أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض خبرات نواب البرلمان يرفع أسهم "المعينين" لرئاسة البرلمان.. باحث سياسى: غالبية النواب الجدد غير مؤهلين.. وسامح سيف اليزل: اللجوء للمعينين يتوقف على أسماء الفائزين فى المرحلة الثانية

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 05:33 م
انخفاض خبرات نواب البرلمان يرفع أسهم "المعينين" لرئاسة البرلمان.. باحث سياسى: غالبية النواب الجدد غير مؤهلين.. وسامح سيف اليزل: اللجوء للمعينين يتوقف على أسماء الفائزين فى المرحلة الثانية سامح سيف اليزل منسق قائمة فى حب مصر
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل حالة من الجدل حول "اسم رئيس البرلمان" بين النواب الفائزين بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، يرجح الباحثون السياسيون أن يأتى رئيس المجلس من بين المعينين لعدم فوز أى شخص حتى اللحظة الراهنة قادر على المهمة التى تتطلب شخصا حكيما صاحب خبرة سياسية وقانونية.

لكن الأحزاب والتحالفات التى تنافس فى المرحلة الثانية فضلت انتظار نتائج المرحلة والإطلاع على أسماء الفائزين بها وعدم اللجوء إلى اختيار رئيس المجلس من قبل المعينين إلا فى حالة عدم توافر الشخص المناسب من بين المنتخبين، وأكد أغلبهم أن الأفضلية يجب أن تكون للمنتخبين حال توفر شخص منتخب يتمتع بالخبرة التى تجعله قادراً على إدارة المجلس بكل اختلافاته.

وفى البداية، قال يسرى العزباوى رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن الاحتمال الكبير الآن أن يأتى رئيس مجلس النواب القادم من بين الأعضاء المعينين فى ظل عدم وجود من يصلح لهذا المنصب من بين الأعضاء الذين وصلوا للمجلس عبر المرحلة الأولى من الانتخابات.

وأضاف العزباوى لـ"اليوم السابع" أن رئيس البرلمان هو منصب مهم يجب أن يتمتع المرشح له بخلفية سياسية ومعرفة قانونية، مشيراً إلى أن الاحتمال الأكبر أن يأتى رئيس البرلمان خارج كافة التوقعات التى أعلنت حتى الآن وهو أمر يتوقف على اتجاه الدولة فى هذا الأمر.

من جانبه، قال اللواء سامح سيف اليزل، منسق قائمة فى حب مصر، إن القائمة ترى أنه من المبكر الحديث عن رئيس مجلس النواب وما أن كان معينا أو منتخباً، مشيراً إلى أنهم ينتظرون النتيجة النهائية للانتخابات فى مرحلتها الثانية لمعرفة الأسماء التى ستفوز وفى حالة لم يكن من بينهم شخص يصلح لهذه المهمة سيتم اللجوء إلى المعينين.

وأضاف سيف اليزل لـ"اليوم السابع"، أنه من الناحية الدستورية ليس هناك ما يمنع العضو المعين من أن يكون رئيس مجلس النواب، مشيراً إلى أن القانون والدستور يكفل له كافة الحقوق التى يتمتع بها العضو المنتخب، ومن بينها التصويت والترشح لرئاسة البرلمان واللجان الداخلية بالمجلس.

بدورها قالت المستشارة تهانى الجبالى منسق قائمة التحالف الجمهورى، إن الجدل حول اسم رئيس مجلس النواب يجب أن يترك للنواب أنفسهم، لأنهم الأولى بتحديد من يتولى رئاسة مجلسهم، ويجب أن لا نستبق الأحداث لنفرض عليهم أسماء أو طريقة انتخاب لرئيس مجلس النواب.

وأضافت الجبالى لـ"اليوم السابع"، أنها تتمنى أن يكون رئيس مجلس النواب من الشباب، حتى نساعد فى عملية الانتقال التاريخى الذى تستحقه مصر، وإعطاء الشباب الفرصة فى إدارة المجلس، مشددة على أنه من المهم أن يأخذ الشباب مراكز متقدمة فى هذه المرحلة ومن بينها رئيس مجلس النواب.

فى السياق نفسه، قال شهاب وجيه المتحدث الرسمى حزب المصريين الأحرار، إنه من المبكر الحديث عن اختيار رئيس البرلمان، مشيراً إلى أن الأولية الآن هى التركيز فى انتخابات المرحلة الثانية وتأجيل اسم رئيس المجلس للوقت المحدد له عند انتخاب البرلمان.

وأضاف وجيه لـ"اليوم السابع"، أن حزب المصريين الأحرار ينتظر معرفة الفائزين بالانتخابات البرلمانية فى مرحلتها الثانية والمقرر إقامتها نهاية الشهر الجارى، علاوة على معرفة أسماء المعينين ومن ثم يطرح أسماء للانتخاب أمام نواب البرلمان ويتم اختيار رئيس البرلمان بالانتخاب.

بدوره قال حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن الحديث عن رئيس البرلمان يجب أن ينتظر لما بعد نتيجة المرحلة الثانية، مشيراً إلى أنه فى حال وجود اسم قادر على إدارة البرلمان بشكله الحالى من بين المنتخبين فهم أولى بأن يكون من بينهم رئيس المجلس.

وأضاف الخولى لـ"اليوم السابع"، أنه فى حال لم يكن من بين المنتخبين من يقدر على إدارة المجلس فستتم الاستعانة بالمعينين، مشدداً على أن البرلمان الحالى ليس كالبرلمانات السابقة، مشيراً إلى أن البرلمان القادم يحوى العديد من المستقلين أصحاب التوجهات المخالفة علاوة على الكثير من الحزبيين المنتمين إلى أحزاب مختلفة، مما يتطلب رجلاً سياسيا حكيما يقدر على إدارة تنوع النواب.


موضوعات متعلقة..


أول حوار مع رئيس برلمان مبارك منذ 2012.. فتحى سرور: الدستور الجديد يحتاج لتعديل.. وبعض البنود لا تتناسب مع المرحلة الدقيقة فى مصر..أشهر رؤساء مجلس الشعب: رئيس المجلس مش «ترزى قوانين» ولن أعود للسياسة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة