أكرم القصاص - علا الشافعي

أفكار بسيطة لتعليم أطفالك قيمة النقود.. اطلب منهم مساعدتك فى حساب المشتريات أثناء التسوق.. وأعطهم علاوات أسبوعية مكافأة للإنفاق الجيد.. امنحهم المال مقابل مهام منزلية.. وساعدهم على معرفة قيمة العملات

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 11:11 ص
أفكار بسيطة لتعليم أطفالك قيمة النقود.. اطلب منهم مساعدتك فى حساب المشتريات أثناء التسوق.. وأعطهم علاوات أسبوعية مكافأة للإنفاق الجيد.. امنحهم المال مقابل مهام منزلية.. وساعدهم على معرفة قيمة العملات أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرًا ما يحاصر الأطفال آباءهم بمطالب كثيرة ومتكررة لألعاب أو أشياء مكلفة ماديًا، ويواجه الآباء مشكلة فى كيفية تعليم أولادهم قيمة النقود وكيف يفكرون قبل إنفاقها، ويظن البعض أن الحل الوحيد هو المنع بصرامة وشدة من دون أى توضحيات؛ لأن الطفل لن يفهم على أى حال، ولكن وفقًا لموقع "لايف هاك" الأسترالى، هناك على الأقل 10 أفكار لتعليم طفلك قيمة النقود بطرق مسلية وممتعة لا تنطوى على عنف أو قسوة:

1. اصطحب أبناءك اثناء التسوق وأعطهم آلة حاسبة، واطلب منهم أن يساعدوك بحساب تكلفة المشتريات أولاً بأول، وتحدث معهم حولها، لتساعدهم على معرفة أى البضائع رخيصة وأيها مكلفة.

2. أعطهم علاوات أسبوعية على المصروف إذا كان نمط إنفاقهم جيد، فمثلاً إذا أنفقوا كل مصروفهم على الوجبات السريعة والألعاب الصغيرة وما إلى ذلك لا تعطهم أموالا إضافية، ولكن إذا كانوا ينفقون نقودهم بحكمة وفى مجالات متنوعة شجعهم على ذلك، ومع الوقت سيصبحون أقدر على التعامل بمسؤولية مع النقود.

3. خذهم معك للتسوق واطلب منهم أن ينتبهوا إلى الأسعار المختلفة لعناصر من نفس النوع، وكيف يختلف السعر وفقًا للعلامة التجارية والجودة والوزن وما إلى ذلك، واطلب منهم أن يفكروا لماذا هذه السلعة أرخص من تلك بطريقة مسلية وممتعة كأنها مسابقة.

4. حوّل التسوق إلى تحد، قسم أولادك إلى فريقين مثلاً أو حتى بشكل فردى، وأعط كل منهم قدرًا متساويًا من المال، على أن يكون الفريق الفائز هو من يشترى أشياء أكثر ويعود بقدر أكبر من المال، وهو ما يساعدهم على فهم النقطة السابقة بطريقة عملية.

5. العب معهم لعبة العملة، بمعنى أن تساعدهم على فهم كيف يكون عدد من القطع النقدية الصغيرة ورقة واحدة بقيمة أكبر وما إلى ذلك، بهذه الطريقة ستساعدهم على فهم أن عدد القطع النقدية ليس هو الفارق الوحيد ولكن يدركوا كم تبلغ قيمة كل عملة.

6. اطلب منهم مراقبة المعاملات المالية، ويلاحظوا كيف تدفع ثمن كل شىء سواء كان من خلال بطاقة أو شيك أو نقود، وعلّمهم أن المال يقدم مقابل السلع أو الخدمات ووضّح لهم الفارق مع أمثلة.

7. خذهم إلى أجهزة الصراف الآلى، وأشرح لهم كيف تتم العملية ببساطة، ووضح أن هذا المال يأتى من مدخراتك أو يكون قرضًا عليك، وأن كل مرة تستخدم فيها البطاقة لتأخذ المال فإن مدخراتك تقل وتقل.

8. اشركهم فى عصف ذهنى، فى شكل لعبة، مثلاً اطلب منهم التفكير فى طرق لتوفير المزيد من المال أو الحصول على المزيد منه، ومهما قد تبدو أفكارهم حمقاء وساذجة اظهر اهتمامك بها، ودوّن أفكارهم وقل لهم مثلاً إنك لم تكن تعرف أبدًا أن المال قد يأتى من خلال هذه الطرق الرائعة لتشجيعهم.

9. امنحهم المال مقابل عمل بعض المهام المنزلية، ومن الممكن أن تضع رسمًا بيانيًا يوضح القيم النقدية المختلفة لبعض المهام، مع مراعاة وضع بعض المهام المجانية التى يجب أن يقوموا بها كجزء من المساهمة العادية للأسرة.

10. شجع أطفالك على اقتناء وجمع الأموال من جميع أنحاء العالم ومعرفة قيمة كل عملة عالمية بأنفسهم، لأن هذا عظيم جدًا فى تعريفهم بقيمة المال على نطاق عالمى، ويمكنهم عمل ذلك من خلال الإنترنت أو اللجوء إلى الكتب.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة