أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية:أصحاب العيون الزرقاء ينحدرون من أصل واحد منذ 10آلاف عام

السبت، 17 يناير 2015 01:16 م
دراسة أمريكية:أصحاب العيون الزرقاء ينحدرون من أصل واحد منذ 10آلاف عام عيون زرقاء - أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تحب العيون الزرقاء؟ وهل تعتقد أنها مميزة؟ إليك ما كشفته واحدة من أغرب الدراسات الطبية، حيث أشارت إلى أن أصحاب العيون الزرقاء، يعودون جميعًا إلى سلف واحد مشترك حدثت له طفرة جينية قبل ما يقرب من 6 إلى 10 آلاف سنة تقريبًا، وأنه مصدر كل العيون الزرقاء فى البشر والموجودة على كوكب الأرض الآن.

ووفقًا لموقع ساينس ديلى الأمريكى، فإن الدراسة التى قادها بروفيسور هانز أيجبرج من قسم البيولوجيا الخلوية والطب الجزيئى فى جامعة كوبنهاجن فى الدنمارك، والذى يقول إن الأصل أن جميع البشر يمتلكون لون العينين البنى، و هذا لأن جيناتنا تفرز بروتينات معينة تحفز تكون الميلانين لتلوين العينين باللون العادى، وأن ما حدث هو طفرة عطلت عمل بعض هذه الجينات فى إفراز البروتينات بالصورة العادية، مما أدى إلى تمييع لون العينين من البنى إلى الأزرق.

وتابع التقرير، أن هذا لا يحدث فى العين ذات اللون الأخضر، لأن الفرق بين اللونين البنى والأخضر هو فى كمية الميلانين، لكن فى اللون الأزرق هناك اختلاف فى البروتين، ويقول الخبراء إنهم خلصوا إلى أن جميع أصحاب العيون الزرقاء يعودون إلى نفس الجد الذى حدثت فيه هذه الطفرة.

وبدأت الدراسة فى عام 1996، وشملت أيضًا تحليل الحمض النووى فى أفراد من الدنمارك وتركيا، و الأردن، وكشفت هذه الطفرة عن الجين المسئول عن لون العين.

ويقول أيجبرج، إن الطفرة التى غيرت لون العينين ليست طفرة إيجابية وليست طفرة سلبية، ولا تؤثر على بقاء الإنسان ولكنها طفرة عادية مثل التى تحدث فى لون الشعر والصلع والنمش وغيرها، ولكنها تثبت التغير المستمر فى الجينوم البشرى والتنوعات التى تحدث فيه.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
دراسةأمريكية:أصحاب العيون الزرقاء والشعر الأحمر أكثر إصابة بالسرطان

دراسة: ارتفاع ضغط الدم المزمن يزيد من خطر الجلوكوما








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة