خالد صلاح

دراسة تكشف علاقة وطيدة بين اضطراب مابعد الصدمة وإصابة النساء بـ"السكر"

الجمعة، 09 يناير 2015 05:02 م
دراسة تكشف علاقة وطيدة بين اضطراب مابعد الصدمة وإصابة النساء بـ"السكر" سيدة مريضة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دراسة أمريكية جديدة كشفت أن النساء اللاتى تعانين من اضطراب ما بعد الصدمة أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمرض السكر تقريبا بمقدار الضعف.

ووفقا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكية، فإن الدراسة الجديدة قادها باحثون من كلية مليمان للصحة العامة والتابعة لجامعة كولومبيا فى نيويورك كشفت أن هناك علاقة وطيدة بين النساء المريضات باضطراب ما بعد الصدمة وإصابتهن بمرض السكر، وأنه لابد من علاج المرضين معا للنجاح فى علاج السكر.

يقول الخبراء إن اضطراب ما بعد الصدمة عبارة عن اضطراب القلق الذى يصيب الأشخاص بعد التعرض لإجهاد شديد أو حوادث كبرى تهز من كياناتهم ويعانون خلال هذه الفترة من ذكريات الماضى والألم المصاحب لها، وتشير التقديرات أن 1 من كل 10 نساء فى الولايات المتحدة مصابة أو فى سبيلها للإصابة بهذه المشكلة.

شملت الدراسة الجديدة ما يقرب من 49739 من الممرضات اللاتى تتراوح أعمارهن بين 24 و42 عاما، وكشفت أن ما يقرب من 6 آلاف ممرضة تعانى من مرض السكر من النوع الثانى، كما كشفت أن الممرضات اللاتى تعانين من اضطراب ما بعد الصدمة كن أكثر عرضة بمقدار الضعف للإصابة بمرض السكر.

يعتقد قائد الدراسة كونستان كونان أستاذ علم الأوبئة بالجامعة أن تفسير النتائج يمكن أن يكون بسبب تأثير اضطراب ما بعد الصدمة على هرمونات الجسم المختلفة بما فيها هرمونات التوتر وبالتالى اضطراب وظائف التمثيل الغذائى فى الجسم والإصابة بالسكر.

يذكر أن النتائج تخص النساء فقط، لكنها تتفق مع نتائج شريحة معينة من الرجال وهم المحاربون القدامى.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com .


الموضوعات المتعلقة:

دراسة أمريكية: اضطراب ما بعد الصدمة يزيد إدمان النساء للطعام 3 أضعاف

عقار جديد يعزز مرونة وظائف المخ لمنع اضطراب ما بعد الصدمة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة