طهران المحطة الثانية فى رحلة نعش الرئيس الإيرانى.. خامنئى أدى صلاة الجنازة والآلاف يودعونه ومرافقيه فى مواكب مهيبة.. غدا يوارى الثرى بمسقط رأسه.. وعمامة سوداء على نعشه وهتافات معادية لإسرائيل أبرز المشاهد

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:00 م
طهران المحطة الثانية فى رحلة نعش الرئيس الإيرانى.. خامنئى أدى صلاة الجنازة والآلاف يودعونه ومرافقيه فى مواكب مهيبة.. غدا يوارى الثرى بمسقط رأسه.. وعمامة سوداء على نعشه وهتافات معادية لإسرائيل أبرز المشاهد جانب من جنازة رئيس إيران ووزير خارجيته
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة، اليوم الأربعاء، على جثمان الرئيس الإيرانى الراحل، إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادث تحطم مروحية مع 7 مسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان. وتجمّعت الحشود في جامعة طهران"ومحيطها حيث أم المرشد الأعلى الصلاة على الجثامين.

وبث التلفزيون الإيرانى صلاة الجنازة، وأظهرت وضع عمامة سوداء على نعش رئيسي، وخطيب جمعة تبريز، فى إشارة إلى كونهما من رجال الدين ومن السادة أى من نسل النبي محمد وفقا للمعتقدات الشيعية، كما وضعت صورهم على النعوش، وردد المشاركون فى مواكب التشييع شعارات "الموت لاسرائيل".

ومن المقرر أن يوارى جثمان رئيسي الثرى غدا الخميس في مدينة مشهد وهي مسقط رأسه في شمال شرق إيران.

حضر الجنازة كبار المسئولين وقادة الحرس الثوري الإيراني. وكان بين الحضور أيضا رئيس وزراء العراق، و إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي حركة حماس.

وبث التلفزيون الإيرانى لقطات لتجمع آلاف الإيرانيين في وقت مبكر الأربعاء، في وسط طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني، وتجمّعت الحشود في جامعة طهران ومحيطها.

وتستمر رحلة نعش الرئيس الإيرانى حتى غدا الخميس، فيما بدأت أمس في تبريز، كبرى مدن شمال غرب البلاد التي قضى رئيسي قربها في حادث تحطم المروحية.

وأمس عقب الانتهاء من تبريز، نقلت النعوش المغطاة بالعلم الإيراني إلى مدينة قم المقدسة حيث أقيمت مراسم شارك فيها آلاف المشيعين، وفق وكالة ايرنا.

ومساء أمس نقلت النعوش إلى العاصمة طهران، وغدا ستكون المحطة الأخيرة للنعوش حيث سيتم سيوارى جثمان رئيسي الثرى في مشهد.

وتزامنا مع مراسم التشييع، فتحت إيران تحقيقات فى الحادث، وكلف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، فريقا رفيعا بدراسة أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس.

وأفادت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أن اللواء باقري كلف فريقا يرأسه العميد علي عبد اللهي برفقة خبراء متخصصين وفنيين مدنيين وعسكريين لدراسة أبعاد وأسباب تحطم الطائرة.

وأضافت أن الفريق انتقل إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية للمباشرة في دراسة أسباب الحادث.

وبحسب الدستور الإيرانى المادة 131، يتوجب إجراء انتخابات خلال 50 يوما من وفاة الرئيس، وعليه أعلنت السلطات الإيرانية إنها ستجري انتخابات رئاسية يوم الجمعة الموافق 28 يونيو، جاء القرار عقب اجتماع عقدته السلطات الإيرانية الثلاث مساء الإثنين، باستضافة النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، وبحضور رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وأيضًا النائب القانوني لرئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس صيانة الدستور والنائب السياسي لوزير الداخلية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا أنه تم التباحث وتبادل الآراء حول تطبيق المادة 131 من الدستور بشأن إجراء عملية الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا، وبناءً على ذلك تمت دراسة توقيت العملية الانتخابية بما في ذلك موعد تشكيل المجالس التنفيذية وتسجيل المرشحين والحملات الانتخابية وعملية إجراء الانتخابات، وتقرر إجراء الانتخابات لتحديد الرئيس الجديد في 28 يونيو المقبل.

وبحسب التقويم الانتخابي المعتمد، سيتم تسجيل المرشحين خلال الفترة من 30 مايو الجاري إلى 3 يونيو المقبل، وستكون فترة الحملة الانتخابية من 12 يونيو حتى 27 من الشهر ذاته.

ويتولى محمد مخبر السلطة التنفيذية (منصب الرئيس) ويتمتع بكافة صلاحيات الرئيس، وكلفه المرشد الأعلى بالمنصب  فور اعلان وفاة الرئيس مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

ويعد مخبر من الشخصيات المقربة من خامنئى، وشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

1
جنازة رئيس إيران ووزير خارجيته 
2
جانب من جنازة رئيس إيران ووزير خارجيته 
 
3
إيران تحيي جنازة رئيس إيران ووزير خارجيته 
 
4
المشيعون 
5
المشيعون يشعرون بالحزن 

 

6
الآلاف فى جنازة رئيس إيران ووزير خارجيته 

 

8
الآلاف يحتشدون 

 

10
مراسم تشييع الجنازة 
 
12
صلاة الجنازة 

 

13
المرشد فى صلاة الجنازة 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة