أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. الكنائس القبطية تحتفل بعيد وفاة "بابا نويل".. القديس نيقولاوس وهب ميراثه للفقراء وكرس حياته لخدمة المحتاجين.. أسقف مورا أنقذ رجلا فقيرا من توظيف بناته فى المواخير

الأحد، 20 ديسمبر 2015 05:25 م
اليوم.. الكنائس القبطية تحتفل بعيد وفاة "بابا نويل".. القديس نيقولاوس وهب ميراثه للفقراء وكرس حياته لخدمة المحتاجين.. أسقف مورا أنقذ رجلا فقيرا من توظيف بناته فى المواخير بابا نويل القديس نيكولاوس
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى وفاة "نياحة" القديس نيقولاوس المعروف باسم "بابا نويل" حيث تحتفل الكنائس المسيحية الأرثوذكسية الشرقية والغربية، بذكرى وفاته يوم 10 كيهك من الشهر القبطى الذى يوافق اليوم العشرين من ديسمبر.

ووفقًا لموقع بطريركية السريان الأرثوذكس، فإن المخطوطات السريانية تحتفظ بقصة القديس "نيقولاوس" مع سائر قصص القديسين السريان، كذلك ذكرها كتاب "السنكسار" القبطى الأرثوذكسى وهو الكتاب الذى يضم سير قديسين الكنيسة.

بابا نيل ولد بمدينة مورا بآسيا الصغرى لأبوين غنيين


يروى كتاب سير القديسين الأقباط، أن القديس نيقولاوس الذى صار بعد ذلك سانتا كلوز أو بابا نويل ولد فى مدينة مورا بآسيا الصغرى لأب يدعى أبيفانوس وأم تسمى تونة رزقهما الله الطفل بعدما بلغا سن اليأس، وبدأ اهتمام الطفل بالحياة الكنسية مبكرًا فأصبح شماسًا ثم ترهبن فى دير كان ابن عمه رئيسا عليه، فعاش عيشة النسك حتى رسم قسا وهو فى التاسعة عشرة من عمره، وشفى الله على يديه الكثير من المرضى وأنفق الصدقات.

بابا نويل يحمى فقيرًا من توظيف بناته فى المواخير


يؤكد القس أولوجيوس مكارويس كاهن كنيسة القديس اثناسيوس المصرية بألمانيا أن القصة الأبرز التى اشتهر بها سانتا كلوز كانت قصة غنى "مورا" الذى فقد ثروته حتى تعذر عليه توفير قوت يومه، وكان له ثلاث بنات قد جاوزن سن الزواج ولم يزوجهن لسوء حالته فوسوس له الشيطان أن يوجههن للعمل فى أحد المواخير ولما علم القديس نيقولاوس ما اعتزمه الرجل، حصل على مبلغًا من إرث والديه ووضعها فى كيس وتسلل ليلا دون أن يشعر به أحد وألقاها من نافذة منزل الرجل.

ويضيف القس أولوجيوس: كانت دهشة الرجل عظيمة عندما وجد الكيس وفرح كثيرًا واستطاع أن يزوج بهذا المال ابنته الكبرى. وفى ليلة أخرى كرر القديس عمله وألقى بكيس ثان من نافذة المنزل، وتمكن الرجل من تزويج الإبنة الثانية، إلا إن الرجل اشتاق إن يعرف ذلك المحسن، فلبث ساهرا يترقب، وفى المرة الثالثة رآه الرجل فخر عند قدميه وشكره كثيرا، لأنه أنقذ فتياته من الفقر وما كن سيتعرضن له من الفتنة.

بابا نويل يحلم بالمسيح يناوله الإنجيل


وينقل القس أولوجيوس عن سيرة القديس نيقولاس إنه قبل انتخابه لرتبة الأسقفية رأى ذات ليلة فى حلم كرسيا عظيما وحلة بهية موضوعة عليه وإنسانا يقول له: إلبس هذه الحلة واجلس على هذا الكرسى، ثم رأى فى ليلة أخرى السيدة العذراء تناوله بعضا من ملابس الكهنوت والسيد المسيح يناوله الإنجيل، فرسموه أسقفًا على مورا، حتى جاء عصر دقلديانوس الذى استشهد على يديه آلالاف القديسيين، فعذب القديس وألقاه فى السجن.

ويتابع القس أولوجيوس: وكان وهو فى السجن يكتب إلى رعيته ويشجعهم ويثبتهم وظل فى السجن حتى مات دقلديانوس وجاء قسطنطين وأطلق سراحه وعاد إلى كرسيه، ولما اجتمع مجمع نيقية سنة 325 م لمحاكمة أريوس كان هذا الأب بين الأباء المجتمعين.

العالم اعتبره رمزًا لتوزيع الهدايا فى عيد الميلاد


يرجع القس أولوجيوس تسميته بسانتا كلوز إلى أنه اشتهر بعمل الإحسان وبتوزيع الصدقات على الفقراء، فقد باع كل ما كان له وما ورثه عن والديه، ووزعه على المساكين ومن وحى سيرته الفاضلة وأعمال الرحمة التى قام بها، اتخذ كشخص وهمى يوزع الهدايا فى عيد الميلاد المقدس وسمى (سانتا كلوز) أو (بابا نويل) والاسم سانتا كلوز جاء من اسمه بالإنجليزية سانت نيكولاس Saint Nicholas وقد حور هذا الاسم إلى (سانت كلوز) Saint Claus.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة