أكرم القصاص - علا الشافعي

"الذبابة الطائرة".. مرض رؤية خيالات على شكل ذبابة أو شبكة عنكبوت

الجمعة، 06 يونيو 2014 09:07 م
"الذبابة الطائرة"..  مرض رؤية خيالات على شكل ذبابة أو شبكة عنكبوت صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بعض الأحيان يتعرض أحد الأشخاص لوجود ضلالات بالعين أو وجود أشكال مختلفة، ويكون ذلك نتيجة الإصابة بمرض الذبابة الطائرة فى العين.

يقول الدكتور أحمد الصاوى، استشارى جراحة العيون ومدرس بكلية الطب جامعة القاهرة، إن مرض الذبابة الطائرة الذى يصيب العين يكون عبارة عن خيالات سوداء يراها المريض، وتتحرك فى مجال الرؤية مع حركة العين، وتكون هذه الخيالات على أشكال مختلفة منها، على شكل ذبابة طائرة وشبكة عنكبوت وخطوط سوداء متعرجة، لافتا إلى أن هذه الأشكال تُرى على خلفية بيضاء أو ألوان فاتحة.

ويضيف استشارى جراحة العيون أن مرض الذبابة الطائرة يصيب أشخاصا كثيرين، ومن الأسباب التى تؤدى للإصابة بها تحلل أجزاء من الجسم الزجاجى للعين، أو نتيجة لانفصال الجسم الزجاجى من الشبكية مع تقدم العمر، ومن الأسباب التى تؤدى للإصابة بالذبابة الطائرة قصر النظر الشديد.

ويشير الطبيب إلى أنه عندما يرى المريض خيالات يجب أن يفحص العين من خلال أخصائى شبكية، وخاصة عند رؤية فلاشات أو أنوار مضيئة، لأن الإهمال فى العلاج معظم الأحيان يتسبب بنسبة 15% فى الإصابة بقطع فى الشبكية أو حدوث انفصال شبكى يؤثر على النظر، ويسبب انخفاضا حادا فى قوة الإبصار.

كما يوضح الطبيب أن التأخر فى علاج الذبابة الطائرة يتسبب فى حدوث التهاب قزحى بالعين، أو حدوث نزيف بالجسم الزجاجى أو الشبكية، لذا ينصح عند ظهور أى عرض من الأعراض التى تم ذكرها بالتوجه لأخصائى شبكية لفحص العين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة