أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد لقائه بالرئيس..

وزير التعليم: السيسى قرر تشكيل لجنة لتوفير أراض لبناء منشآت تعليمية

الأحد، 17 أغسطس 2014 01:39 م
وزير التعليم: السيسى قرر تشكيل لجنة لتوفير أراض لبناء منشآت تعليمية الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم فى اجتماع مطول استغرق قرابة الخمس ساعات، تم خلالها استعراض استراتيجية تطوير التعليم فى مصر (2014 ــ 2030) ومرحلتها التأسيسية (2014 ــ 2017) ، كما تم الوقوف على مدى التقدم الذى تم تحقيقه فيما يتعلق بتنفيذ البرامج التنفيذية للنهوض بكافة عناصر العملية التعليمية، والتى تشمل الطالب والمعلم والمناهج الدراسية والأبنية التعليمية .

وكشف الدكتور محمود أبو النصر عن أنه قد تم البدء باستعراض الجهود المبذولة فى هذا الصدد للنهوض بكافة عناصر العملية التعليمية، منها ما يتعلق بالطالب، حيث تم تعميم برنامج التغذية المدرسية فى مختلف مدارس الجمهورية، آخذا فى الاعتبار الارتباط المباشر بين تحسين مستوى التغذية وتنمية القدرة الاستيعابية للطالب، لافتا إلى تأكيد الرئيس على ضرورة المشاركة المجتمعية لضمان تنفيذ خطة التغذية المدرسية، ولاسيما من قبل المعنيين بالصناعات الغذائية فى مصر.

وأشار الوزير إلى ما تم إنجازه فى مشروع إعداد قادة المستقبل، محو الأمية وخفض نسب المتسربين من التعليم، تنظيم دروس تقوية مجانية بالمدارس والقوافل التعليمية، إطلاق قناة تعليمية تليفزيونية، إعداد من 50 ـ 60 ألف خريج من التعليم الفنى على مدى عامين لسد احتياجات السوق الخليجية من العمالة الفنية الماهرة، بالإضافة إلى إجراء اختبارات للخريجين من التعليم قبل الجامعى لتأهيلهم لسد احتياجات سوق العمل الداخلية، وأخيرا وليس آخرا الاهتمام بالأنشطة المختلفة (ثقافية، رياضية، فنية وابتكارية).

وفيما يتعلق بالمناهج التعليمية، قال أبو النصر إن الاجتماع استعرض ما تم تطويره حتى الآن فى المناهج التعليمية، حيث تم تغيير 30% من المناهج التعليمية كمرحلة أولى، مع تطوير الــ 70% الباقية، ولفت إلى أنه يتم استكمال تغيير المناهج على مدار ثلاث سنوات، ومراعاة تحديثها دوريا بطريقة مستمرة ومرنة بما يواكب متغيرات العصر.

وأضاف الوزير أنه يتم تأليف مناهج متطورة فى العلوم والرياضيات بمرجعية عالمية، بالإضافة إلى التطوير التكنولوجى للمناهج لكى نصل إلى التعليم التفاعلى فى جميع مدارس مصر، وفى هذا الصدد أعرب الرئيس عن دعمه الكامل لمشروع التطوير التكنولوجى الذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بدولة الإمارات العربية الشقيقة، والمعروف باسم "مشروع المليون طالب" ، الذى يحظى برعاية ودعم سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذى لإمارة أبو ظبى.

وبالنسبة لتطوير الأبنية والمنشآت التعليمية.. أكد أبو النصر أن الوزارة تهدف إلى زيادة كفاءة العملية التعليمية وتخفيض كثافة الفصول المدرسية، لذا تعمل على استكمال منظومة إنشاء مدارس تستوعب جميع الطلاب فى مرحلة التعليم، بحيث نصل إلى كثافة 40 طالبا للفصل الواحد فأقل، وذلك كمرحلة أولى، مع الأخذ فى الاعتبار أنه تم إنشاء 1150 مدرسة فى العام السابق، تبدأ الدراسة بها فى سبتمبر 2014.

وأوضح الوزير أنه يتم تجهيز المدارس بالمعامل والمعدات والمعلمين والإداريين، كما يتم حث المجتمع المدنى على تنمية موارد الوزارة لتوفير التمويل اللازم لبناء مدارس جديدة، وتوفير أراضى فى بعض المناطق التى تحتاج إلى مدارس، وكذلك تنمية موارد الوزارة لتعيين المعلمين اللازمين لإدارة العملية التعليمية، مشيرا إلى أن هذا يعتبر أحد التحديات التى تواجهها الوزارة لتحقيق هذا الجهد التعليمى الطموح .

وأشار الوزير خلال الاجتماع إلى المبادرة التى قام بها تحت مسمى "جدد فصلك واكتب اسمك" لحث المجتمع المدنى على المساهمة فى تجديد المدارس.

وكشف الوزير عن قرار رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة من وزراء، التربية والتعليم، التنمية المحلية، الإسكان، الشباب والرياضة، الأوقاف والمحافظين، لتوفير الأراضى اللازمة لاستكمال خطة المنشآت التعليمية على مدار ثلاث سنوات، من كل من الموازنة العامة والتبرعات والشراكة بين القطاعين العام والخاص .

وفيما يتعلق بالمعلم، شدد الرئيس على أهمية النهوض بأوضاع المعلم المصرى، بما يتناسب مع قيامه بمهمة من أقدس المهام، ووظيفة من أسمى الوظائف، ومن ثم فقد وجه بضرورة حصوله، وفقا لخطة تدريجية، على الراتب اللائق وكذلك التقدير المناسب، فضلا عن العمل على إعادة الهيبة التقليدية للمعلم المصرى، بما يمكنه من أداء وظيفته على الوجه الأكمل .

وأكد الوزير أن الرئيس قد رحب بمقترح الاحتفال بــ "عيد المعلم" بشكل سنوى، حيث سيلتقى فى هذا اليوم من كل عام بالمعلمين المثاليين والموهوبين والحاصلين على جوائز عالمية، وكذلك الطلاب المتميزين والحاصلين على جوائز عالمية، بالإضافة إلى أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية فى احتفالية كبيرة قبل بداية العام الدراسى.

وأعرب الرئيس حسب بيان صادر من وزارة التربية والتعليم عن دعمه لمشروع المدرسة الداعمة، وتكثيف كافة الجهود الممكنة لتكون مراكز إشعاع للمدارس المحيطة، كى نرتقى بالتعليم وصولا إلى المعايير العالمية، وكذلك بالتعاون مع هيئة الجودة والتأهيل للاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء .

وعلى صعيد التعاون فى مجال التعليم على المستوى الدولى، أبدى الرئيس اهتماما خاصا بضرورة تدعيم التعاون مع الدول الأفريقية والاستجابة لمطالب الأشقاء الأفارقة التعليمية، وإمدادهم بالخبرات المصرية فى مجال إعداد المعلم والمناهج الدراسية وبناء المدارس وتدريب الكوادر وتدريس المناهج المصرية باللغة العربية ، وإجراء مسابقات تعليمية عالمية، تشارك فيها الدول الأفريقية .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة