أكرم القصاص - علا الشافعي

إعادة التأهيل قبل جراحات سرطان القولون تزيد نسبة الشفاء وسرعة التعافى

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 02:07 م
إعادة التأهيل قبل جراحات سرطان القولون تزيد نسبة الشفاء وسرعة التعافى صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة بحثية جديدة، بجامعة ماكجيل فى مونتريال، أن إعادة التأهيل الحياتى الكامل لمرضى سرطان القولون قبل إجراء الجراحة من الممكن أن تحسن من النتائج كثيرا، وتزيد من نسبة الشفاء وسرعة التعافى.

وفقا لموقع "هيلث داى الطبى الأمريكى" فإن برنامجا مدته 24 يوما من ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحى، وتقنيات الاسترخاء والتأمل يحسن كثيرا من تعافى مرضى سرطان القولون بعد الجراحة، وذلك بعد تطبيقه على 38 مريضا فى مستشفى الجامعة.

أجرى الدراسة بروفيسور فرانشيسكو كارلى، أستاذ التخدير بالجامعة، والذى يقول إن الهدف من البرنامج تدريب المرضى على تحمل إجهاد الجراحة، ويؤكد أن النتائج جاءت جيدة جدا، خلال البحث الذى قسموا فيه المرضى إلى مجموعتين، الأولى اتبعت البرنامج الذى يشمل 50 دقيقة من الرياضة لمدة 3 أيام أسبوعيا، وتعديل النظام الغذائى والعادات الأخرى، والمجموعة الأخرى استمرت على نظامها العادى.

وبعد إجراء الجراحة اتبع أفراد المجموعتين نفس برنامج التأهيل، ولوحظ أن المجموعة الأولى التى تم تأهيلها قبل الجراحة تعافت وتقدمت إلى مراحل أفضل، فى برنامج ما بعد الجراحة، وذلك خلال شهرين من إجرائها، مما يؤكد أهمية البرنامج القبلى، خاصة فى المرضى المسنين.
يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة