أكرم القصاص - علا الشافعي

"تجار حتى بوجع الناس".. نكشف حقيقة سماسرة خطابات المعاقين للحصول على سيارة.. "سبوبة" كبيرة منتشرة وأباطرتها يحددون المبلغ المطلوب حسب نوع السيارة.. "جواب" بـ5 آلاف جنيه ويباع من 9 إلى 12 ألف جنيه

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 02:31 م
"تجار حتى بوجع الناس".. نكشف حقيقة سماسرة خطابات المعاقين للحصول على سيارة.. "سبوبة" كبيرة منتشرة وأباطرتها يحددون المبلغ المطلوب حسب نوع السيارة.. "جواب" بـ5 آلاف جنيه ويباع من 9 إلى 12 ألف جنيه سيارات معاقين – أرشيفية
كتب أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نوفر لك المعاق وجواب السيارة بأرخص الأسعار ".. "امتلك جواب المعاق وأحصل على أفخم السيارات بأقل الأسعار".

الجمل السابقة هى إعلانات من عشرات الإعلانات التى تنتشر على شبكة الإنترنت وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعى "الفيسبوك" التى تعتبر أكثر الطرق شيوعا للترويج لهذه التجارة.

يكفى الكتابة على مؤشر البحث عبارة "سيارات المعاقين" حتى تظهر العشرات من الصفحات التى تعلن عن بيع خطابات مخصصة لشراء سيارة مجهزة للمعاقين.

الحصول على السيارات المخصصة للمعاقين تتطلب وجود عجز لا يقل عن 35 % يصدر من القومسيون الطبى فى مدينة نصر بمحافظة القاهرة، الذى يتوجه إليه كل ذوى الإعاقة لتوقيع الكشف الطبى ويختلف سعره ما بين كشف عاد، ويصل إلى 200ومستعجل بـ 500 جنيه، والأخير يتم اللجوء إليه غالبا لاختصار وقت الإجراءات.

وفى حال الحصول على الخطاب يتوجه به إلى الجمرك الذى يختاره المعاق مثل بورسعيد أو الإسكندرية أو القاهرة للحصول على سيارة مجهزة طبيًا".

تدشين صفحات عبر شبكة الإنترنت، للإعلان عن استيراد السيارات أو الإتجار فى السيارات القديمة والمستعملة، هو الوسيلة الأكثر شيوعا التى يتبعها سماسرة تلك الجوابات لإخفاء الغرض الحقيقى، وهو الإتجار فى سيارات المعاقين.

القليل منها خالف الطريقة السابقة، حيث أعلن مباشرة عن بيع تلك الجوابات الخاصة بالمعاقين للراغبين فى الحصول عليها .

وجود الرخصة ونوع السيارة المحددة فى الخطاب الصادر من "القومسيون الطبى" يتوقف عليهما تحديد المقابل المادى الذى يتم دفعه للمعاق.

فالخطاب الذى يعطى للمعاق لأول مرة يتراوح ثمنه من 5 إلى 6 آلاف جنيه أما من يملك رخصة سارية فيتم زيادة المقابل الذى يتم دفعه للمعاق نظير التنازل عن الخطاب، ويتراوح سعره من 9 إلى 12 ألف جنيه، إلى جانب نوع السيارة فالسيارة المانيوال تختلف عن الأتوماتيك".

الحصول على تلك الخطابات، لا يتطلب سوى الاتصال برقم الهاتف الذى يتم كتابته فى الإعلان والاتفاق مع المعلن على المبلغ المطلوب، حتى يتحول الجواب من خدمة معاق حقيقى، إلى شخص باحث عن سيارة، يقل سعرها عن نظيرها فى السوق بقدر قد يصل إلى النصف.

من بين عشرات الإعلانات تم اختيار أحدهم الذى اتبع أسلوب البيع المباشر عن طريق كتابة أقل عدد من الكلمات، جاء فيه "امتلك جواب معاق جاهز للبيع محددا نوع السيارة بالأتوماتيكى".

كانت البداية بالاتصال بالرقم الموجود فى الإعلان وكانت المفاجأة أن صاحب الرقم يدعى "أحمد م ص " قدم نفسه بأنه أحد أئمة المساجد، ويعمل فى وزارة الأوقاف التى أطلق عليها "وزارة الأحزان"، وحرص خلال المكالمة على الحديث باللغة العربية الفصحى.

لم ينتظر سؤاله عن كيفية الحصول على الجواب وبادر بعرض بضاعته مباشرة بقولة"عندى جواب معاق سعره"10 آلاف" جنيها، ومفيش فصال".

وأوضح أن المبلغ السابق يتضمن حساب المعاق ماعدا تكلفة الذهاب إلى بورسعيد لمعاينة واستلام السيارة التى حددها ألا تزيد عن" 1600 سى سى" مشيرا إلى أن تكلفة تلك الرحلة تقع على عاتق مشترى الجواب وهو ماعبر عنها بقوله "مشوار بورسعيد وتكلفة المعاق كلها عليك ديه برة حساب الجواب".

قانون المرور يمنع قيادة أى شخص لسيارة المعاق حتى الأقارب من الدرجة من الأولى وهو ما دفعه إلى تقديم بعض النصائح بقوله: "لازم تشوف حالك فى المرور، ويكون ليك حبايب هناك، علشان العربية ما تتسحبش منك".

التهافت للحصول سيارات المعاقين يرجع إلى القانون رقم 86 لسنة 1986 الذى نص على أن "يعفى من الضرائب الجـمركية وفقا للشروط والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير المالية بالاتفاق مع الوزير المختص ما يأتى:
الأشياء وسيارات الركوب الصغيرة المجهزة تجهيزا طبيا خاصا الواردة باسم المرضى والمعوقين .

وحرص القانون على تضمين بعض الإجراءت التى تحول دون تمتع غير المعاقين من التمتع بهذه الإعفاءات حيث نص على:
"يحظر التصرف فى السيارات المعفاة بأى نوع من أنواع التصرفات القانونية خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج عنها جمركيا، ويعتبر التصـرف قبل مضى خمس سنـوات من تـاريخ الإفراج بــدون إخطـار مصلحة الجمارك وسداد الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المستحقة تهربا جمركيا" .

وهو مايعنى الحصول على سيارة بسعرها الحقيقى دون إضافة الجمارك والضرائب التى تستحق على السيارة التى تتراوح فى بعض الأحيان من 60 إلى 100% من سعر السيارة بحسب ما صرح به الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى.



موضوعات متعلقة

مواطن يبتر قدمه اليسرى للحصول على سيارة معاقين من جمرك بورسعيد ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الجازوي

سعر سيارة المعاقين اعلى سعراً من مثيبلتها فيى المعارض

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد عبدالرحمن انور يوسف

كشف اسماء المستحقين السيارات المجهزه طبيا

كشف 1/12/2014

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله عبد المحسن

الواداى الجديد - الخاجة

نتيجة كشف القموسيون الطبى للعربية للمعوقين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة