أكرم القصاص - علا الشافعي

السودان يحفر مئات الآبار فى 2015 لزيادة احتياطات النفط والغاز

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 10:44 م
السودان يحفر مئات الآبار فى 2015 لزيادة احتياطات النفط والغاز آبار نفط – أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير النفط السودانى مكاوى محمد عوض اليوم الثلاثاء إن وزارته ستحفر أكثر من 250 بئرا فى العام القادم بهدف تعزيز احتياطات البلاد من الطاقة بواقع 65.4 مليون برميل من النفط و300 مليار قدم مكعبة من الغاز.

واستحوذ جنوب السودان منذ انفصاله فى عام 2011 على ثلاثة أرباع الثروة النفطية للبلاد قبل الانفصال والمقدرة بنحو خمسة مليارات برميل من الاحتياطيات المؤكدة وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وكانت صادرات النفط المصدر الرئيسى للعملة الأجنبية التى تستخدم لدعم الجنيه السودانى ولدفع فواتير الغذاء وغيرها من الواردات ووجه انفصال الجنوب ضربة قوية لاقتصاد البلاد.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الوزير قوله أمام البرلمان ان الآبار الاستكشافية المقرر حفرها فى العام المقبل وعددها 253 قد تجتذب استثمارات أجنبية وتسهم فى دفع ديون البلاد.

واقترب معدل التضخم فى السودان من 50% فى بعض الفترات العام الماضى بعد قرار الحكومة خفض الدعم الباهظ التكلفة عن الوقود الذى يعتمد عليه عدد كبير من السكان، وأثار ارتفاع تكلفة المعيشة المتزايد سخطا اجتماعيا وفجر احتجاجات فى العام الماضى أسفرت عن مقتل عشرات وإصابة المئات، وتراجع التضخم لكن لا يزال مرتفعا عند 25.6% فى نوفمبر.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة