في جميع أنحاء أفريقيا..

"أفريكسيم بنك" وMobiHealth يوقعان اتفاقا لإنشاء مرفق لحلول الرعاية الصحية الرقمية

الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:00 م
"أفريكسيم بنك" وMobiHealth يوقعان اتفاقا لإنشاء مرفق لحلول الرعاية الصحية الرقمية رئيس البنك
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) وشركة MobiHealthCare Limited (MobiHealth) اتفاقية تسهيلات لإعداد مشروع من المتوقع أن يعزز توسع خدمات التطبيب عن بعد التي تقدمها Mobihealth في نيجيريا، وكذلك تقييم جدوى إنشاء خدمات مماثلة في مصر وغانا وكينيا وكوت ديفوار.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيقوم "أفريكسيم بنك" بتمويل الأنشطة التحضيرية للمشروع جزئيًا، والتي ستستفيد من منصة ملكية التطبيب عن بعد المتكاملة بنجاح لشركة MobiHealth، والتي تمت تجربتها في البداية في نيجيريا في الدول الأربعة الإضافية.
ومن المتوقع أن تؤدي هذه المبادرة بسرعة إلى إنشاء شبكة من عيادات التطبيب عن بعد في جميع أنحاء أفريقيا، مجهزة بالكامل بمرافق لتشخيص المرضى.


ومن المتوقع أن تؤدي تسهيلات إعداد المشروع التي تصل قيمتها إلى 1.5 مليون دولار إلى تعزيز قابلية المشروع للتمويل البنكي، ومن ثم من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى فتح المزيد من الاستثمارات المقدرة بمبلغ 65 مليون دولار.


وستعمل هذه الآلية على تسريع نشر حلول الرعاية الصحية الرقمية، وتعزيز الوصول والكفاءة، وجودة الرعاية الصحية، حيث تعتمد منصة MobiHealth على متخصصين طبيين محليين ومغتربين قادرين على التشخيص ووصف المرضى عن بعد، مما يقلل من أوقات الانتظار والسفر، ويوفر طرقًا جديدة لخدمة السكان الذين يصعب الوصول إليهم ويزيل الحواجز أمام السكان المحرومين.


بالإضافة إلى ذلك، سيعمل "افريكسيم بنك" كمنظم رئيسي مفوض، ويشرف على جمع التمويلات لتنفيذ المشروع.
ونشأت صفقة MobiHealth من منصة منتدى الاستثمار الأفريقي (AIF) في إطار مبادرتها الرائدة "النساء كأبطال للاستثمار". و"افريكسيم بنك" هو أحد الشركاء المؤسسين لـ AIF، حيث لعب صندوق الاستثمار الافريقي دورًا أساسيًا في توفير منحة بقيمة مليون دولار لصالح MobiHealth من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية (USTDA).


وتعليقًا على الاتفاقية، قالت كانايو أواني نائب الرئيس التنفيذي لبنك تنمية التجارة والصادرات الأفريقية أفريكسيم بنك: “ستعمل هذه المبادرة على إعادة تشكيل تقديم خدمات الرعاية الصحية بشكل أساسي مع آثار أوسع على خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء القارة. لن نتبنى التكنولوجيا الرقمية فحسب، بل سنسخرها أيضًا لمساعدة بلداننا الأعضاء على تسريع تقدمها نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وتحسين الوصول العادل إلى رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة.


وأضافت "يسر "افريكسيم بنك" الانضمام إلى وكالة التجارة والتنمية الأمريكية USTDA لدعم الدراسات والخدمات القابلة للتمويل لضمان تقدم هذا المشروع الصحي المؤثر."


وقال الدكتور فونمي أدوارا، الرئيس التنفيذي وراعي مشروع MobiHealth: “يمثل توقيع اتفاقية التسهيل هذه علامة بارزة أخرى في سعي MobiHealth لتقديم حلول الرعاية الصحية الرقمية في جميع أنحاء القارة. ويسعدنا أن نحصل على دعم "افريكسيم بنك"، وهي مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف تتمتع بالحجم والقدرة على تمكيننا من تحقيق هذا الهدف في الوقت المناسب. إن مشاركتهم تمثل تأكيدًا قويًا لنموذج أعمالنا وأود أن أشيد بـ "أفريكسيم بنك" وAIF وUSTDA لقيادتهم الحكيمة والتزامهم الثابت بدعم توفير رعاية صحية عالية الجودة للمواطنين الأفارقة.


وقالت تشينيلو أنوهو المدير الأول لـ AIF: "يعد هذا إنجازًا رائدًا لشركة ناشئة تقودها النساء نظرًا للتحديات التي من المعروف أنها تواجهها خاصة عندما يتعلق الأمر بالحصول على التمويل، ونحن متحمسون جدًا لدعم Mobihealth على يعد هذا التمويل مع "أفريكسيم بنك"، أحد الشركاء المؤسسين لـ AIF، بمثابة تغيير جذري لقواعد اللعبة في قارة لا يستطيع سوى عدد قليل جدًا من الأشخاص الوصول إلى الرعاية الصحية فيها، وبالتالي سيحدث فارقا كبيرًا في نيجيريا وقارة إفريقيا الأوسع، خاصة بالنسبة لحوالي سبعين في المائة من السكان ممن يعيشون في المناطق الريفية ولا يحصلون إلا على القليل من الرعاية الصحية الأساسية أو لا يحصلون عليها على الإطلاق".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة