تعرض طفلك للشاشات ساعات طويلة قد يؤدى لقصر النظر.. اعرف طرق الوقاية

الخميس، 09 مايو 2024 02:00 م
تعرض طفلك للشاشات ساعات طويلة قد يؤدى لقصر النظر.. اعرف طرق الوقاية النظر للشاشة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمضي الأطفال وقتًا طويلا على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، و على الرغم من وجود العديد من المزايا لاستخدام هذه الأجهزة للتواصل والترفيه والتعليم، إلا أن هناك قلقًا متزايدًا بشأن الآثار الصحية السلبية المحتملة للوقت المفرط أمام الشاشة، خاصة فيما يتعلق بصحة العين، وبحسب الدراسات الحديثة هناك صلة  بين طول وقت الشاشة وبداية قصر النظر عند الأطفال،  بحسب موقع تايمز ناو.

أسباب قصر النظر عند الأطفال

عندما تكون القرنية منحنية بشكل مفرط أو تصبح مقلة العين طويلة جدًا، تركز الضوء أمام شبكية العين بدلاً من التركيز عليها مباشرة، مما يؤدي إلى قصر النظر،  تعد المتغيرات البيئية مهمة في تحديد مدى تعرض الفرد لقصر النظر، على الرغم من أن الوراثة تلعب تأثيرًا كبيرًا.

- تم ربط الإفراط في استخدام الشاشات ببدء وتطور قصر النظر لدى الأطفال، خاصة خلال المراحل المهمة من نمو العين.
- القراءة والدراسة واستخدام الأدوات الرقمية عن قرب هي أمثلة على الأنشطة الممتدة بالقرب من العمل والتي قد تجهد العينين وتتداخل مع التطور البصري الطبيعي، الاكتشاف المبكر لقصر النظر والعناية به لدى الأطفال يعتمد على القدرة على التعرف على أعراضه. تشمل أعراض قصر النظر  ما يلي:

1. ضبابية النظر عند النظر إلى الأشياء البعيدة
2. التحديق أو فرك العينين
3. صعوبة في الرؤية بشكل سليم عند المشاركة في الألعاب الرياضية أو مشاهدة التلفاز
4. الصداع أو شكاوى إجهاد العين
5. إبقاء الأجهزة الرقمية أو الكتب أقرب من المعتاد
6. وجود صعوبة في رؤية شاشة الفصل أو السبورة البيضاء

طرق الوقاية من قصر النظر

على الرغم من عدم وجود طريقة لتغيير الميل الوراثي لدى الشخص إلى قصر النظر، يمكن للوالدين اتخاذ الطرق التالية لتقليل خطر إصابة أطفالهم بقصر النظر:

تقليل وقت الشاشة:

تعزيز الممارسات الصحية لوقت الشاشة وإنشاء مناطق وساعات خالية من الشاشة، خاصة قبل النوم وأثناء الوجبات.

شجع الأطفال على اللعب واستكشاف الطبيعة:

اجعل الأطفال في الخارج كثيرًا للمشاركة في الأنشطة البدنية مثل الرياضة واستكشاف الطبيعة. وفقا للأبحاث، فإن قضاء الوقت في الخارج قد يساعد في تقليل فرصة الإصابة بقصر النظر.

ضمان بيئة العمل الصحيحة:

عند تعليم الأطفال استخدام الأجهزة الرقمية، ركز على تعليمهم أخذ فترات راحة منتظمة، وممارسة قاعدة 20-20-20 (النظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا ٦أمتار لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة).

التخطيط لإجراء فحوصات منتظمة للعين:

للحفاظ على صحة العين وتحديد أي تغيرات في الرؤية في وقت مبكر، تعد فحوصات العين الروتينية مع طبيب العيون أو طبيب العيون أمرًا بالغ الأهمية. يمكن إبطاء تقدم قصر النظر ويمكن تجنب المشكلات الإضافية من خلال الإدارة المبكرة.

ارتداء نظارات خاصة:

لتقليل إجهاد العين وعدم الراحة الناتج عن استخدام الشاشات لفترات طويلة، قد يُنصح في بعض الأحيان بارتداء نظارات خاصة، مثل العدسات التقدمية أو النظارات التي ترشح الضوء الأزرق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة