أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية الأمريكية تشطب حزبين كرديين من قائمتها للمنظمات الإرهابية

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 11:41 ص
الخارجية الأمريكية تشطب حزبين كرديين من قائمتها للمنظمات الإرهابية جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى
واشنطن(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شطبت وزارة الخارجية الأمريكية حزبى الاتحاد الديمقراطى الكردستانى والاتحاد الوطنى الكردستانى من قائمة الوزارة للمنظمات الإرهابية.

ونقلت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء عن مسؤول بارز قوله إن وزارة الخارجية شطبت الحزبين الكرديين من قائمة المنظمات الإرهابية موضحا ان شطبهما كان بموجب قانون تفويض الدفاع الوطنى لتمكين القادة الأكراد العراقيين من السفر إلى الولايات المتحدة لمناقشة الحرب ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا. وأضاف أنه يجب ان يحظى قرار الخارجية الامريكية بموافقة أوباما.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى عام 2001، قامت وزارة الخارجية الأمريكية، تحت ضغط من تركيا، بادراج مجموعة من الجماعات الكردية على لائحة الإرهاب.. وتم تصنيف هذه الجماعات على أنها إرهابية من الدرجة الثالثة وفقا لقانون "باتريوت" الذى صدر فى أعقاب الضربات الجوية الانتحارية لتنظيم القاعدة على نيويورك وواشنطن.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الامريكى بريت ماكجورك "لقد أصدر الكونجرس قانون تفويض الدفاع الوطنى وشطب كلا من الاتحاد الوطنى الكردستانى والحزب الديمقراطى الكردستانى من قائمة منظمات محددة بموجب قوانين الهجرة فى الولايات المتحدة".

وفى بيان صدر يوم 13 ديسمبر الجارى أقر ماكجورك، مبعوث الرئيس باراك أوباما فى الحملة ضد داعش، بأنه كان ينبغى شطب الحزبين الكرديين من على قائمة وزارة الخارجية منذ فترة طويلة.. دون التطرق إلى أى تفاصيل.

وأشار ماكجورك إلى أن "وضعهم على هذه القائمة -بشكل غير منصف- كان يعقد من استخراج تأشيرات سفر لكثير من الأكراد الراغبين فى زيارة الولايات المتحدة"، مضيفا "اننا سعداء لتسوية المشكلة".

وفى عام 2014، كانت حكومة إقليم كردستان العراق قد ضغطت لشطب الجماعات الكردية من قائمة وزارة الخارجية الامريكية لدرجة أن رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزانى رفض لقاء الرئيس الأمريكى باراك اوباما حتى تتعهد واشنطن بشطبها من قائمة الإرهاب، وقال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين "نأمل ان يوقع اوباما على قرار الخارجية الامريكية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة