عقوبات حاسمة.. كيف حفظ قانون رعاية المسنين حياة كبار السن وأمنهم؟

الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:00 ص
عقوبات حاسمة.. كيف حفظ قانون رعاية المسنين حياة كبار السن وأمنهم؟ مجلس النواب - أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نص قانون رعاية حقوق المسنين الصادر برقم 19 لسنة 2024، الذى صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، على عقوبات صارمة تلاحق كل من يرتكب أى مخالفات من شأنها تعرض حياة كبار السن للخطر، وذلك تطبيقًا لأحكام هذا التشريع الذى كفل للمسن كافة الحقوق الاجتماعية والمادية والترفيهية والصحية التى تكفل له حياة كريمة.


وعاقب قانون رعاية حقوق المسنين بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص المسن أهمل فى القيام بواجباته نحوه، أو فى اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن.

 

ونص القانون على أن تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مكلف برعاية المسن امتنع عمدا عن القيام بواجبات الرعاية أو استغل المسن.

 

وفى حالة ترتب على أى مما سبق جرح أو إيذاء شخص المسن تكون العقوبة الحبس، وإذا نشأ عنه عاهة أو وفاة المسن تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات.

 

ومن أهم العقوبات الواردة بهذا القانون، عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تحايل أمام الجهات المختصة للحصول على إحدى المزايا المنصوص عليها فى هذا القانون، وتقضى المحكمة فضلا عن ذلك برد المزايا المالية أو العينية كافة أو ما يعادل قيمتها المتحصل عليها بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

 

كما عاقب بالغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه كل من قام بإنشاء المؤسسات الاجتماعية المشار إليها فى هذا القانون دون الحصول على ترخيص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة