لا توبخ طفلك.. الأسباب النفسية للتبول اللا إرادي عند الأطفال ونصائح فعالة

الجمعة، 03 مايو 2024 01:00 ص
لا توبخ طفلك.. الأسباب النفسية للتبول اللا إرادي عند الأطفال ونصائح فعالة التبول اللاإرادي
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


يعد التبول اللا إرادي أو سلس البول الليلي أكثر شيوعًا عند الأطفال حتى سن الخامسة، والتبول في الفراش، المعروف أيضًا باسم سلس البول الليلي، مشكلة شائعة عند الأطفال الصغار، وتوبيخ الطفل باستمرار بسبب اغراق السرير بالماء  و السخرية منه يمكن أن يسبب القلق والخوف لديهم ، وفقا لما نشره موقع OnlyMyHealth.

أسباب سلس البول الليلي

يشير سلس البول إلى بعض التوتر وبعض أحداث الحياة الشائعة مثل ولادة طفل جديد في المنزل، أو تغيير المنزل، أو فقدان أحد أفراد أسرته أو أي صدمة عاطفية كبيرة أخرى يمكن أن تعجل بحدوث سلس البول  لدى الأطفال الذين تمكنوا في وقت سابق من السيطرة على المثانة.

وفقا لدراسة نشرها المعهد الوطني للصحة، فإن معظم الأطفال الذين يعانون من سلس البول الليلي الأولي لديهم علامات كبيرة على التوتر ومشاكل الصحة العقلية ومعظم الأعراض هي اضطرابات القلق.

وقد يؤدي الضغط العاطفي إلى حدوث ذلك لدى الطفل الذي كان لديه القدرة على التحكم في المثانة في وقت سابق. ويؤثر التبول في الفراش على احترام الطفل لذاته، وبالتالي يمكن أن يسبب ضغطًا كبيرًا.

و التبول اللاإرادي يمكن أن يسبب الحرمان من النوم أيضا، والأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي غالباً ما يعانون من نوم متقطع مما يؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار، وبالتالي فإن التبول في الفراش قد يساهم في الحرمان من النوم.


و يجب على الآباء أن يكونوا داعمين وغير منتقدين تجاه أطفالهم عندما يتعلق الأمر بذلك التبول اللاإرادي. وفي بعض الأحيان، قد لا يكون الطفل قد تلقى تدريباً على استخدام المرحاض، الأمر الذي يحتاج إلى إعادة النظر فيه".

فيما يلي بعض النصائح لإدارة التبول اللاإرادي .

ـ منع تناول السوائل (الحليب أو الماء أو أي مشروبات أخرى) لمدة ساعتين قبل الذهاب إلى السرير، ومطالبة الطفل بالتبول قبل الذهاب إلى ـالسرير وفي الليل رفع الطفل إلى الحمام للتدريب على استخدام المرحاض.
ـ بالنسبة للطفل الأكبر سنًا، يمكن استخدام ضبط المنبه بعد حوالي 2-3 ساعات من نوم الطفل، لتنبيه الطفل بالذهاب إلى الحمام للتبول.
ـ لا تلوم أو تعاقب طفلك على تبليل السرير.
ـ إذا كانت مشكلة سلس البول الليلي موجودة في عائلتك، فأخبر طفلك بذلك.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة