أكرم القصاص - علا الشافعي

إسكندرية تغرق فى شبر مية.. ومطالب بإقالة المحافظ.. المصرى الديمقراطى يطالب البرلمان بمحاسبة الحكومة.. و"فى حب مصر": فقدان المسئول للرؤية "عيب".. والتجمع: لابد من سياسة مختلفة لحل أزمات المحافظة

الأحد، 25 أكتوبر 2015 05:32 م
إسكندرية تغرق فى شبر مية.. ومطالب بإقالة المحافظ.. المصرى الديمقراطى يطالب البرلمان بمحاسبة الحكومة.. و"فى حب مصر": فقدان المسئول للرؤية "عيب".. والتجمع: لابد من سياسة مختلفة لحل أزمات المحافظة محافظة الإسكندرية
كتب أمين صالح - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت القوى السياسية، ضرورة محاسبة المقصرين فى كارثة إسكندرية، بعدما تسبب هطول الأمطار فى ظهور أثار سيئة على المحافظة، ومصرع بعض المواطنين، كما طالب البعض منهم بإقالة محافظ الإسكندرية، وطالبوا البرلمان المقبل بمحاسبة الحكومة عن الإهمال.

المصرى الديمقراطى يطالب البرلمان بمساءلة الحكومة


قال تامر النحاس أمين تنظيم الحزب المصرى الديمقراطى، إن كارثة الإسكندرية اليوم وسقوط أكثر من 6 ضحايا نتيجة لفشل المحافظة فى التعامل مع سوء الأحوال الجوية تعد كارثة بكل المقاييس، ويطرح أمام الرأى العام تساؤلا خاصا بما تنفذه الدولة من سياسات اقتصادية، وهل نحن فى حاجة الآن إلى مشاريع قومية عملاقة كمحور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة واستصلاح مليون ونصف فدان، أم الأولى بنا إصلاح الطرق وتطوير منظومة الصرف الصحى والعمل على حل المشاكل اليومية قبل البدء فى مشروعات جديدة.

وأضاف النحاس لــ"اليوم السابع"، أن مجلس النواب عليه أولا أن يناقش هذه الكارثة فى أولى جلساته ويقيم تعامل الحكومة معها، إذ ليس طبيعيا أن تودى الأمطار بحياة 6 مواطنين وتعجز الحكومة عن التعامل معها فى حين أن مشكلة الأمطار لم تعد موجودة فى أى من دول العالم واستطاع الجميع أن يحلها منذ قرون مستطردا: "يتقدم الحزب المصرى الديمقراطى بخالص التعازى للشعب المصرى فى وفاة مواطنين مصريين كضحايا لإهمال الحكومة وفشلها فى التعامل مع ظاهرة سوء الأحوال الجوية".

وتابع: يجب محاسبة المسئولين عما اقترفوه من تقصير شديد فى حماية أرواح المصريين وينبغى ألا نسمع مجددا عن مفاجأة الأمطار للمحافظين وعدم قدرتهم على مواجهة سوء الأحوال الجوية.

فى حب مصر: كوارث أمطار الإسكندرية "مهزلة"



وفى السياق ذاته، وصف أحمد السجينى المرشح الفائز بقائمة حب مصر بقطاع غرب الدلتا، ما حدث اليوم بمحافظة الإسكندرية من غرق للشوارع والميادين والمنازل بالمهزلة الإدارية والفنية يحاسب عليها محافظ الإسكندرية والجهات المسئولية المنوطة بأعمال صيانة محطات الرفع والصرف والأمطار.

وحذر عضو قائمة فى حب مصر، فى بيان له اليوم الأحد من أن عدم التعامل مع الأمر بجدية سينتج عنه حوادث وخيمة وخصوصا انهيار للمنازل والأبراج المخالفة التى تم بناؤها بعيدا عن الرقابة الهندسية للدولة، موضحا أن وجود المشاكل والتحديات ليس عيباً، وإنما كل العيب عندما يفتقد المسئول للرؤية الواقعية والخطط التنفيذية المسبقة للتعامل مع تلك المشاكل والتحديات.

وشدد السجينى على أن المواطن السكندرى أصبح فى حالة استنفار واستنكار لما يحدث بالإسكندرية من انعدام التخطيط العمرانى وعدم التفاعل مع عناصر الإدارة المحلية الرشيدة من معاملات بالأحياء وخدمات النظافة وجمع القمامة وأزمات الصرف والمرور.

وطالب السجينى محافظ الإسكندرية بالاعتذار عن المنصب إذا كان غير قادر على تحمل المسئولية، مناشداً المحافظ أن كان يملك رؤية لحل مشاكل الإسكندرية أن يعرضها على المجتمع المدنى والأجهزة المعنية من خلال مؤتمر عام شامل يتم التحضير الممنهج والعلمى له والذى به ومن خلاله نستطيع أن نخطو أولى خطوات الإصلاح والبناء الحقيقى للمحافظة.

فيما قال محمد فرج، المتحدث الرسمى لحزب التجمع، إن إسكندرية غرقت فى شبر ماية بسبب هطول الأمطار بغزارة اليوم، وهو ما يؤكد ضرورة وجود نظرة مختلفة فى السياسات المتعلقة بحل ازمات المحافظة، خاصة أن البنية التحتية متهالكة فى المحافظة.

كما طالب حزب الإصلاح والنهضة بإقالة محافظ الإسكندرية بعد ما شهدته المحافظة من أثار سيئة بعد هطول الأمطار عليها.

وقال علاء مصطفى، المتحدث باسم حزب الإصلاح والنهضة، إن ما شهدته محافظة الإسكندرية اليوم هو فشل ذريع من محافظ لم يهتم بالمواطن وحلول مشكله المزمنة وفضل الاهتمام بالشو الإعلامى والاهتمام بملفات ثانوية.

وطالب المتحدث باسم حزب الإصلاح والنهضة، بإقالة محافظ الإسكندرية، موضحا أن هذا الإجراء سيكون أقل شىء يمكن اتخاذه بعد الكارثة التى شهدتها المحافظة والتى لم يستطع مواجهاتها أو تفاديها، والتى تسببت فى موت مواطنين نتيجة لوقوع كابل كهرباء فى المياه.


موضوعات متعلقة..



- صورة لكورنيش الإسكندرية محاصر من الاتجاهين بمياه "البحر والأمطار"


- رجال الشرطة بالإسكندرية يرفعون شعار "شمر بنطلونك وانزل" لإنقاذ الشوارع


- محافظ الإسكندرية:خطة لحل أزمة تراكم مياه الأمطار تظهر نتائجها الشتاء القادم


- ارتفاع ضحايا سقوط كابل كهرباء ترام الإسكندرية على مياه الأمطار لـ6 قتلى


- بوادر الشتاء تخطف قلوب رواد تويتر بثلاثة هاشتاجات تتصدر الموقع



- إغلاق ميناء العين السخنة أمام حركة الملاحة لسوء الأحوال الجوية


- بالفيديو والصور.. كارثة إنسانية فى الإسكندرية بسبب الطقس السيئ.. مصرع 6 أشخاص حاولوا الاختباء من المطر صعقا فى سقوط كابل كهرباء ترام.. والمحافظ: تطوير شبكة الصرف لمواجهة الأزمة


- بالصور.. الطقس السىء يضرب المحافظات بعد انخفاض الحرارة 8 درجات ويعطل حياة المصريين.. أمطار فى القاهرة وسيول على الصعيد والسواحل الشمالية.. والأرصاد: الموجة مستمرة حتى الثلاثاء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة