المرورية البرية والسكة الحديد من خلال إنشاء عدد 2 كوبري سيارات علوي يسمح بالمرور في الاتجاهين و عدد 1 كوبري متحرك سكة حديد يسمح بالمرور في الاتجاهين وشاهد الوزير عملية تشغيل وفتح وغلق كوبري السكة الحديد بكبارى الهاويس والربط مع الصوامع كما تفقد الوزير أرصفة 4.5 والتي يتم تنفيذهما ضمن خطة وزارة النقل لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل و هي أرصفة بطول 400 متر. وغاطس٤.٥ متر و مساحة خلفية 80 ألف م٢ صالحة لتداول كافة أنواع البضائع المنقولة بالنهر.

يذكر أن هيئة ميناء الإسكندرية انتهت من عدد المشروعات التى تعمل عليها والتى تحقق عائد كبير للدولة وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية ووزارة النقل فى احقيق طفرة نوعية فى الموانىء المصرية ومنها ميناء الإسكندرية وهو يعتبر أقدم الموانىء على البحر المتوسط وله موقع استراتيجى متميز ويصل إليها الآلاف من السفن التجارية من مختلف أنحاء العالم.

المحطة المتعددة الأغراض

وتعتبر المحطة المتعددة الأغراض من أهم المشروعات التى تنفذها الوزارة  فى مجال النقل البحرى ، حيث تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع ، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات) ، و قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت ، كما أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 مترا طوليا مما يؤهل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة يث ان اقصى عمق يصل الى 17.50 متراً .

كما انها تعد أحد الروافد الرئيسية  اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية مضيفا أنه من المنتظر ان تعمل بها أيادي عامله مصرية بنسبة تزيد عن 95% و الذى بدورة يوفر حوالى 1500 وظيفة عمل مباشرة و 2000 فرصة عمل غير مباشرة.

وويعتبر الهدف الرئيسي منها ان تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات او البضائع العامة وهذه المحطة استغرقت بنيتها التحتية عامين وبنيتها الفوقية 6 أشهر وأنه من المخطط .

محطة تداول الأخشاب

ومن أهم المشروعات التى تم الانتهاء منها كاملة هو مشروع محطة الأخشاب والغلال على رصيف 85/3 حيث يبلغ طول الرصيف 514م وبمساحة أرضية 35 ألف م2 وبأعماق تصل إلى 15.5م بطاقة تداول سنوية 5 مليون طن إضافية.

يهدف المشروع إلى زيادة طاقة الإستيعابية بميناءالإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد على بضائع الاخشاب والغلال بطاقة تداول حوالي 5 مليون طن سنويا.

يتكون المشروع من أرصفة بطول 433 م  بعمق يصل إلى 15.5م وبمساحة أرضية تبلغ 35  ألف م2 وتقوم شركة إيجيكو بتنفيذ المشروع والذي تم البدء فيه في شهر يونيو 2016 وقد بلغت نسبة التنفيذ 96% تقريبا ، كما تم البدء في تشغليه تجريبيا اعتبار من شهر أغسطس عام 2022حيث تم استقبال أكثر من 30سفينة حتى منتصف مايو الجاري وتفريغ أكثر من 1.2 مليون طن بضائع عليه.

وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الاخشاب والبضائع العامة، حيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها إلى 5 ملايين طن / سنه.

رصيف الخدمات البحرية

ويهدف تطوير رصيف الخدمات البحرية الى تطوير الخدمات البحرية المتاحة داخل ميناء الإسكندرية واعتدة تأهيلها وهو يسمح بزيادة طول الرصيف من 100م حتى 160 مترا و يسمح باستقبال القاطرات الجديدة .

ويساعد فى تحويل منطقة الخدمات البحرية بميناءالإسكندرية إلى ترسانة متخصصة و التطوير على أعلى مستوى لبناء وإصلاح وصيانة القاطرات ويسمح قوة شد القاطرات تصل الى 70 طنا. كما ان التطوير يشمل بناء مختلف الوحدات البحرية لخدمة الموانئ المصرية و تطوير الرصيف ضمن خطه الدولة لاعاده تاهيل الارصفه.

كما يهدف تطوير الرصيف واعاده تاهيله لجذب الاستثمارات كما ان المحطة تشمل كافة الخدمات التى يحتاجها السفن.

 

كوبرى الهاويس المالح  (1)
كوبرى الهاويس المالح (1)

 

كوبرى الهاويس المالح  (2)
كوبرى الهاويس المالح (2)

 

كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية  (1)
كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية (1)

 

كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية  (2)
كوبرى الهاويس المالح بميناء الإسكندرية (2)

 

كوبرى الهاويس بالإسكندرية
كوبرى الهاويس بالإسكندرية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة