أكرم القصاص - علا الشافعي

"التوك شو": فخرى عبد النور: أزمة الكهرباء ستنتهى فى شهر سبتمبر.. وزير التموين لـ"خالد صلاح": نخصص 22 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز.. وزير الرى: 50 مليون جنيه تكاليف حماية مدينة طابا من السيول

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 09:07 ص
"التوك شو": فخرى عبد النور: أزمة الكهرباء ستنتهى فى شهر سبتمبر.. وزير التموين لـ"خالد صلاح": نخصص 22 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز.. وزير الرى: 50 مليون جنيه تكاليف حماية مدينة طابا من السيول فخرى عبد النور
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الاثنين، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، أزمة انقطاع الكهرباء المتكررة والمنظومة الجديدة للتموين ورغيف الخبز، حيث حل الدكتور خالد حنفى وزير التموين، ضيفًا على قناة النهار.



"آخر النهار": وزير التموين لـ"خالد صلاح": المنظومة الجديدة للخبز والسلع منعت التهريب..وأنقذت 13مليار جنيه من السرقة.. وطوابير العيش اختفت..ونجحنا فى تخفيض سعر اللحوم لـ39 جنيهًا.. والرئيس يتابع العمل بها لحظة بلحظة


متابعة رفيدة عوضين – هاجر حسام

قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن معظم الدقيق المدعم كان يباع فى السوق السوداء نتيجة لفساد منظومة وليس لفساد أشخاص، لذلك قررت الوزارة نقل الدعم من الدقيق للمواطن البسيط.

وأضاف حنفى، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، المذاع عبر فضائية "النهار"، أن ثمن رغيف الخبز الأصلى 35 قرشًا، والدولة تخصص 22 مليار جنيه لدعمه، متابعًا أن تطبيق المنظومة الجديدة ساعد فى منع تسريب الدقيق.

وتابع وزير التموين، أنه تم إلغاء حصة المخابز من الدقيق، وتم السماح لها بالعمل طوال اليوم بالكمية التى يحتاجون إليها، مؤكدًا أن نتائج تطبيق المنظومة الجديدة لرغيف الخبز إيجابية فى المحافظات التى طبقت بها، وأن طوابير العيش فى محافظة القاهرة على سبيل المثال اختفت بنسبة 90%.

وأشار الدكتور خالد حنفى، إلى أن منظومة التموين القديمة كانت غير مرضية للمواطنين وبها فساد، وأن معظم السلع التموينية كانت تورد على الورق فقط، موضحًا أن المنظومة الجديدة للسلع التموينية تنقذ ما يقرب من 13 مليار جنيه كانت تضيع "هدرًا وفسادًا وسرقة".

وأكد، أن الوزارة قررت وضع عدد كبير للسلع التموينية، وألا تقتصر على الزيت والسكر والأرز مع إعطاء الحرية للمواطن، متابعاً أنه تم البدء بـ20 سلعة.

وأضاف أن بقال التموين أصبح يتحصل على هامش ربحه فقط مباشرة من المواطن، مؤكداً أنه لا يوجد اعتراضات على جودة السلع الجديدة، ولكن هناك بعض الاعتراضات على كيفية تطبيق المنظومة، موضحاً أن المرحلة الانتقالية من المنظومة القديمة للجديدة تأخذ وقتًا، لأنه تغيير يتطلب إدراك جميع الأطراف ومن الطبيعى أن يكون هناك ارتباك فى البداية، مشيراً إلى أن هناك بعض أشخاص تأثرت سلبًا من المنظومة ولا تريد نجاحها.

وقال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن التغيير عملية جراحية صعبة تحتاج لجرأة وإقدام ومواجهة، مؤكدًا أن المنظومة الجديدة لرغيف الخبز والسلع التموينية منعت التهريب تمامًا، مشيرًا إلى أنهم سيعلنون عن افتتاح خط تليفون ساخن لكل ما هو متعلق بالتموين، موضحًا أنهم لديهم خطوط ولكنها ليست بالمهنية والأداء والمستوى المطلوب.

وأوضح "حنفى"، أن هذا الخط سيكون محترفًا بالطريقة المتعارف عليها بشركات الاتصالات، مضيفًا أنه بمثابة جهاز رقابى يمكن للمواطنين أن يبلغوا عن المخالفات وستنتقل أجهزة الرقابة أو مباحث التموين لمكان الشكوى فورًا.

ولفت وزير التموين، إلى أنهم نجحوا فى تخفيض سعر كيلو اللحم إلى 39 جنيهًا فى المجمعات الاستهلاكية، وفى تخفيض سعر كيلو الدواجن إلى 14.75 جنيه فى المجمعات الاستهلاكية، متابعًا أنهم يدرسون مع وزارة الإسكان أن يتم تخصيص مواقع يتمكنوا من خلالها من إنشاء مجمعات استهلاكية لتخدم بعض المناطق، مشيرًا إلى أن الجمعيات الاستهلاكية من يوم إنشائها كانت تخسر، ولكن منذ انضمامها للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين أصبحت تحقق أرباحًا.

وقال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يسعى للانتهاء من تفعيل منظومة الخبز قبل الموعد المحدد لذلك، موضحًا أنه محدد لها أن تنتهى فى شهر 12، وإنهم سيعملون على إنجازها بعد شهرين ونصف من الآن، مشددًا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتابع المنظومة الجديدة بأدق تفاصيلها بشكل كبير، لافتاً إلى إنه مهتم بالأمور ويعلم فى تفاصيلها ويتابعها باهتمام شديد كما أنه يعمل على إزاحة الحواجز أمام أى فكرة فى مصلحة المواطن.

وأضاف "حنفى"، أنه من حق المواطنين إضافة المواليد الجدد على بطاقة الخبز وليس بطاقة التموين، لافتاً إلى أن الزحام على استخراج بطاقات التموينية الجديدة مؤقت وسيختفى مع الوقت، مطالباً المواطنين فى المحافظات التى لم يطبق بها النظام التقدم لاستخراج البطاقات حالياً حتى يتجنبوا الزحام.

وأكد "وزير التموين"، أنه لا توجد مشاكل فى احتياطى السلع فهناك قمح يكفى لـ31 ديسمبر و500 ألف طن سكر ولا توجد مشاكل فى السلع الإستراتيجية، مؤكداً أنه لو كان هناك تأخير فى بعض السلع التموينية فهو ليس بسبب نقص السلع أو النقود، ولكن لأننا قررنا نزولها بمواصفات وعبوات معينة.



"الحياة اليوم": مقيم دعوى حل الإخوان: التحفظ على 1107 جمعيات و87 مدرسة تابعة للجماعة

متابعة عبد الوهاب الجندى

قال محمود عبد الله، مقيم دعوى حل جماعة الإخوان والقيادى بحزب التجمع، إن تشكيل لجنة حصر أمول جماعة الإخوان جاء بناءً على حكم قضائى وليس قرارًا حكوميًا، مضيفًا أن: جماعة الإخوان لا تختلف عن الجماعات الإرهابية والتكفيرية الأخرى.

وأشار "عبد الله"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إلى أن هناك 3 أحكام قضائية ضد الإخوان هى "حل الجماعة" واعتبارها إرهابية، وحل حزب الحرية والعدالة، ومنع ترشح أعضائه للانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن هناك 784 من قيادات الإخوان تم التحفظ على أموالهم.

وأضاف مقيم دعوى حل جماعة الإخوان، أن هناك 1107 جمعيات و87 مدرسة خاصة و68 شركة تابعين للإخوان تم التحفظ عليها، وأنه أقام دعوى بحظر أنشطة جماعة الإخوان لأنها كيان وهمى وغير قانونى.

وزير الرى: 50 مليون جنيه تكاليف حماية مدينة طابا من السيول

قال الدكتور حسام المغازى، وزير الرى، إن الخسائر التى ترتبت على السيول فى محافظة جنوب سيناء وصلت إلى 400 مليون جنيه سواء للطرق أو الفنادق التى تأثرت بمياه السيول.

وأضاف "المغازى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الوزارة وضعت خطة شاملة لحماية محافظة جنوب سيناء من خطورة السيول من خلال معايير هندسية وفنية، مشيراً إلى أن وزارة الرى ستتحمل تكاليف قدرها 50 مليون جنيه لحماية مدينة طابا من السيول.

ولفت الوزير، إلى أن تكاليف حماية محافظة جنوب سيناء بالكامل وصل إلى 850 مليون جنيه سيتم على مرور 5 سنوات والأولية للمدن الأكثر تهديداً، مشيراً إلى أن جارى إنشاء بحيرة لتجميع مياه السيول للاستفادة منها.

البدرى فرغلى: أصحاب المعاشات فقدوا الأمل فى الحصول على مستحقاتهم

قال البدرى فرغلى، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات المستقلة، إن قرار الــ5%علاوة لأصحاب المعاشات صادر فى عام 2007 والحكومة ممتنعة عن تنفيذه، لافتًا إلى أن هناك اختلافات بين وزارة التضامن ووزارة المالية فى تنفيذ قرارات العلاوة.
وأضاف "فرغلى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن أصحاب المعاشات فقدوا الأمل فى الحصول على مستحقاتهم، وما تقوله الوزارات ما هو إلاّ وعود وتصريحات فقط.

"التأمين الاجتماعى": "المالية" وافقت على تعديلات قانون المعاش المبكر

قال الدكتور عمر حسن، رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع العام، إن وزارة المالية وافقت على تعديلات قانون المعاش المبكر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، صندوق التأمين الاجتماعى ينتظر قرار مجلس الوزراء الخاص بالعلاوة لتنفيذها.



"هنا العاصمة": وزير الصناعة: نستورد 10 ملايين طن قمح سنويًا ثلث الكمية من روسيا وسنحصل على تسهيلات ائتمانية من موسكو.. ويؤكد: أزمة الكهرباء ستنتهى فى سبتمبر.. وبروتوكول تعاون مع "الإسكان" لتسهيل الإجراءات للمستثمرين

متابعة أحمد عبد الرحمن

قال الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن مصر تستورد 10 ملايين طن تقريبًا من القمح سنويًا، منهم الثلث من روسيا، مضيفًا أن موسكو وافقت على بدء مفاوضات للدخول فى منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروآسيوى.

وأضاف عبد النور، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الكاتب الصحفى "مجدى الجلاد"، أن الاتحاد الأوروآسيوى سوق كبيرة، لافتًا إلى أن دخول مصر فى اتفاقية تجارة حرة قد يضاعف الصادرات المصرية.

وأوضح الوزير، أن مصر لديها فاقد كبير جدًا من الطماطم يمكن تصديره لروسيا، مضيفًا أنه يتم دراسة ما يمكن توفيره للسوق الروسية الفترة المقبلة، مشددًا على أن شهر سبتمبر سيشهد انتهاء أزمة الكهرباء.

وتابع قائلًا، إنه سيزور روسيا الشهر المقبل، وستكون بداية جديدة لدخول البضائع المصرية إلى موسكو، لافتًا إلى أنه من المهم فى الفترة المقبلة استمرار وبقاء السلع المصرية فى السوق الروسية.

وأشار إلى أن هناك شركة روسية تعمل فى مصر فى البحث والتنقيب عن البترول والغاز، مشيرًا إلى أن لدينا عروضًا من موسكو لتوفير الطاقة ستبدأ من شهر سبتمبر المقبل.

ونوّه إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا لم تأخذ حقها من التغطية الإعلامية، مضيفًا أن نتائج الزيارة كانت مبهرة، لافتًا إلى أن النتائج الاقتصادية من زيارة الرئيس لروسيا مهمة جدًا، وأن مصر ستحصل على تسهيلات ائتمانية فى توريد القمح الروسى.

وقال، إنه تم تخصيص 2.6 مليار جنيه لاستكمال المناطق الصناعية فى 25 محافظة، مضيفًا أنه خلال أيام سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزير الإسكان لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين.

ولفت إلى أنه لدينا معوقات تشريعية أمام حل مشكلات المستثمرين ويجب حلها من أجل مصلحة البلد، لافتًا إلى أنه تم حل مشكلة 25 مستثمرًا وبعض المصانع الصغيرة والمتوسطة والباقى يحتاج إلى موقف من البنوك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة