أمل كلوني تكشف دورها فى قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو

الثلاثاء، 21 مايو 2024 10:23 ص
أمل كلوني تكشف دورها فى قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو أمل كلوني
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكر المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، محامية حقوق الانسان البريطانية أمل كلوني التي عملت كمستشارة خاصة في التحقيق الذي أجراه خان والذي قاده الى طلب أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، وفقا لصحيفة الجارديان

وفي بيانه الذي أعلن فيه هذه الخطوة، ووصف خان، كلوني بأنها جزء من لجنة خبراء في القانون الدولي لجأ إليها للحصول على المشورة ومراجعة الأدلة في قضية حرب غزة والعديد من الخبراء المذكورين بريطانيون.

وكتب خان: تتكون اللجنة من خبراء ذوي مكانة كبيرة في القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي.

وفي بيان أصدرته مؤسسة كلوني من أجل العدالة التي أسستها المحامية أمل كلوني مع زوجها الممثل الأميركي جورج كلوني، ، أوضحت المحامية كيف أصبحت ضمن  قضية المحكمة الجنائية الدولية، والتي أثارت طلبات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف جالانت. بتهم ارتكاب جرائم تشمل التجويع والقتل العمد والإبادة الجماعية.

وجاء في بيان كلوني: قبل أكثر من أربعة أشهر، طلب مني المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساعدته في تقييم الأدلة على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل وغزة. وافقت وانضممت إلى لجنة من خبراء القانون الدوليين للقيام بهذه المهمة. لقد انخرطنا معًا في عملية واسعة النطاق لمراجعة الأدلة والتحليل القانوني بما في ذلك في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وتابعت: على الرغم من خلفياتنا الشخصية المتنوعة، نخلص بالإجماع إلى أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قد ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بما في ذلك التجويع كوسيلة من وسائل الحرب والقتل والاضطهاد والإبادة.

وتحدثت كلوني، التي واجهت انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي لعدم التحدث علنًا عن الحرب في غزة، عن سبب قبولها دعوة المحكمة لتقديم المشورة في هذه القضية، قائلة: لقد عملت في هذه اللجنة لأنني أؤمن بسيادة القانون والحاجة إلى حماية أرواح المدنيين. تم تطوير القانون الذي يحمي المدنيين في الحرب منذ أكثر من 100 عام، وهو ينطبق في كل دولة في العالم بغض النظر عن أسباب النزاع وباعتباري محامية في مجال حقوق الإنسان، لن أقبل أبداً أن تكون حياة طفل ما أقل قيمة من حياة طفل آخر

وفي مقال افتتاحي لصحيفة فاينانشيال تايمز، أشادت هي وأعضاء آخرون في اللجنة الاستشارية بقرار خان إصدار مذكرات الاعتقال ووصفوه بأنه علامة فارقة في تاريخ القانون الجنائي الدولي.

وأشار التقرير، إلى أن المحامية أمل كلوني تحمل الجنسية البريطانية ، وهي متزوجة من الممثل جورج كلوني، تعمل في مكتب Doughty Street Chambers في لندن وعملت في سلسلة من القضايا البارزة المتعلقة بالقانون الدولي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة