أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تسهل على مواطنيها استقدام العمالة المنزلية عبر موقع إلكترونى

الخميس، 08 يناير 2015 05:11 م
السعودية تسهل على مواطنيها استقدام العمالة المنزلية عبر موقع إلكترونى خادمة - أرشيفية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شرعت وزارة العمل السعودية مؤخرا فى منح مكاتب وشركات الاستقدام صلاحية إصدار تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيًا عبر موقع "مساند"، بعد أن كانت تصدرها مكاتب العمل فى مناطق المملكة، بحسب ما نقل موقع "العربية.نت" عن صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وقال زياد الصايغ، وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، إن الوزارة منحت هذه الخدمة فى إطار خطة لتسهيل إصدار تأشيرات العمالة المنزلية تنتهى بمنح طالب التأشيرة صلاحية إصدارها إلكترونيًا بعد التواصل مع منشأة الاستقدام من خلال موقع "مساند".

وبدأ عدد من مكاتب وشركات الاستقدام فى السوق المحلية بتلقى طلبات إصدار تأشيرات العمالة المنزلية، وفقا لما ذكرته مجموعة من المستثمرين فى السوق.

وقال بعضهم إنهم يقومون برفع الأوراق الرسمية المطلوبة لطالب إصدار التأشيرة عن طريق "مساند"، على أن يتم إرسالها للوزارة. ويستغرق وقت إصدار التأشيرة مدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، كما ذكر أحد المستثمرين.

وذكر الصايغ، وكيل وزارة العمل، أن طالب التأشيرة لا يحتاج حاليا لمراجعة مكتب العمل لإصدارها، بل عليه التوجه إلى مكتب أو شركة الاستقدام، حاملا الأوراق المطلوبة، والمنشأة بدورها ترسل الطلب عبر "مساند" إلى الوزارة.

وذكر أن وزارة العمل تعمل لتطبيق خطة فى هذا الصدد من ثلاث مراحل، بدأت بمنح منشآت الاستقدام صلاحية إصدار التأشيرات عبر "مساند"، يعقبها تقليص متطلبات إصدار التأشيرة، فى حين سيتم أخيرا إتاحة اختيار مكتب الاستقدام لطالب التأشيرة من خلال الموقع الإلكترونى وتسهيل عملية إصدارها.

وقال الصايغ: إن هدف الوزارة من هذا هو تسهيل الخدمات المقدمة لجميع المواطنين، إضافة إلى ذهاب التأشيرة للمكتب الذى اختاره العميل، إلى جانب تفادى المشكلات، التى قد تتسبب فى عمليات التأشيرات ومكاتب الاستقدام مع وجود الأوراق والمتطلبات الرسمية.

ومعلوم أن متطلبات إصدار التأشيرة تتمثل فى تعريف بالراتب، وكشف حساب من المصرف وصورة من الهوية الوطنية، واستمارة طلب استقدام، إضافة إلى إرفاق صورة من العقد المبرم بين الطرفين ثم إرسالها للوزارة.

و"مساند" موقع إلكترونى أطلقته وزارة العمل أخيرا للارتقاء بمهنة العمالة المنزلية، يتيح لجميع الأطراف التعرف إلى حقوقهم وواجباتهم المختلفة بدءا من مرحلة التوظيف وانتهاء بمرحلة المغادرة.

ويمنح البرنامج طرفى العلاقة فرصة تقديم الدعاوى من أجل البت فيها من قبل لجان متخصصة فى حل الخلافات التى قد تحدث بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة