يعنى إيه Google Pay.. كل ما تحتاج معرفته عن خدمة جوجل للدفع الرقمي

الأربعاء، 22 مايو 2024 04:00 ص
يعنى إيه Google Pay.. كل ما تحتاج معرفته عن خدمة جوجل للدفع الرقمي
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد Google Pay هي خدمة الدفع الرقمية من جوجل والتي يمكنك استخدامها لإجراء عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول باستخدام هاتفك أو ساعتك أو جهازك اللوحي، وهي متصل بحسابك في جوجل ويتيح لك استخدام بطاقات الائتمان الحالية بشكل آمن لدفع ثمن المشتريات في المتاجر أو عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من أن Google Pay هو اسم منصة الدفع، إلا أنه يمكنك اختيار التطبيق الذي تريد استخدامه لإجراء عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول بالفعل - Google Pay أو Google Wallet، وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، عن إعادة تصميم Google Pay في عام 2020، قائلاً إن التطبيق جعل "الدفع بشكل آمن وتنظيم الشؤون المالية وتوفير المال والمزيد أكثر بساطة".

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول استخدام Google Pay:

البدء باستخدام Google Pay


لبدء استخدام Google Pay، يتعين عليك تثبيت تطبيق Google Pay أو Google Wallet، ويجب على مستخدمي أندرويد اختيار Google Wallet؛ فهو يوفر الكثير من الميزات الإضافية، مثل القدرة على تخزين بطاقات الهوية، وبطاقات الولاء، وتذاكر الأحداث والتصاريح، وبطاقات الترانزيت، والمزيد.
وعلى عكس Apple Wallet على أجهزة iOS، فهي طريقة ملائمة لتخزين أي شيء تقريبًا تحمله في محفظتك التقليدية مباشرة داخل جهازك المحمول.

من ناحية أخرى، يركز Google Pay حصريًا على السماح لك بإجراء عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول، وسيتم إيقاف تطبيق Google Pay في 4 يونيو 2024، لذا ربما يتعين عليك الانتقال مباشرةً إلى محفظة جوجل الأكثر فائدة.
ومع ذلك، فإن Google Wallet غير متاح بعد لمستخدمي iOS، لذا، في الوقت الحالي، إذا كان لديك جهاز iPhone، فأنت بحاجة إلى الالتزام بتطبيق Google Pay.

كيفية استخدام Google Pay

تعرض لقطة شاشة لتطبيق Google Pay للجوال زرًا بعنوان "إضافة حساب" يمكن للمستخدمين النقر عليه لإضافة طرق دفع.
بعد تثبيت Google Pay أو Google Wallet، يتعين عليك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك ثم إضافة طريقة دفع واحدة أو أكثر، مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم.

بمجرد إضافة بطاقة واحدة على الأقل إلى حساب Google Pay الخاص بك، يمكنك إجراء عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول في المتاجر، وعند الخروج من المتجر، ابحث عن العلامات التي تشير إلى أن المحطة تقبل Google Pay أو بطاقات ائتمان النقر للدفع.
بعد ذلك، افتح قفل هاتفك، وأمسكه بالقرب من رمز الدفع، وانتظر التأكيد على أنه تم إجراء الدفع - ولن تحتاج حتى إلى تشغيل التطبيق.

إذا كان لديك أكثر من طريقة دفع تم إعدادها في محفظة جوجل، فيمكنك اختيار الطريقة التي تريد استخدامها عند الدفع، وللقيام بذلك، قم بتشغيل التطبيق عندما تصل إلى منطقة الدفع وقم بالتمرير عبر البطاقات حتى تصل إلى البطاقة التي تريد استخدامها، ثم أمسك الهاتف أمام محطة الدفع كالمعتاد لإكمال المعاملة.


يمكنك أيضًا استخدام Google Pay لمسح الرموز الشريطية ورموز QR - يستخدم التطبيق عدسة جوجل، ويمكنك استخدامه للبحث عن معلومات الأسعار أو إجراء الدفع عبر الإنترنت، ويمكنك أيضًا السماح للأشخاص بالبحث والعثور عليك في Google Pay للدفع لك - ويمكنك، بدورك، البحث عن أشخاص أو أنشطة تجارية باستخدام ملف تعريف الأعمال على جوجل.

Google Pay مجاني

والخبر السار هو أن Google Pay مجاني للاستخدام. يمكن تنزيل تطبيقات Google Pay وGoogle Wallet مجانًا، ولا توجد رسوم اشتراك أو خدمة لاستخدام الخدمة لإجراء عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول.

بالطبع، هذا لا يعني أن عمليات الشراء التي تجريها باستخدام Google Pay مجانية تمامًا. يتيح لك Google Pay إجراء الدفعات من خلال بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والحسابات المصرفية، لذلك إذا كنت ستدفع عادةً فائدة أو رسومًا عند استخدام البطاقة، فستظل تدفع هذه الرسوم عند استخدامها من خلال Google Pay، ببساطة لن تدفع أي شيء إضافي مقابل امتياز استخدام Google Pay.


Google Pay آمن

من المثير للدهشة أن Google Pay أكثر أمانًا وأمانًا من استخدام بطاقة الائتمان، وذلك لعدد من الأسباب، أولاً وقبل كل شيء: يتم ترميز مشتريات Google Pay، مما يعني أن الخدمة ترسل معلومات الائتمان الخاصة بك باستخدام رمز فريد لكل عملية شراء، إذا كان من الممكن اعتراض المعلومات، فلن يكون ذلك مفيدًا للسارق أو المتسلل، لأن معلومات بطاقتك الائتمانية غير موجودة.

وربما يكون الأمر الأكثر أهمية هو الأمان المادي الذي يوفره Google Pay، وفي حالة فقدان أو سرقة بطاقتك الائتمانية الفعلية، فمن المحتمل استخدامها لإجراء عمليات شراء، على الأقل حتى تقوم بإخطار شركة الائتمان وإلغاء البطاقة، ولكن عند استخدام Google Pay على هاتفك، تتم حماية معلومات بطاقتك الائتمانية خلف رمز المرور أو القياسات الحيوية مثل التعرف على الوجه.

إيجابيات وسلبيات استخدام Google Pay

تتمثل إحدى ميزات Google Pay في دمجها مع عدد من منتجات جوجل الشائعة الأخرى، وعلى سبيل المثال، تقدم جوجل Flights ضمانًا للسعر حيث ستدفع لك جوجل الفرق إذا انخفض سعر رحلتك بعد حجزها - كل ما عليك فعله هو أن يكون لديك حساب Google Pay.

خلاصة القول هي أن هناك إيجابيات وسلبيات لاستخدام Google Pay. ليس فقطإن Google Pay هو نظام دفع آمن ومأمون، ولكنه متوافق على نطاق واسع مع العديد من متاجر البيع بالتجزئة - ما عليك سوى البحث عن Google Pay أو رمز النقر للدفع عند الدفع.
ومن خلال تطبيق Google Wallet، يقوم Google Pay بالمزيد، مما يتيح لك تخزين بطاقات المواصلات وبطاقات الصعود إلى الطائرة وبطاقات الولاء والمزيد في مكان واحد.

ومع ذلك، هناك بعض العيوب في Google Pay أيضًا، وعلى الرغم من انتشار خدمة Google Pay لدى تجار التجزئة، وخاصة في المدن الكبيرة، إلا أنها بعيدة كل البعد عن الانتشار في كل مكان، وقد تواجه مشكلة في استخدام Google Pay لإجراء عمليات الشراء، خصوصًا في المناطق الصغيرة وفي المتاجر المستقلة.
وهذا يعني أنك لا تزال بحاجة إلى حمل بطاقة ائتمان فعلية، على الأقل كنسخة احتياطية، مما قد يتعارض مع غرض استخدام Google Pay في البداية.

مع النهاية الوشيكة لتطبيق Google Pay، ستترك جوجل أيضًا مستخدمي Apple في البرد، وهذا يعني أن Google Pay يمكن أن تكون خدمة أندرويد فقط بدءًا من يونيو 2024، ما لم تصدر جوجل تطبيق Google Wallet لجهاز iPhone.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة