خالد صلاح

لكل عروس.. اضطراب موعد الدورة الشهرية أمر طبيعى فى بداية الزواج

الأحد، 14 ديسمبر 2014 08:09 ص
لكل عروس.. اضطراب موعد الدورة الشهرية أمر طبيعى فى بداية الزواج اضطراب الدورة الشهرية بعد الزواج أمر طبيعى
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير ما تشتكى العروس الجديدة من اضطراب فى مواعيد انتظام دورتها الشهرية، وعلى الرغم من اختلاف استجابة كل فتاة للزواج وتغيير الهرمونات، إلا أن الشائع أن تعانى الفتاة من اضطراب فى دورتها الشهرية المنتظمة فى الفترة الأولى من الزواج.

وتوضح الدكتورة عزة محمود، أخصائية النساء والتوليد، أن الكثير من الفتيات يحدث لديهن تغييرات هرمونية عدة، نتيجة الاتصال الزوجى الذى يحدث لأول مرة، ونتيجة ما يرتبط به من تلامس وإثارة ومداعبات، فيؤثر ذلك على دورتهن الشهرية والتبويض، وقد تثار بعض الهرمونات أو تختلف نسبها ومستوياتها بالارتفاع أو الانخفاض، فالاستروجين وهرمون اللبن تختلف وتتباين.

وتابعت أنه لا خوف أو ضرر من هذا الاضطراب على الإطلاق، وعلى العروس المتابعة لدى طبيبة متخصصة لاستشارتها، للتعرف على مواعيد وعلامات التبويض السليمة، فضلا عن عدم القلق تجاه اضطراب الدورة الشهرية الذى سرعان ما يزول وتختلف مدة الاضطراب من فتاة إلى أخرى ولا يمكن حصرها، ولكن فى الأغلب ما تطال الفتيات فى الشهر الذى يلى الزواج، وقد تطال بعض الشهور بعده.

وقد لا تعانى بعض الفتيات من هذا الاضطراب، وتظل دورتها منضبطة ولا تتأثر بالزواج، نتيجة عدم حدوث تغييرات قوية فى مستويات الهرمونات لديها.



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة