أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الكهرباء: التقينا ممثلى6 شركات عالمية لبحث عروض إنشاء محطة الضبعة

الجمعة، 09 يناير 2015 03:29 ص
وزير الكهرباء: التقينا ممثلى6 شركات عالمية لبحث عروض إنشاء محطة الضبعة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، أنه التقى خلال الأسبوع الماضى مع عدد من ممثلى 6 شركات عالمية، لبحث عروضهم لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة.

وأضاف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تصريحات صحفية له، أن ممثلى هذه الشركات من دول مختلفة، لإثبات أن مصر تقف بشكل حيادى تجاه معظم الدول، وستختار الأنسب لها من خلال مناقصة عالمية سيتم طرحها بقرار من رئيس الجمهورية.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، أن ممثلى الـ6 شركات من دول "الصين وفرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وروسيا"، موضحاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة يوليان اهتماماً كبيراً لمشروع الضبعة النووى باعتباره مشروعًا قوميًا لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس الجديدة.

الجدير بالذكر، أن مصر اشترطت فى كراسة المواصفات الخاصة بمشروع المحطات النووية، أن يكون الحد الأدنى للصناعة المحلية فى المحطة الأولى 20% على أن يزيد فى المحطة الثانية 35% حتى تصل النسبة إلى 100%، وتتضمن العطاءات تحميل الشركة الموردة للمحطة 85% من المكون الأجنبى و15% من المكون المحلى لتكلفة المحطة.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع النووى أكثر من 60% من إنتاج السد العالى للكهرباء، مما سيؤدى إلى القضاء على أزمة الوقود والطاقة التى تمر بها البلاد فى الفترة الراهنة، علاوة على توفير كميات هائلة من الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، والذى يصل 2 مليون طن سنويًا، فى حين أن المحطة النووية لا تحتاج إلا 50 طنًا من الوقود النووى سنويًا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

انيس

للاخذ فى الاعتبار

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

مشروع هام وضرورة قصوى لسرعة تنفيذه !!! فلماذا التأخير والكلام الكثير بدون فعل ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور / على عبد النبى

التكنولوجيا النووية أمن قومى

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

1 للاخذ فى الاعتبار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة