أكرم القصاص - علا الشافعي

إخوان الأردن يكشفون تفاصيل لقائهم مع عبد المنعم أبو الفتوح.. رحيل غرابية: رئيس مصر القوية طالب "إخوان مصر" بإعلان تنازلهم عن "حق" استعادة الرئاسة.. والحزب يرد: لقاء طبيعى ورأيه معلن منذ شهور

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 05:06 م
إخوان الأردن يكشفون تفاصيل لقائهم مع عبد المنعم أبو الفتوح.. رحيل غرابية: رئيس مصر القوية طالب "إخوان مصر" بإعلان تنازلهم عن "حق" استعادة الرئاسة.. والحزب يرد: لقاء طبيعى ورأيه معلن منذ شهور عبد المنعم أبو الفتوح
كتب محمد إسماعيل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف إخوان الأردن عن تفاصيل اللقاء الذى تم بين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، وقيادات الجماعة بالأردن، حيث أوضح أن أبو الفتوح دعا إخوان مصر إلى إصدار بيان يعلنون خلاله تخليهم عما أسماه بـ"حقهم" فى العودة إلى الحكم.

وقال رحيل غرابية رئيس المكتب السياسى الأسبق للجماعة فى الأردن، إن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية، لم يقترح فكرة حل التنظيم الدولى للإخوان المسلمين، خلال زيارته الأخيرة إلى عمان.

وأضاف رحيل غرابية رئيس المكتب السياسى الأسبق للجماعة فى الأردن فى تصريحات صحفية، أن فكرة حل التنظيم عالميا لم يطرحها أبو الفتوح خلال زيارته الأخيرة التى التقى خلالها بقيادات إخوانية فى منزل رئيس مجلس شورى الجماعة الأسبق عبد اللطيف عربيات.

وأضاف رحيل غرابية رئيس المكتب السياسى الأسبق للجماعة فى الأردن، أن عبد المنعم أبو الفتوح طرح فقط مسألة إصدار الإخوان فى مصر لبيان عام يعلنون فيه إلى الشعب المصرى تنازلهم عن حقهم فى استعادة كرسى رئاسة الجمهورية الذى حصلوا عليه، وترك الأمر للشعب المصرى كله بصفته صاحب القرار حفظا للدم المصرى، وحرصا على مصلحة الدولة المصرية.

وأشار رحيل غرابية رئيس المكتب السياسى الأسبق للجماعة فى الأردن إلى أن حديث أبو الفتوح جاء بعد أن وجه له سؤال حول تصوره للحل فى مصر، لافتًا إلى أن أبو الفتوح اعتبر ما جرى فى بلاده شكل ظلمًا بحق الإخوان رغم اختلافه معهم على مسألة الترشح لانتخابات الرئاسة".

وأشار رحيل غرابية رئيس المكتب السياسى الأسبق للجماعة فى الأردن إلى أن التنظيم الدولى هو تنظيم شكلى وهو عبارة عن تنسيق واستشارات وليس له سلطة على الأقطار، وقد أصبح شماعة يعلق عليها أعداء الإخوان كل مخططاتهم، وقد أصبحت مخاطره أكثر من منافعه، إذ يلحق الضرر بالعمل الوطنى والإسلامى فى الأقطار المختلفة.

من جانبه، قال رئيس شورى الجماعة الأسبق، عبد اللطيف عربيات، إنه تلقى اتصالاً من أبو الفتوح يوم الجمعة قبل الماضى، أخبره فيه بقدومه لعمان بدعوة من نقابة الأطباء الأردنيين بصفته أمينًا عامًا أسبق لاتحاد الأطباء العرب، وقد اتصل به لما تربطه به من علاقات قديمة حيث شاركا قبل سبع سنوات بمؤتمرات حوارية مع الغرب حول الإسلام ومنهجه وأفكاره.

وأضاف عبد اللطيف عربيات فى تصريحات صحفية: لم يأتِ أبو الفتوح لطرح أى مبادرة إنما تم التداول فى قضايا مختلفة، بحضور شخصيات مختلفة إخوانية وغيرها، وقد أكد أن ما جرى فى بلاده ورغم اختلافه معهم بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة قد شكل ظلماً بحق الإخوان.

وحول فكرة حل التنظيم العالمى للجماعة، قال عربيات إن التنظيم ليس مؤسسة ذات إلزام وإنما تهدف لنشر فكر وليست تنظيما إداريًا ملزماً للأقطار، موضحًا أن التنظيم العالمى أشار، فى أوقات سابقة، على إخوان الأردن بعدم مقاطعة الانتخابات البرلمانية إلا أنهم رفضوا ذلك وقاطعوا.


من جانبه قال الدكتور فكرى نبيل، عضو المكتب السياسى لحزب مصر القوية، إن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح شخصية معروفة وذات انتشار اجتماعى واسع فى العديد من الدول، وعندما يزور أى دولة يجد من يستقبله ويلتقى معه، موضحا أن لقاءه بعدد من إخوان الأردن أصحاب مبادرة زمزم هو أمر طبيعى.

وأضاف الدكتور فكرى نبيل، عضو المكتب السياسى لحزب مصر القوية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما تحدث به أبو الفتوح حول ضرورة تخلى الإخوان عن العودة للرئاسة هو رأيه منذ شهور ولم يغيره، كما أنه كان ضد إعلان الإخوان ترشحهم فى الانتخابات الرئاسية فى 2012.

وبشأن المبادرة التى أطلقها حزب مصر القوية للخروج من الأزمة قال نبيل إن المبادرة محاولة لإزالة الاحتقان السياسى فى مصر، لذلك سيبدأ الحزب فى مناقشاتها كع القوى السياسية.


قال طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، والقيادى الإخوانى السابق بالجماعة أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح غادر تنظيم الإخوان فى مصر، ولكنه لم يغادر التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، وما زال التنظيم الدولى يؤيده موضحا أن لقاءه بأعضاء فى إخوان الأردن جاء لاعتبارهم أبو الفتوح رمزا للتنظيم الدولى للإخوان.

وأضاف طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن محاولات التنظيم الدولى لأن يكون يقود أبو الفتوح التنظيم فى مصر ستفشل لاسيما مع حملة التشويه الذى قادها المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان على أبو الفتوح منذ أن أعلن أبو الفتوح ترشحه لرئاسة الجمهورية.

وأكد، طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية أن لقاء إخوان الأردن بأبو الفتوح يؤكد أن التنظيم الدولى لجماعة الإخوان فى أزمة كبيرة للغاية كالأزمة التى يعانى منها إخوان مصر.


موضوعات متعلقة

"إخوان الأردن": أبو الفتوح طالب الجماعة فى مصر بالتخلى عن العودة للحكم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة