خالد صلاح

البحث العلمى فى 100يوم لحكم السيسى.. الرئيس ركز على توليد الطاقة وتحلية المياه وأنشأ المجلس الاستشارى العلمى لدراسة المشكلات.. اتجه لتنمية سيناء وحلايب وشلاتين وأشرك المراكز البحثية بمشروع محور القناة

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 11:34 م
البحث العلمى فى 100يوم لحكم السيسى.. الرئيس ركز على توليد الطاقة وتحلية المياه وأنشأ المجلس الاستشارى العلمى لدراسة المشكلات.. اتجه لتنمية سيناء وحلايب وشلاتين وأشرك المراكز البحثية بمشروع محور القناة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الـ100 يوم الأولى من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى إنجازات كبيرة فى البحث العلمى.

الرئيس السيسى بدأ حكمه بتشكيل حكومة جديدة تمسك فيها بالمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء فى عهد عدلى منصور فى منصبه وأعطاه الحرية لاختيار التشكيل الأنسب لمجلسه، اختار فيها الدكتور شريف حماد عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس وزيرا للبحث العلمى بديلا للدكتور وائل الدجوى.

"السيسى" أعطى كل الصلاحيات لمسئولى البحث العلمى فى مصر لفعل ما يرونه ضروريا ومناسبا لحل المشكلات التى يعانى منها وطننا حاليا، وكانت نتائج ذلك عديدة جدا ومتنوعة.

وشاركت وزارة البحث العلمى والمراكز البحثية بجانب الوزارات الهيئة المختلفة بالدولة فى التنمية بكل المشروعات على مستوى الجمهورية منها حلايب وشلاتين وسيناء خاصة مشروعات تحلية المياه وتوليد الطاقة والاستزراع السمكى والتنمية الزراعية والاستصلاح الصحراوى وغيرها، بالإضافة إلى تطوير البحيرات المختلفة بمصر ومنها المنزلة والبردويل وناصر بواسطة الهيئات البحثية واكتشاف مصادر التلوث ببحيرة المنزلة بالتحديد.

كما أن الوزارة شاركت خلال الرئيس الحالى فى إنشاء شركة تكنولوجية لتخزين القمح بصوامع بلاستيكية ستعمل على منع إهدار الآلاف الأطنان من الأقماح، بالإضافة إلى مشاركة المراكز البحثية فى كل المشروعات المقامة بمحور قناة السويس، كما أن اختيار جامعة "كالجارى" الكندية لمصر من بين دول الشرق الأوسط مقرا لإنشاء مركز التميز العلمى العالمى والذى سيكون تابعا لجامعة شمال سيناء بالقنطرة شرق يعد إنجازا حقيقيا تم فى عهد الرئيس الحالى.

كما أن الرئيس اهتم بالمشاركة فى كل المناسبات المتعلقة بالبحث العلمى والباحثين والحث على الاهتمام بهم وكان آخر ذلك لقاءه الشباب الفائزين بحملة شباب فكرتى وهى الحملة المنبثقة عن الحملة الرئاسية له حيث فاز هؤلاء الشباب بأفضل 10 مشروعات وأفكار من بين أكثر من 800 مشروع تنموى.

وكان أبرز القرارات موافقة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على الدراسة المقدمة من الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء، لمشاركة القطاع الخاص فى الاستثمار فى إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، مما أدى إلى إقبال عشرات الشركات للمشاركة فى حل أزمة الطاقة، الأمر الذى أظهر بوادر أولية لحلها.

كان القرار الأخير للرئيس المنتخب هو الأبرز على الإطلاق وبالتحديد قرار إنشاء مجلس استشارى يضم علماء وخبراء مصريين فى الداخل والخارج يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة، ويحمل اسم "المجلس الاستشارى لعلماء مصر" حيث ضم المجلس فى عضويته 16 عضوا من كبار علماء مصر من عدة تخصصات، أبرزهم الفائز بجائزة نوبل فى الكيمياء أحمد زويل، والجيولوجى فاروق الباز، والاقتصادى محمد العريان، والطبيبان محمد غنيم ومجدى يعقوب.

وأبدى خبراء البحث العلمى فى مصر من مسئولين حاليين وسابقين آراءهم فى هذا الصدد، حيث قال الدكتور وائل الدجوى وزير البحث العلمى السابق، إن من أبرز الإنجازات التى تحسب للرئاسة فى الفترة الحالية هى التركيز على مجالات توليد الطاقة وتحلية المياه باستخدام البحث العلمى لحل مشكلات انقطاع الكهرباء ونقص المياه، مشيرا إلى أن حل تلك المشكلات أهم بكثير من إنشاء وكالة فضاء مصرية، مؤكدا فى الوقت ذاته أهمية الوكالة لمصر.

أكد "الدجوى" أيضا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تشكيل المجلس الرئاسى الاستشارى جاء مناسبا جدا، حيث تشكل من علماء مصريين ذوى خبرة عالمية فى كل المجالات قادرين على طرح أفكار جيدة لكل المشكلات والتنمية.

ووجه "الدجوى" كلمة للرئيس قائلا "أحسنت.. أحسنت.. أحسنت هناك تحديات كثيرة تواجهك وإن شاء الله تستمر بهذه الطريقة".

وقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى تميزت بالسياسات الجيدة بالنسبة للتخطيط ولقاء العلماء والمسئولين عن البحث العلمى والمبتكرين.

وقال "صقر" إن هناك العديد من الإنجازات التى قامت بها الأكاديمية خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى منها تدعيم الحملة الحملة القومية لتخزين القمح من خلال الشركة التكنولوجية لتخزين القمح، كما أعطت منحا لشباب الخريجين على مستوى الجمهورية بـ7 ملايين جنيه، وأطلقت أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، كما انتهت من مشروع التعليم الإبداعى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بـ22 مدرسة، بالإضافة إلى عمل اتفاقية مع سلطنة عمان فى مجال براءات الاختراع.

كما طالب رئيس أكاديمية البحث العلمى، الرئيس بسرعة إصدار بعض التشريعات التى تتعلق بالبحث العلمى ومنها قانون تنظيم البحث العلمى.

من جانبه، قال هانى الناظر رئيس الركز القومى للبحوث السابق إن جميع المشاريع القومية التى طرحها الرئيس بنيت على أسس علمية مما يعكس إيمانه بأهمية البحث العلمى، بالإضافة إلى إنشاء المجلس الاستشارى العلمى التابع له أكد سعيه نحو بناء الدولة الحديثة على البحث العلمى، كما أن استقباله لشباب فكرتى يدل على إيمانه بدور الشباب فى منظومة البحث العلمى.

وأشار إلى أن هناك عدة مطالب ضرورية أما الرئيس فى الفترة الحالية منها ربط المجلس الاستشارى بالعلماء المصريين فى مراكز البحوث والجامعات المصرية من خلال تكوين مجموعات علمية فى التخصصات المختلفة تابعة للمجلس كذلك إنشاء وزارة للعلوم والتكنولوجيا وليست وزارة دولة على أن تحل محل وزارة البحث العلمى هذه الوزارة الجديدة تضع إستراتيجية للبحث العلمى وتضم تحت مظلتها المراكز البحثية الكبرى المبعثرة على الوزارات.

ولا زالت يبقى هناك العديد من التحديات والمطالب التى تواجه الرئيس المنتخب منها إنشاء وكالة فضاء مصرية وإعادة إصدار تشريعات التى تتعلق بالبحث العلمى، وجمع جميع المراكز البحثية المشتتة بالجامعات والوزارت تحت هيئة أو وزارة واحدة لتوحيد جهودها، بالإضافة إلى التوجيه بتطبيق الابتكارات والاختراعات بشكل موسع على أرض الواقع الأمر الذى سيؤدى إلى عدم هروب المخترعين الصغار خارج مصر للبحث عن هيئات تتبناهم وترعى أفكارهم واختراعاتهم وتقوم بتنفيذها بالفعل وتستفاد منها بشكل جيد.


موضوعات متعلقة..

السياحة تتجه لاستعادة معدلاتها الطبيعية بعد 100 يوم من حكم السيسى.. هشام زعزوع: عودة الحركة السياحية ورفع تحذيرات السفر ومشروع النقل السياحى أهم الإنجازات.. واتحاد الغرف يطالب بوقف التحرش بالسائحين

تحولات جذرية بالجهاز الإدارى للدولة بعد مرور 100 يوم على حكم السيسى.. هيكلة 275 قطاعاً بالحكومة.. وخطة لتعديل جداول الأجور بزياد الأساسى لــ 80%.. صفوت النحاس: 5 تحديات تعوق الوصول للحكم الرشيد


حصاد جهود الحكومة لمواجهة مشاكل العمال خلال 100 يوم من حكم السيسى.. توفر أكثر من 150 ألف فرصة عمل بالداخل والخارج.. مواجهة أزمات عودة 4 آلاف شركة متوقفة.. إقرار حد أدنى لـ20 مليون عامل بالقطاع الخاص



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة