خالد صلاح

عمليات "القومى لحقوق الإنسان" يرصد 54 شكوى لمخالفات وتأثير على الناخبين

الأحد، 18 أكتوبر 2015 09:19 م
عمليات "القومى لحقوق الإنسان" يرصد 54 شكوى لمخالفات وتأثير على الناخبين اليوم الأول من الانتخابات
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد المجلس القومى لحقوق الإنسان من خلال غرفتى العمليات المركزية مجريات عملية التصويت بالمرحلة الأولى فى 14 محافظة والذى يتنافس فيها 2548 مرشحا ومرشحه على النظام الفردى فى 103 دوائر انتخابيه على 226 مقعدا فرديا، وأربعة قوائم لكل دائرة من دائرتى القوائم بتلك المرحلة تضم 240 مرشحاً يتنافسون على 60 مقعدا، ويبلغ من لهم حق التصويت فى هذه المرحلة ما يتجاوز من 27 مليونا و400 ألف ناخب وناخبة بنسبة 51.6% ذكور وبنسبة 48.4% إناث .

وأضاف البيان الصادر عن المجلس، إنه غرفة عمليات المركزية تلقت خلال آليات متابعتها لعملية التصويت فى بداية اليوم وحتى الآن عدد 54 شكوى تضمنت عدد من المخالفات شابت عملية التصويت.

وأشارت الغرفة إن المخالفات تضمنت، تأخر فى فتح بعض مقار اللجان الانتخابية وحددت الشكاوى الورادة لغرفتى المجلس عدد من الأسباب وهى تأخر وصول بعض رؤساء اللجان أو لضم لجان مع لجان أخرى نظرا لتغيب رؤسائها حيث بلغ عدد الشكاوى المتلقاة بشأن تلك المخالفة 12 شكاوى بلجان محافظات (سوهاج – بنى سويف – الإسكندرية – الفيوم – الجيزة).

وأكدت غرفة المجلس، عن ظهور ممارسة الدعاية الانتخابية أمام مقار بعض اللجان من خلال قيام بعض أنصار المرشحين بتوزيع دعاية انتخابية خارج بعض اللجان وأيضاً وجود ملصقات ومكبرات صوت تستغل فى هذه المخالفة، حيث بلغ عدد الشكاوى المتلقاة بشأن تلك المخالفة 9 شكاوى بلجان محافظات (أسوان – بنى سويف – سوهاج – الفيوم).

وأوضحت غرفة المجلس، عن محاولات التأثير على الناخبين من خلال قيام بعض أنصار المرشحين أمام بعض اللجان الانتخابية بحثهم على اختيار مرشح بعينه حيث بلغ عدد الشكاوى المتلقاة بشأن تلك المخالفة 9 شكاوى بلجان محافظات (سوهاج – الإسكندرية – بنى سويف- الفيوم).

وجاءت شكاوى أخرى حول عدم تقديم مساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة فقد رصدت الشكاوى عدم وجود أية تجهيزات فى بعض اللجان من شأنها تمكين الناخبين من ذوى الإعاقة من الإدلاء بأصواتهم حيث بلغ عدد الشكاوى المتلقاة بشأن تلك المخالفة 3 شكاوى بلجان محافظات (الفيوم – سوهاج).

وعلى صعيد آخر، رصد المركز الإعلامى للمجلس، أنه تم العثور على عبوة ناسفة أمام المقر الانتخابى بمدرسة قحافة الابتدائية فى محافظة الفيوم، مما أثار الهلع والخوف لدى الناخبين، وتم إبطال مفعولها من قبل خبراء الحماية المدنية والمفرقعات، وتابع ما صرحت به غرفة عمليات محافظة الجيزة حول واقعة العثور على عدد 3 عبوات ناسفة بجوار مدرسة كرداسة التجريبية وانفجار إحدى تلك العبوات قبل وصول الحماية المدنية لمكان تلك العبوات وقيام إدارة الحماية المدنية بالجيزة بالتعامل مع العبوتين الأخريين

وقام رئيس المجلس بزيارة ميدانية لعدد من المقار الانتخابية بمحافظة الجيزة، وأكد على سير عملية التصويت بانتظام فى العديد من اللجان الانتخابية وأشاد سيادته بالاستقرار الأمنى حول اللجان الانتخابية كما تلاحظ للوفد جوانب إيجابية عديدة باللجان.

وأشاد رئيس المجلس، بالتنظيم الجيد ووجود العديد من الملاصقات الارشادية للناخب معلقة فى أماكن واضحة بالقرب من اللجان الفرعية تساعد الناخب على كيفية الإدلاء بصوته منها ملاصقات "توضح كيفية التصويت الصحيح والاستخدام الأمثل للحبر والقوائم المشاركة فى القطاع وكذلك أى فعل يعد جريمة انتخابية، وكشوف الناخبين معلقة على أبواب اللجان الفرعية .

والجدير بالذكر أن غرفتى العمليات المركزية بالمجلس تتواصل بشكل مباشر مع القائمين على إدارة العملية الانتخابية من أجل إزالة أسباب تلك الشكاوى للخروج بعملية تصويتية تتفق والمعايير الدولية لانتخابات حرة – نزيهة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة