أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى: الإسراف فى العلاج بالكورتيزون يؤدى للعديد من المضاعفات

الأحد، 07 سبتمبر 2014 08:04 ص
استشارى: الإسراف فى العلاج بالكورتيزون يؤدى للعديد من المضاعفات صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يقول أعانى من حساسية الصدر (الربو)، والطبيب وصف لى علاج استنشاق الكورتيزون، ولكنى أعرف أن الكورتيزون له العديد من المضاعفات، فهل الدواء يمثل أى خطورة، وما هو العلاج الأمثل لعلاج الربو؟.

يجيب على هذه الاستشارة الدكتور عصام عبد الرحمن استشارى أمراض الصدر والحساسية قائلا، يختلف علاج مريض الربو من شخص إلى أخر مهما تشابهت الأعراض، فهناك عوامل أخرى تتحكم فى وصف الدواء منها الوزن، والسن، والحالة، ومدى التعرض إلى المثيرات التى تسبب حساسية الصدر.

ويتابع "عبد الرحمن" أن العلاج بالكورتيزون يستخدم فى حالة إصابة المريض بأزمة ربو حادة، حيث يتم إعطاء المريض حقن الكورتيزون، بالإضافة إلى استخدام الكورتيزون عن طريق جلسات التنفس بجهاز الرزاز، مشيرا إلى أنه عند تحسن حالة المريض يمكن وقف العلاج بالحقن، ويتم الاعتماد على بخاخة الكورتيزون فقط، ولكن عند استقرار حالة المريض وتعافيها يتم الاستغناء عن العلاج بالكورتيزون.

ويؤكد "عبد الرحمن" أن الإسراف فى العلاج بالكورتيزون بدون أى داع، يؤدى إلى العديد من المضاعفات منها ارتفاع سكر الدم، وضغط الدم، وتثبيط جهاز المناعة، وبالتالى فتح المجال أمام العدوى بميكروبية تدمر جهاز المناعة، بالإضافة إلى ضعف العظام والتهابات المعدة والإثنى عشر وتقرحها.

ويضيف "عبد الرحمن" أنه يجب ألا يزيد عن تناول مريض الربو لعلاجه بالكورتيزون أسبوعين وفى ظروف خاصة جدا، كعدم الاستجابة للأدوية الأخرى أو للربو المزمن.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة