خالد صلاح

اعتقال متظاهرين فى نيويورك لرفض محكمة إدانة شرطى قتل رجل أسود

الخميس، 04 ديسمبر 2014 11:28 ص
اعتقال متظاهرين فى نيويورك لرفض محكمة إدانة شرطى قتل رجل أسود مظاهرات بأمريكا- أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن شوارع مدينة نيويورك من تومبكينسفيل حتى تايمز سكوير، فضلا عن شوارع مانهاتن وواشنطن وغيرها من الولايات، تشهد احتجاجات واسعة على قرار محكمة أمريكية عدم توجيه اتهام لشرطى قام بقتل أمريكى، من أصل أفريقى، خنقا خلال ضبطه بينما كان يبيع سجائر غير خاضعة للضريبة.

القرار الذى جاء بعد أقل من أسبوعين على رفض هيئة محلفين كبرى توجيه اتهام لشرطى أبيض فى قتل مراهق أسود أعزل فى مدينة فيرجسون بولاية ميزورى، أغسطس الماضى، أثار غضب المئات الذين خروجوا للتظاهر سلميا فى شوارع الولايات الأمريكية المختلفة، هذا فيما قامت الشرطة باعتقال بعض المتظاهرين فى نيويورك.

ولقى إريك جارنر، أب لستة أطفال يبلغ 43 عاما، مصرعه فى 17 يوليو الماضى على يد الشرطى جاستن داميكو الذى قام بطرحه أرضا بينما كان يحاول مقاومة الشرطة التى ذهبت للقبض عليه بسبب بيعه سجائر غير خاضعة للضريبة.

وفى شريط مصور للحادثة يظهر رجل الشرطة يضغط على رقبة جارنر، الذى اشتكى أكثر من مرة أنه لا يستطيع التنفس قبل أن يغيب عن الوعى ويلفظ أنفاسه. وقام المحتجون، الأربعاء، بترديد آخر كلمات جارنر "لقد انتهى اليوم" وردد آخرون "لا أستطيع التنفس".

وقال باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، متحدثا فى واشنطن، إن القرارات فى نيويورك وميزورى تسلط الضوء على إحباط العديد من الأمريكيين ذو الأصل الأفريقى، حيال النظام القانونى الذى يتسم بتاريخ طويل من التمييز ضد السود. وأضاف: "عندما لا يتم معاملة أى شخص فى هذا البلد بمساواة أمام القانون، هذه تكون المشكلة." وتابع "أنها وظيفتى كرئيس العمل على حل المشكلة".


...

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة