قبل امتحانات الثانوية العامة.. 5 حيل تساعد على حفظ وتذكر المواد الدراسية

الثلاثاء، 21 مايو 2024 02:00 م
قبل امتحانات الثانوية العامة.. 5 حيل تساعد على حفظ وتذكر المواد الدراسية طالبة تذاكر
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص طلاب الثانوية العامة خلال هذه الفترة ماقبل الامتحانات على حفظ بعض القواعد والنقاط التي تحتاج لحفظها بنفس الترتيب حتى يتذكرونها عند تأدية الإمتحان ولتحقيق ذلك يجب اتباع عدة طرق تساعد على حفظ وتذكر هذه المعلومات والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "learningcenter".

حيل تساعد على حفظ وتذكر المواد الدراسية

ربط المعلومة بشىء تعرفه

يجب على الطالب ربط المعلومة بشىء يعرفه بالفعل، حيث يساعده ذلك على تذكر المعلومة التي حفظها، مثل حفظ معلومة أن الماء عند مستوى سطح البحر يغلي عند درجة حرارة 212 درجة فهرنهايت، وأن الرقم 212 هو أول ثلاثة أرقام من رقم هاتف صديقه المفضل، مما يساعد على تذكر المعلومة بسهولة.

اختبار ذاتي

يجب على الطالب أن يختبر نفسه بين الحين والآخر من خلال تذكر المعلومات التي يحاول دراستها وحفظها، وذلك من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة دون النظر إلى إجاباتها بالكتاب المدرسي.

كتابة المعلومة

تساعد الكتابة على تشفير وحفظ المعلومات بشكل أعمق وذلك لأن هناك اتصال مباشر بين اليد والعقل، لهذا يفضل أن يكتب الطالب المعلومة التي يحاول أن يحفظها ويعيد كتابتها ويقرأها بصوت عالٍ حتى يحفظها.

استخدام فن الاستذكار

فن الإستذكار عبارة عن حيل تساعد على تذكر المعلومات مثل أن يكون الحرف الأول من كل كلمة في الجملة هو أيضًا الحرف الأول من كل كلمة في القائمة التي يحتاج الطالب لحفظها.

التحدث إلى النفس

يساعد التحدث مع النفس عن المادة التي يحاول الطالب حفظها بصوت عالٍ يساعد على تذكر المعلومة جيداً .

طالبة تحفظ دروسها
طالبة تحفظ دروسها

 

طالبة تذاكر
طالبة تذاكر
 
طالبة تراجع دروسها
طالبة تراجع دروسها








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة