أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: الأشعة السينية للأطفال مرضى الصدر ليس لها جدوى

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 06:03 م
دراسة أمريكية: الأشعة السينية للأطفال مرضى الصدر ليس لها جدوى طفل مريض - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت دراسة علمية حديثة، إلى نتائج جديدة وخطيرة، حيث أفادت أن التعرض للأشعة السينية من قبل الأطفال ليس من الضرورى، وقد خضع العديد من الأطفال الأمريكيين لها دون جدوى.

ووفقاً للدراسة المنشورة مؤخراً، بموقع "هيلث داى نيوز"، أوضح الباحثون أن التعرض للأشعة السينية على الصدر يمكن أن يكون لها جدوى وتعطى مؤشرات صحيحة، ومع ذلك، هناك العديد من المؤشرات لا توفر التشخيص الصحيح لأمراض الصدر لدى الأطفال عند خضوعهم للأشعة السينية ومن المرجح لا ينبغى القيام بها لتقليل الجرعة الإشعاعية، وفقاً لمؤلف الدراسة الدكتور آن باكارد، طبيب الأشعة فى مستشفى مايو كلينيك فى روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية.

ولتأكيد نتائج الدراسة، فحص الباحثون الأسباب الكامنة وراء 637 من الأطفال الذين تعرضوا للأشعة السينية على الصدر، الذين تتراوح أعمارهم بين الأطفال حديثى الولادة إلى 17 عاماً فى مايو كلينيك بين عامى 2008 و2014.

ووجد الباحثون فى معرض أبحاثهم أن من بين تلك الأشعة السينية، وجد الباحثون 88 فى المائة لم تأت بفائدة عند وصف العلاج والتشخيص.

وأجريت أشعة X السينية على الأطفال الذين يعانون من مشاكل مثل ألم فى الصدر، الإغماء، الدوار، والتقيؤ الدورى، وهو الشعور العام بتوعك أو تحت الضيق (نوبات). وكانت آخر مشكلة استشهد حالة تسمى "نقص ضغط الدم الانتصابى الوضعى"، حيث ينخفض ضغط الدم فجأة عندما يكون الشخص يقف بعد الجلوس أو الاستلقاء.

وأضاف باكارد أن الحد من التعرض للإشعاع والتكاليف هى أهداف مهمة فى مجال الرعاية الصحية، والتى يجب العناية والاهتمام بها.

يتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة