خالد صلاح

كروت حفلات الطلاق «تقليعة» جديدة فى طهران

الجمعة، 09 مايو 2014 09:06 ص
كروت حفلات الطلاق «تقليعة» جديدة فى طهران صورة أرشيفية
كتبت - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..

التقاليع الجديدة التى ظهرت فى العالم لم تستثن العاصمة طهران التى ربما يعتقد البعض أنها معزولة عن العالم، لكنها فى الحقيقة تعج بكل ألوان الحداثة من آخر صيحات الأزياء والموضة إلى آخر صيحات «الطلاق»، ففى طهران العاصمة التى تبلغ نسبة شباب ما دون الثلاثين فيها %60، ظهر ما يسمى بحفلات الطلاق، ليس هذا فحسب، بل امتد الأمر إلى أن يتم توزيع كروت دعوات لهذه الحفلات التى تقام ابتهاجا بمناسبة انفصال شخصين.

وعلقت «معصومة أبادى» رئيس لجنة الاجتماعية لمجلس بلدية العاصمة طهران، قائلة إننا نشهد هذه الأيام كروت حفلات الطلاق، مشيرة إلى إلغاء شعار «طفل واحد يكفى» والاتجاه إلى زيادة أعداد السكان وفقا لمواقع إلكترونية.

ووفقا لإحصائيات رسمية بلغت نسبة الطلاق فى إيران %21 بالمقارنة مع %12 قبل سبع سنوات، وهذه الظاهرة تتخذ أبعادا أكبر فى المدن الكبرى، خصوصا فى العاصمة طهران، ويرجع بعض المسؤولين ذلك إلى تدخل العائلة فى علاقة الزوجين، وضعف القدرة المالية من أجل تدبير تبعات الزواج، إضافة إلى الفقر والمخدرات والعنف الزوجى. فى الوقت ذاته، تراجعت نسبة النمو السكانى إلى %2.1 العام الماضى، وهى أدنى نسبة فى المنطقة، فى حين بلغت نسبة الخصوبة %8.1 وفق وزارة الصحة.

وحذر مسؤولون إيرانيون من مخاطر حالات الطلاق المرتفعة فى المجتمع، بالإضافة إلى تحديد النسل ومواجهة خطر «شيخوخة المجتمع»، ودعا المرشد الأعلى «على خامنئى» إلى التخلى عن تحديد النسل والاتجاه إلى زيادة النسل لمنع انخفاض أعداد الشباب وللنجاة من مخاطر شيخوخة المجتمع.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة