أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان الليبى يتحالف مع اللواء حفتر لفرض بعض النفوذ

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 05:35 م
البرلمان الليبى يتحالف مع اللواء حفتر لفرض بعض النفوذ البرلمان الليبى - أرشيفية
بنغازى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البرلمان الليبى التحالف رسميا مع اللواء الليبى السابق خليفة حفتر فى خضم صراع لفرض سلطته على أجزاء من البلاد التى يخشى الكثيرون انزلاقها إلى الحرب الأهلية معلنة.

ولا تزال الفوضى تعم البلاد الصحراوية المصدرة للنفط بعد ثلاث سنوات على إسقاط معمر القذافى مع نشوب معارك بين الاسلاميين وغيرهم من المجموعات المقاتلة للسيطرة على الأراضى وبسط النفوذ، وتراجعت قوة القوات النظامية إلى ما يقارب العجز.

واستولت إحدى الكتائب الليبية المسلحة على طرابلس وانشأت برلمانها وحكومتها فى العاصمة وأجبرت الحكومة المعترف بها دوليا على اللجوء إلى شرق البلاد.

وخليفة حفتر لواء سابق فى عهد القذافى وأحد عشرات قادة القوات غير النظامية التى تخوض معارك ضد بعضها فى البلاد.

وفى الأسبوع الماضى شنت قوات حفتر عملية جديدة على الكتائب الإسلامية فى مدينة بنغازى فى شرق البلاد.

وتبنى مجلس النواب الليبى الذى انتقل إلى طبرق فى أقصى شرق البلاد عملية الكرامة العسكرية ضد الإسلاميين. وهو ما منحه دورا رسميا.

وقال الناطق باسم البرلمان فرج الهاشم الأحد إن عملية الكرامة يشارك فيها ضباط وجنود من الجيش الليبى مشيرا إلى أن عملية الكرامة هى عملية للجيش الليبى.

وتتناقض هذه الخطوة مع دعوات البرلمان لجميع الميليشيات لإلقاء سلاحها للمساعدة على استعادة النظام فى البلاد واعادة بناء الدولة.

ويبدو أن القرار الرسمى بتبنى حفتر ربما يفاقم الصراع بين البرلمان المتحالف مع حكومة عبد الله الثنى المعترف بهما دوليا والحكام الجدد للعاصمة طرابلس.

ويتخذ البرلمان وحكومة الثنى من طبرق مقرا لهما منذ أن استولت كتائب مدينة مصراتة فى غرب البلاد على مدينة طرابلس وأنشأت فيها برلمانا وحكومة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة