أكرم القصاص - علا الشافعي

الكاكاو مشروب الملوك قديما.. يساعد على التركيز ويعالج الحمى والسعال ونزلات البرد والذبحة ومدر للبول ومقوى للقلب والكلى ومنبه للجهاز العصبى.. وزيته يداوى الجروح والحروق وتشقق الجلد

الأحد، 24 أغسطس 2014 01:05 م
الكاكاو مشروب الملوك قديما.. يساعد على التركيز ويعالج الحمى والسعال ونزلات البرد والذبحة ومدر للبول ومقوى للقلب والكلى ومنبه للجهاز العصبى.. وزيته يداوى الجروح والحروق وتشقق الجلد كاكاو - أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من منا لا يعشق تناول شراب الكاكاو اللذيذ، والذى يتم إعداده من خلال غليه بالماء أو اللبن، وهو من أقدم الأشجار المعمرة التى عرفها الإنسان، ويعتبر موطنها الأصلى هو المكسيك، والكاكاو هو ثمرة تشبه الخيار، وتحتوى على 30 إلى 55 بذرة وهى تشبه اللوز، وتدخل تلك البذور فى عدد من العمليات الصناعية التى تؤدى إلى صناعة الكاكاو.

ستتعجب كثيرا عندما تعرف أن الكاكاو كان من أغلى الثمرات فى العصور القديمة، فكان شراء 20 من بذور الكاكاو تساوى شراء عبد ذى صحة جيدة، وكانت يقدم هذا الشراب اللذيذ للملوك فقط، وقد عرف بعد ذلك شراب الشيكولاتة والمشتق من شراب الكاكاو، فكان يقدم سائل أو حار، أو محلى بالسكر، ولم تعرف الشيكولاتة القوالب كما نعرفها نحن اليوم إلا من قرن ونصف القرن فقط.

وتقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية، الكاكاو من الأشجار المعمرة وبذورها لها العديد من الفوائد فهى تشفى الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى.

وأضافت لورا تحتوى بذور الكاكاو على العديد من المواد والأحماض، والبروتينات، يحتوى على قلويدات البيورين، ثيوبرومين، كما تحتوى البذور على كمية اقل من قلويد الكافيين، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض الاستياريك وحمض البالماتيل، كما يحتوى على مواد بروتينية، بالإضافة إلى سكاكر أحادية ومنها سكر السكروز والجلوكوز والفركتوز كما تحتوى البذور على أمنيات بايوجينيه وتشمل فيثايل ايثايل اوين، وتيرامين، وتربتامين، وسيروتونين، بالإضافة إلى احتوائها على قلويدات ايزوكوينوليه.

ولفتت لورا أن الكاكاو قد عُرف عنه ميزاته العلاجية القديمة والتى كان يستخدمها الهنود الحمر، والتى تم تسجيلها ومنها أنه يعالج آثار الحمى، وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنه يعالج السعال، ومن الفوائد الأخرى:
كان زيت الكاكاو يستخدم لعلاج الحروق، وتشقق الجلد، تضمد الجروح، إضافة إلى أنه يستخدم لتدليك فروة الرأس.

تناول الكاكاو الساخن كبديل لبعض المشروبات الكافيين مثل القهوة، كان يستخدم الكاكاو كأحد الطرق العلاجية خلال فترة نقاهية، كان يتم التوصية بتناول الكاكاو لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، السعال.

أما فيما يتعلق بالعلاج الحديث فإن شراب الكاكاو يستخدم فى العديد من المجالات الطبية، حيث يعمل كمنبه للجهاز العصبى، وهو أحد المشروبات التى تحتوى على الكافيين الذى يساعد على التركيز، ومن الفوائد الأخرى:
يعمل كمقوى للقلب وعلاج للذبحات الصدرية، ويعمل شراب الكاكاو على إدرار البول، كما يتم استخدام المراهم لعلاج ومقاومة الفيروسات والجراثيم، ويحتوى الكاكاو على مادة الثيوبرومين والكافتين وهما من المواد التى تعمل على علاج الربو، حيث تقوم بتوسيع الشعب الهوائية.
كما أن الكاكاو يحتوى على بعض المواد التى تعمل على علاج اضطرابات الكبد والمثانة والكلى والسكر، كما أنه يعالج الإسهال.

وفى الوقت نفسه حذرت أخصائية التغذية من الإسراف فى تناول الكاكاو لأنه قد يسبب السمنة، بالإضافة إلى أنه يجب التقليل تناول الكاكاو للأشخاص الذين يعانون من الإصابة الآلام المفاصل أو الروماتيزم.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة