أكرم القصاص - علا الشافعي

الألم بعيد عن الدولة.. ومبدعوها يأكلهم المرض.. السرطان يقضى على يوسف أبو رية ونعمات البحيرى.. ووليد منير يغادر الحياة بعد مرضه بتليف الكبد.. وعبد العال حسن ومحمد جبريل على قائمة الانتظار

الأحد، 01 نوفمبر 2015 03:01 م
الألم بعيد عن الدولة.. ومبدعوها يأكلهم المرض.. السرطان يقضى على يوسف أبو رية ونعمات البحيرى.. ووليد منير يغادر الحياة بعد مرضه بتليف الكبد.. وعبد العال حسن ومحمد جبريل على قائمة الانتظار الروائى محمد جبريل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوجه الأدباء والفنانون والمثقفون العديد من النداءات لمختلف الجهات المعنية فى الدولة لسرعة إنقاذ مبدعيها الذين تدهورت حالتهم الصحية وتتطلب إجراء عمليات جراحية ذات تكاليف باهظة الثمن لا يستطيعوا تحمل نفقتها.

وآخر النداءات التى حدثت وتبنها اليوم السابع، عن الفنان التشكيلى عبد العال حسن الذى تدهورت حالته الصحية بشكل ملحوظ، حيث إنه يعانى من فقدان البصر ويكاد يفقد السمع أيضا، وتدخل على الفور حلمى النمنم وزير الثقافة من أجل إرسال خطاب الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة حتى يعالج الفنان على نفقة الدولة.

هذا الأمر تكرر مع الأديب محمد جبريل، حيث إنه مازال يعانى من آلم فى العمود الفقرى بعد خطأ وإهمال فى جراحة، وتصاعدت أزمة محمد جبريل حتى وصلت إلى إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق الذى وافق على سفره وتلقيه العلاج بالخارج فى ألمانيا ولكن حتى الآن لم يسافر على الرغم من صدور هذا القرار قرابة عدة شهور ماضية.

فحتى الدولة لو استجابت للنداءات التى توجه لها، فإن إجراءات العلاج تسير بطئ شديداً، والمعروف أن المرض لن ينتظر أحد بل يوماً بعد يوماً يأكل أجسادهم حتى يعجل بوفاتهم، قبل أن تعالجهم الدولة وهذا ما حدث مع بعض من الأدباء والمثقفون الذين رحلوا قبل إتمام علاجهم على نفقة الدولة.

يوسف أبو رية


يعد يوسف أبو رية من أبرز مبدعى الرواية فى مصر، فهو من أهم كتاب جيل التسعينات، و كان أمين عام لصندوق رابطة القلم المصرية طوال الأعوام الـ١٣ الأخيرة من حياته، ومن أهم مؤلفاته هى رواية، ليلة العرس وعطش الصبار وعاشق الحى، ورغم إنجازته الأدبية الهامة، إلا أنه تعرض لوعكة صحية شديدة قبل رحيلة حيث أنه كان يعانى من مرض سرطان الكبد، ولم تقف الدولة بجانبه وتقدم له الدعم المادى الذى يستحقه.

محمد الحسينى


هو أحد شعراء العامية الذين ينتمون إلى جيل الثمانينيات، صدر للشاعر محمد الحسينى العديد من الدواوين، التى منها مس الكلام وعباد الشمس وغرفة السر، ولم يكن يشبه أحدا من الشعراء، وكان صاحب حضور قوى فى الوسط الأدبي، وتجربته تتميز بخصوصيتها وفرادتها، رحل الحسينى قبل أن يتم علاجه على نفقة الدولة، لأن المرض عجل بوفاته قبل تقديم المساعدات المالية ليعلاج.

نعمات البحيرى


حازت الأديبة نعمات البحيرى على مكانة متميزة وسط الأدباء والمثقفين، ترجمت مختلف أعمالها الروائية إلى اللغات الأنجليزية والفرنسية والإيطالية، ومن أبرز أعمالها العاشقون ونصف امرأة ورحلة الأصدقاء الثلاثة، رحلت عن عالمنا بعد معاناة شديدة من مرض السرطان حيث أنها فقد اموالها فى تلقى العلاج، وفى اواخر أيام حياتها تلقت نعمات البحيرى علاجها بالخارج حيث أرسلتها الدولة للعلاج فى باريس.

وليد منير


يعد الشاعر وليد منير من أهم الشعراء، حيث ـنه كان دائما ما يلقب بشاعر الموسيقى يعزف الروح، وتعرض فى أوخر حياته لوعكة صحية شديدة، حيث أنه اضطر إلى زراعة كبد جديد على أن يتحمل اتحاد الكتاب نفقاتها كاملة، لكن تدهورت حالته الصحية أكثر وتوفى إثر غيبوبة امتدت على مدار عدة أيام.


موضوعات متعلقة


- حمدى أبو المعاطى:تكاليف علاج عبد العال حسن وفقا لقوانين نقابة التشكيليين












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة