أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس النيجر: قمة المناخ يجب أن تسفر عن اتفاق ملزم وتعهدات حازمة

الأحد، 29 نوفمبر 2015 07:06 م
رئيس النيجر: قمة المناخ يجب أن تسفر عن اتفاق ملزم وتعهدات حازمة مامادو إيسوفو رئيس النيجر
باريس أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس النيجر مامادو إيسوفو على ضرورة ان تسفر قمة الامم المتحدة حول التغير المناخ بباريس عن اتفاق ملزم وتعهدات واضحة وصارمة، مشيرا الى ضرورة ان تدفع الدول الملوثة نصيبها من المسؤولية .

وقال رئيس النيجر- فى مقابلة اليوم الأحد مع إذاعة فرنسا الدولية - نحتاج لاتفاق ملزم بباريس والتزامات واضحة وقاطعة .. لا بد من تنظيم تجارة انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحرارى والكربون".

واعتبر رئيس النيجر ان هدف قمة المناخ بباريس للحد من ارتفاع درجة حرارة الارض الى درجتين مئويتين بحلول عام 2100 هو فى الواقع يعادل ثلاثة درجات بالنسبة لأفريقيا، مشيرا الى أن القارة الافريقية ترغب أن يتم الوصول الى 1.5 درجة مئوية.

وأكد ان المساهمات الوطنية لمختلف الدول أقل بكثير من الهدف المنشود، مشددا على ضرورة الاهتمام بالجزء الخاص بالتمويل.

وأضاف ان بلاده وحدها تحتاج الى ثمانية مليارات دولار على مدار عشر سنوات لتنفيذ خطتها الوطنية، وستتقدم بمقترحات حول بحيرة تشاد التى تمتلك ثالث اكبر احتياطى من المياه العزبة فى العالم و فقدت ٦٠٪‏ من مساحتها منذ ستينيات القرن الماضى .

وأكد رئيس النيجر انه على الدول التى تسببت فى التلوث المناخى ان تدفع ثمن ما حققته من تنمية، متسائلا عن التكلفة التى ستتكبدها بلاده للحصول على الطاقة النظيفة.

وتأتى تصريحات رئيس النيجر عشية الافتتاح الرسمى قمة المناخ بموقع "لوبورجيه" بشمال باريس بمشاركة ١٤٧ من قادة العالم بهدف اعتماد اتفاق عالمى لمكافحة الاختلال المناخى .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة