أكرم القصاص - علا الشافعي

10 فوائد صحية للإقلاع عن الكحوليات.. تجنب الفشل الكلوى.. والتخلص من قرح المعدة والتهابات الأمعاء.. واستعادة نضارة الوجه.. والقدرة على التركيز.. وضبط النوم والشهية والوزن

الجمعة، 16 يناير 2015 12:08 م
10 فوائد صحية للإقلاع عن الكحوليات.. تجنب الفشل الكلوى.. والتخلص من قرح المعدة والتهابات الأمعاء.. واستعادة نضارة الوجه.. والقدرة على التركيز.. وضبط النوم والشهية والوزن كحوليات - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إدمان الكحوليات من الآفات الصحية التى قد تقع فيها، ولعل أسباب تحريمه تدل على خطورته البالغة على صحتك، ولأنها مادة للإدمان فقد يتعرض الجسم بسببها لأضرار لا حصر لها.

وأوضح الدكتور محمد شعبان المعالج النفسى وعضو صندوق الإدمان، أن إدمان الكحول من أسوأ أنواع الإدمان الذى يعد مشكلة للجسم والحالة النفسية، ويؤثر فى الحالة المزاجية للإنسان، ويصعب التخلص منه إلا إذا كانت الإرادة قوية لدى مدمنه.

وفى نفس السياق أوضح الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة أن التوقف عن تعاطى الكحول له عدة فوائد ومنها:

- يفيد فى تجنب الإصابة بالفشل الكلوى ومشكلات التهاب الكلى، فالكحوليات تقضى على الكلى، وتضعف قدرتها على أداء وظائفها وتعمل على التهابها.
- يتخلص المدمن للكحول نهائيا من مشكلات الأمعاء والتهاب وقرح المعدة، ويصبح بالتدريج قادرا على تناول الطعام دون الشعور بالغثيان، وانعدام الشعور بالحموضة الناتجية عن كثرة تعاطيها، لأنها من أهم مسببات التهاب جدار المعدة
-التوقف عن إدمان الكحوليات يعيد للوجه نضارته ويخلصه من انطفاء لونه وشحوبه، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن الشعور بالإجهاد، نتيجة تأثيرها على وظائف الجسم كافة، كما أنها تساعد على ذبول الوجه وتسحب دمويته.

- يشعر المتعافى من الكحول بالاتزان والقدرة على التركيز، فالكحوليات تذهب العقل وتؤثر على وظائف التفكير والاستيعاب وسرعة رد الفعل، مما يجعل المتعافى يستعيد حيوية عقله وقدرته على التفكير بشكل سليم ومتزن، ويستوعب الأحداث الحادثة أمامه ويتمكن من اتخاذ القرارات السليمة.

- المتعافى يمكنه ضبط معدل وزنه إلى المثالى، لأنه يصبح قادرا على التحكم فى شهيته، لأن الكحوليات تزيد الخلل وعدم القدرة على التحكم فى مواعيد وضوابط الطعام، مما قد يجعل مدمن الكحول نهما بشدة، مما يزيد الوزن ويصاب بالسمنة، فالتعافى يحمى صاحبه من السمنة وأمراضها.

-التوقف عن الكحول يزيد الهمة والنشاط ويقلل الشعور بالكسل والوهن، ويتوقف شعور المتعافى بآلام الجسم، خاصة آلام العضلات والعظام "تكسير الجسم "، لأن الكحوليات تصيب الجسم بالخمول.
- المتعافى من الكحول يستعيد ثقته بذاته وبقراراته، فمتعاطى الكحول يفقد الثقة فى نفسه عند اتخاذ القرار، لأنه يدرك جيدا أنه غير مؤهل لذلك طوال فترة إدمانه، مما يجعله غير قادر على الحكم بعقلانية على الأحداث.

- المتعافى يستعيد القدرة على ضبط ساعات النوم، ويستعيد قدرته على تنبيه وإيقاظ نفسه، لأن الخمور والكحوليات تقتل هذه القدرات وتعمل على زيادة الرغبة فى النوم دون شعور براحة أو اكتفاء مما يزيد الجسم وهنا وضعفا، ويحدث خللا فى ساعات النوم والاستيقاظ.

- يصبح قادرا على توظيف نشاطه الحركى والبدنى بشكل سليم وفى وقته، فالنشاط البدنى أثناء إدمان الكحول قد يزيد وقد يقل ولكنه لا يوظف فى الحالتين بشكل سليم، وهو ما يمنحه التعافى للمدمن.


موضوعات متعلقة:


رئيس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية: إدمان التبغ أصعب أنواع الإدمان


"شم" الموبيليا وأنابيب البوتاجاز والدوكو والبنزين أغرب أنواع الإدمان.. ومنسق صندوق المكافحة يؤكد: تنتشر فى ورش دمياط وتدمر خلايا المخ وتتسبب فى تسمم الجسم والوفاة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة