أكرم القصاص - علا الشافعي

ابتكار روبوت آلى لإجراء جراحات الرأس والرقبة الصعبة

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 08:04 ص
ابتكار روبوت آلى لإجراء جراحات الرأس والرقبة الصعبة بدأ استخدام هذه التقنية بصورة تجريبية منذ عام 2009
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدى سنوات كانت أورام الرأس والرقبة من أصعب الأماكن التى يمكن الوصول إليها جراحيا مما يمنع إجراء الجراحة أو يتم إجراء جراحات عنيفة جدا تستغرق الكثير من الوقت والجهد لإجرائها مع نقص فى نسب الشفاء.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن طريقة جديدة من الجراحات حلت هذه الأزمة ووفرت الإمكانية لإجراء جراحات الرقبة والرأس مع أقل قدر من المشاكل وبسهولة تكاد تكون عادية، إنها الجراحات الروبوتية.

تعد الجراحات باستخدام الإنسان الآلى أو الروبوت الجراحى فتحا جديدا فى عالم جراحات الرأس والرقبة، يمكن للطبيب المدرب جيدا على استخدام الروبوتات المزودة بالكاميرات عالية الجودة أن يجرى الجراحة بسهولة ويسر، وهذا ما يقوله فريق الأطباء فى جامعة كاليفورنيا فى الولايات المتحدة الأمريكية والذى طور هذا النوع من الروبوتات والجراحات.

قاد تطوير هذه التقنية بروفيسور دكتور إيبى مندلسون الأستاذ بالجامعة والذى أنشأ قسما اختصاصيا لجراحات الرأس والرقبة الروبوتية باستخدام روبوت أطلقوا عليه اسم دافنشى تيمنا بالفنان العالمى الشهير، وقاموا بإجراء ما يقرب من 100 جراحة ناجحة فى أماكن يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية.

مما يذكر إنه بدأ استخدام هذه التقنية بصورة تجريبية منذ عام 2009 وحازت على موافقة هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية فى عام 2012.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة