أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد 24 ساعة من قطع البحرين واليمن علاقاتها مع طهران.. إيران تحول ضحايا تدافع "منى" إلى منصة لإطلاق التهديدات السياسية.. روحانى: لن نتغاضى عن دماء أبنائنا.. والحرس الثورى يعلن استعداده للرد العنيف

السبت، 03 أكتوبر 2015 02:09 م
بعد 24 ساعة من قطع البحرين واليمن علاقاتها مع طهران.. إيران تحول ضحايا تدافع "منى" إلى منصة لإطلاق التهديدات السياسية.. روحانى: لن نتغاضى عن دماء أبنائنا.. والحرس الثورى يعلن استعداده للرد العنيف الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات من قطع العلاقات بينها وبين البحرين واليمن، صعدت إيران من لهجتها حول حادث تدافع منى والذى راح ضحيته 769 قتيلا و934 جريحا بينهم 464 حاجا إيرانيا، حيث استُغل الحادث قبل أسبوع ليتحول من حادث إنسانى لأشخاص يمارسون شعائر دينية إلى فرصة لإطلاق تصريحات سياسية تحمل فى طياتها الصراع السياسى القائم بين البلدين، لاسيما بعد الاتهامات السعودية لإيران بالضلوع فى الحادث، كذلك قطع كلا من البحرين واليمن علاقاتها الدبلوماسية بإيران أمس الجمعة فى تطور ملفت للعلاقات الإيرانية الخليجية وتقديم البحرين شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة ضد إيران.

فقد قال اليوم، السبت الرئيس الإيرانى حسن روحانى أثناء مراسم استقبال مجموعة أولى لجثامين 104 من الحجاج الإيرانيين "إن بلاده تعاملت مع ملف حادثة منى خلال موسم الحج الأخير من منطلق الأخوة والدبلوماسية، لافتا إلى أنه إذا اقتضى الأمر فإن إيران ستستخدم لغة الاقتدار".

روحانى:لن نتغاضى عن دمائنا ونطالب بلجنة تقصى حقائق


وأضاف روحانى خلال استقباله الجثامين "نحن لا يمکن أن نتغاضى عن دماء أبنائنا فيما إذا کان هناك مقصرون فى کارثة منى، ونحن استخدمنا حتى الآن لغة الأخوة والمشاعر وأحيانا الدبلوماسية ولکننا سنستخدم لغة الاقتدار فيما إذا اقتضت الضرورة لذلك"، لافتاً إلى أن "الکارثة کانت اختبارا کبيرا لشعبنا ولعوائل الحجاج وللحکومة السعودية وللمنظمات الدولية والإسلامية، وأن الشعب الإيرانى والمسئولين الإيرانيين استطاعوا أن يخرجوا مرفوعى الرأس من هذا الاختبار بصبرهم ودرايتهم وتضامنهم".

وشدد روحانى على ضرورة تشکيل لجنة تقصى الحقائق لتحديد أسباب الحادث کى يتم اتخاذ التدابير اللازمة لتفادى هذه الکوارث فى المستقبل، وأکد رئيس الجمهورية على ضرورة تحديد أسباب الحادث وقال إن الحکومة ستظل تتابع وستطلع أبناء الشعب على النتيجة.

الحرس الثورى يصعد


وفى تصعيد لافت أعلن القائد العام للحرس الثورى الإيرانى اللواء محمد على جعفرى أن الحرس الثورى ينتظر الأوامر لتوجيه رد سريع وعنيف إلى السعودية فى سياق توجيهات المرشد الأعلى لدفعها على تحمل مسئوليتها تجاه حادث منى.

قطع العلاقات الدبلوماسية بين البحريين واليمن وإيران


وقدم وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الجمعة، شكوى رسمية إلى الأمم ضد إيران غداة سحب البحرين لسفيرها من طهران واعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية فى المنامة "شخصا غير مرغوب فيه". وقال وزير الخارجية البحرينى إن "إيران هى التى اختارت وتمادت فى طريق التصعيد فى محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار من خلال استمرار التدخل فى الشئون الداخلية واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة إن السعودية تأمل فى أن "تتخلى إيران عن تدخلاتها السلبية فى شئون الدول العربية والتى سنتصدى لها بحزم"، مضيفا أن بلاده تؤكد فى الوقت نفسه "حرصها على السعى لبناء أفضل العلاقات مع إيران والمبنية على حسن الجوار وعدم التدخل فى شؤون دول المنطقة".

وجدد الجبير تأكيد بلاده على أنه لا حل فى سوريا إلا سياسياً على أساس "جنيف 1" وأنه لا مكان للرئيس السورى بشار الأسد فى المرحلة الانتقالية. واعتبر وزير الخارجية السعودى فى كلمته أن العالم فى أشد حاجة لإيجاد حل للنزاع العربى.

كما اتخذت الحكومة اليمنية قرار طرد السفير الإيرانى لدى اليمن وسحب القائم بالأعمال اليمنى لدى طهران وإغلاق اليمن لبعثتها فى إيران. فى إجراء يأتى احتجاجا على استمرار تدخلات طهران فى الشئون الداخلية اليمنية وانتهاكها للسيادة الوطنية بجملة من الأعمال والممارسات العدائية والتى ليس آخرها احتجاز السفينة الإيرانية المحملة بالسلاح أثناء توجهها للجماعات الانقلابية المسلحة.

وسحبت البحرين سفيرها من طهران وأمهلت السفير الإيرانى 72 ساعة لخروجه من المنامة، لدعمها الجماعات الإرهابية من خلال المساعدة فى تهريب الأسلحة والمتفجرات، وتدريب عناصرها، وإيواء المجرمين الفارين من العدالة.



موضوعات متعلقة..


اليمن تؤكد طرد سفير إيران بصنعاء وإغلاق مقر البعثة الدبلوماسية فى طهران
البحرين: دعم إيران للإرهابيين وتدخلها فى الشئون الداخلية سبب سحب السفير
بالصور.. الرئيس الإيرانى روحانى يطالب بلجنة تقصى حقائق فى حادث تدافع "منى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالدبن احمدkh

لوفكر الشيطان الايراني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة