أهم 10 أسئلة وأجوبة حول قانون التصالح فى مخالفات البناء.. آليات وطرق التصالح وتقنين أوضاعك وفقًا للائحة الجديدة.. كيف يمكنك تقسيط الرسوم وماذا يحدث لك عند التخلف عن موعدها المحدد؟

الإثنين، 20 مايو 2024 08:00 م
أهم 10 أسئلة وأجوبة حول قانون التصالح فى مخالفات البناء.. آليات وطرق التصالح وتقنين أوضاعك وفقًا للائحة الجديدة.. كيف يمكنك تقسيط الرسوم وماذا يحدث لك عند التخلف عن موعدها المحدد؟ مخالفات البناء
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسمت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بقانون رقم 187 لسنة 2023، الكثير من الملفات والأسئلة الشائكة التي كانت تدور في أذهان المواطنين، وفيما يلي نستعرض أهم التساؤلات وأجابتها حول هذا القانون الذى يهم شريحة كبيرة من المصريين.
 

1.ما مصير طلبات التصالح والتظلمات التي تقدمت وفق قانون رقم 1 لسنة 2019؟
 

تحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي لم يتم البت فيها أو لم تنقض مواعيد فحصها، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المشكلة طبقا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 .
 

2.هل سيكون هناك رسوم جديدة على طلبات التصالح والتظلمات السابقة؟
 


يتم النظر بهذه الطلبات وفق الأحكام والإجراءات الواردة به، وذلك دون سداد رسم فحص جديد أو مقابل جدية التصالح في حال سدادهما من قبل .

 

3. هل سيطرأ تغيير على سعر المتر في اللائحة التنفيذية الجديدة؟

يكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه وما طرأ عليها من تخفيضات .
 

4.ما موقف طلبات التصالح التي رفضت من قبل وتم انتهاء مدة التظلم المقرر بها؟
 


يجوز للذين رفضت طلبات تصالحهم وتقنين أوضاعهم طبقا الأحكام القانون رقم ۱۷ لسنة ۲۰۱۹ المشار إليه ، وانقضت المدة المقررة للتظلم أو تم البت فيه بتأييد الرفض ، التقدم بطلب التصالح وتقنين الأوضاع وفق أحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم ۱۸۷ لسنة ۲۰۲۳ .
 

5. متى يتم فرض رسوم فحص جديدة عليك؟
 


عليك سداد رسم فحص جديد حال رفض طلبك أو انقضاء مدة التظلم المقررة، حيث يمكنك سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع المحدد باللائحة المرافقة أو الفرق المستحق بعد إجراء مقاصة بينه وبين ما سبق سداده من مقابل جدية التصالح ولم يسترد.

6.ما نوعية المخالفات التي يمكنك التصالح عليها؟
 


يجوز لك التقدم بطلب إلى الجهة الإدارية المختصة باستكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه وبذات الارتفاع وذلك فى المخالفات التي كان محلها أعمدة أو حوائط أو أعمدة وحوائط أو أعمدة وأسقف فقط ، على أن يسمح الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته بتحمل الأعمال المطلوب استكمالها .
 

7. ما المستندات التي يجب عليك التقدم بها للتصالح في المخالفات المشار إليها؟
 


يجب التقدم بصورة بطاقة الرقم القومى، وما يفيد إتمام إجراءات التصالح نموذج رقم ١٠ السابق صدوره، وتقديم نسختين من الرسومات الهندسية المعمارية والإنشائية أو إحداهما ، بحسب الأحوال ، والمعتمدة من مهندس مقيد بنقابة المهندسين ، تخصص مدنى أو تخصص عمارة، مع تقديم تقرير هندسي من مهندس متخصص.

8. ماسعر المتر مقابل حصولك على التصالح وتقنين أوضاعك؟
 


تبلغ مخالفة البناء بدون ترخيص وتجاوز الاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية تبلغ تصبح ( ١٠٠%) من قيمة المتر المسطح المقابل التصالح وتقنين الأوضاع ، وذات القيمة لمخالفة  تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخططات تفصيلية، كما تبلغ قيمة  مخالفة البناء بدون ترخيص ومطابق للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية (٥٠%) من قيمة المتر المسطح، و مخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها تبلغ (٢٥%) ، بينما تبلغ مخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات المعمارية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها وتبلغ  (۲۰) من قيمة المتر، كما تبلغ مخالفة الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات الإنشائية وبذات المسطح وعدد الأدوار المرخص بها تبلغ (٥) من قيمة المتر
 

9.هل يمكنك تقسيط رسوم التصالح في مخالفات البناء؟
 


يمكنك التقسيط بنظام ربع سنوى متساوية بفائدة تقسيط طبقا لسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى وقت السداد، ويتم احتسابها من تاريخ سداد المقدم وحتى تاريخ سداد القسط.
 

10.ماذا يحدث فى حالة التأخر عن سداد أقساط رسوم التصالح في مخالفات البناء؟
 


وفى حالة التأخير عن سداد أي من هذه الأقساط في الموعد المحدد لها يتم فرض غرامة تلاحقك تعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.

ويعد تأخير أى قسط من الأقساط عن مدة 3 سنوات بمثابة عدم سداد مقابل تقنين الأوضاع، وتقوم الجهة الإدارية المختصة باستكمال كافة الإجراءات المتبعة في  حالة رفض طلب التصالح وتقنين الأوضاع.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة