أكرم القصاص - علا الشافعي

الليلة.. ندوة لمناقشة رواية "مدد" لمحمود الوروارى بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 03:06 ص
الليلة.. ندوة لمناقشة رواية "مدد" لمحمود الوروارى بمكتبة الإسكندرية غلاف رواية مدد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة لمناقشة رواية "مدد" للكاتب محمود الوروارى، وذلك اليوم الثلاثاء 21 أكتوبر، فى تمام الساعة السادسة مساء.

يناقش الرواية الناقدان الدكتور هيثم الحاج على وعمرو عبد الهادى، ويديرها الكاتب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

أشار عتيبة إلى أن قراءة رواية "مدد" لمحمود الوروارى من منظور آليات سرد النفس اللوامة يمكن أن تقدم لنا مثالا جيدا لإنتاج جماليات العمل السردى الخاصة بواسطة تقنيات هى فى حد ذاتها ضد الجمالية فيما هو متعارف عليه، وبالتالى تفردها أو مساحة تميزها التى يبحث عنها أى عمل روائى، حيث يشير إلى مجال تميزه باختياره الألعاب التقنية الخطرة ليقيم عليها بناءه الروائى، حيث لا مجال هنا "للبين" بلغة الرواية، فإما أن تنجح اللعبة وتنطلق الرواية إلى التأثير فى عقل ووجدان قارئها، أو تنزلق أقدام الرواية من فوق خط الإبداع الوهمى المعلق فى الفضاء فلا يكون لها أثر، وقد استطاع الكاتب أن يتجاوز بروايته اللعبة الخطرة فيكمل القارئ قراءتها، ويتفاعل معها، ويكون حريصا على فك رموز لعبتها الروائية والمضمونية.

ومن أجواء الرواية.. "تضحية كبيرة أن تغادر النورانى فيك وتنحاز إلى الطينى، مرة أخرى تعود إلى ذلك البين الذى كرهته كثيرا، لكن عزاءك أنك بين الحسنيين، لو لبست جسدك وعدت إلى الأرض ستكون فيها نور الله يضئ قلوب المتعبين، تعود لتأخذ بيمينك حياة، وباليد الأخرى إيمان، وتغادر صوب أى مكان ليس كمقابر الغفير، تعود لتعطى لحسن عمرا جديدا فى جنينه الساكن فى رحم إيمان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة