خالد صلاح

أحدث التوصيات.. شرب المزيد من السوائل يقلل خطر تكون حصوات الكلى

الخميس، 06 نوفمبر 2014 06:02 م
أحدث التوصيات.. شرب المزيد من السوائل يقلل خطر تكون حصوات الكلى حصولات الكلى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الكلية الأمريكية للأطباء مبادئ توجيهية جديدة للأشخاص الذين لديهم حصوات الكلى، لمساعدتهم على تقليل خطر إصابتهم بحصوات أخرى، وإحدى هذه التوصيات هو زيادة تناول السوائل للوصول إلى 2 لتر من البول يوميا.

وقال الأطباء الأمريكيون إن زيادة تناول السوائل يساعد فى منع تكون المزيد من الحصوات، وينبغى على المرضى الذين يأخذون أدوية تحتوى على الثيازيدية أو سيترات الوبيورينول كأدوية مدرة للبول.

كما قال الدكتور ديفيد فليمنغ، رئيس الكلية الأمريكية للأطباء (ACP)، إن زيادة تناول السوائل طوال اليوم يمكن أن يقلل تكرار تكون الحصوات التى تشبه الأحجار، ما لا يقل عن النصف مع تقليل أى آثار جانبية، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون بالفعل الكمية الموصى بها من السوائل، لا يجب عليهم ألّا يزيدوا من استهلاكهم للسوائل.

ووفقا للأبحاث فإن حوالى 13٪ من الرجال و 7٪ من النساء فى الولايات المتحدة لديهم حصوات الكلى فى مرحلة ما من حياتهم، حيث تعرف حصوات الكلى بأنها نتيجة بلورات صغيرة تلتصق معاً فى البول لتشكيل كتلة كبيرة بما يكفى للتسبب فى ألم شديد عند التبول، كما يمكن أن تسبب مشاكل أخرى مثل النزيف والأضرار الأخرى التى تلحق بالكلى.

وأظهرت البحوث أنه بدون علاج، يكون هناك فرصة 35-50٪ للمرضى الذين يعانون من حصى الكلى، لتكوين حصوات أخرى فى غضون 5 سنوات.

وللوصول إلى المبادئ التوجيهية الجديدة، قامت “ACP” باستعراض للأدلة العلمية التى نشرت بين عامى 1948 و2014، وجرى ذلك فى اعتبار فوائد ومضار المخدرات والعلاجات الغذائية لمنع تكرار حصى الكلى، ووجد الباحثون أن الحد من الكولا، قد يساعد فى منع تكون المزيد من حصى الكلى.

وينصح الباحثون بمنع المزيد من حصى الكلى، عن طريق الحد من تناول الأطعمة التى تحتوى على الأكسالات، مثل البنجر والراوند، والسبانخ، والفراولة والمكسرات والشوكولاتة والشاى ونخالة القمح.

وأشارت المبادئ التوجيهية أيضا إلى الحد من البروتين الحيوانى الغذائى، والحفاظ على الكالسيوم فى الغذاء العادى.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة